ماذا يغطي جسم غزال المسك

عبير إبراهيم 28 نوفمبر، 2022

ماذا يغطي جسم غزال المسك

خلق الله “سبحانه وتعالى” الكثير من الحيوانات في العالم، وسخرها لخدمة الإنسان، لتكون له العون على الحياة، وتكون له الطعام، ويستخرج منها ما يفضل ويأكل منها ما يشتهي، ومنها غزال المسك، حيث إنه وعلى الرغم من أنه ليس من الحيوانات المأكولة، إلا أنه من الحيوانات التي نستخرج منها كمية كبيرة من المسك، وهو من الحيوانات التي يغطي جسمها شعر هش طويل، ويضم عدد من المميزات الأخرى. يمكننا التعرف عليها في الفقرات التالية.

غزال المسك

يعتبر العزال منت أجمل الحيوانات التي خلقها الله على الأرض، وقد استدل بها الشعراء قديمًا للتعبير عن الجمال والرقة، ويعبر أكثر ما يميز الغزال هو العيون الجميلة البراقة الواسعة، كما أنها تتميز بالعديد من الأمور الأخرى منها سرعتها العالية، حيث إنها تقطع ما يقارب 60 ميلاً في الساعة الواحدة، ومن الجدير بالذكر أن غزال المسك سمي بهذا الاسم لاحتواء جسمه على غدة تحتوي على كمية من المسك، وهو نوع من العطور جميلة الرائحة، والتي ارتبطت بالكثير من الأمور في الحياة، منها الأمور الدينية، ولكا يجب التنبيه على أن تلك الغدة أو الكيس المسكي لا يتواجد إلا في الذكور فقط.

وقت تزاوج غزال المسك

أكد الباحثون أن غزال المسك من الحيوانات التي تختلف في وقت تزاوجها، لتغير وقت التزاوج الخاص بها باختلاف الموقع والارتفاع للمكان التي تتواجد به، ومن الجدير بالذكر أن التزاوج الخاص بغزال المسك كغيره من أنواع تزاوج الكثير من الحيوانات الأخرى، وهي يتم عن طريق منافسة الذكور لبعضهم البعض والذكر الفائز هو الذي سيتزوج الغزالة المنافس عليها.

أماكن تواجد غزال المسك

يعد غزال المسك من الحيوانات الخجولة الرقيقة التي تعيش في الكثير من الأماكن في شرق آسيا، ذلك لمناسبة المناخ الخاص بها مع المناخ الطبيعي الذي يعيش في الغزال، ولكنه يتواجد بشكل أكبر في جبال الهيمالايا، وجبال سيبيريا، كما أنهن يفضل العيش في الأماكن المتوافر بها أماكن كثيرة للاختباء من الصيادين والحيوانات المفترسة، مثل الوديان والمنحدرات الجبلية والوديان، والمدرجات.

كما أنه فضل العيش في الغابات كثيفة الأشجار، مثل الغابات الصنوبرية كثيفة الأشجار، ذلك لكونها من الأماكن التي تسهل له الحركة في منحنياتها، والاختباء فيها، ومن الجدير بالذكر أن غزال المسك من الحيوانات الذكية التي تتميز بالطريقة التي تختبئ بها من الخطر، والذي يكمن في خطر القتل، حيث إنه بسبب احتياج الإنسان لكميات كبيرة من المسك المُفرز من قبل الغزال.

تسبب في قتل عدد كبير من الغزلان المسك، الأمر الذي هدد حياة الكثير منهم، للدرجة التي دفعت منظمات حماية الحيوانات للإعلان عن أعداد حيوان المسك في العالم، والتي كانت صغيرة جدًا، أي أنه أصبح من الحيوانات المهددة بالانقراض في أي وقت، لكن مع ذكاء الحيوان الكبير، وحرصه على التواجد في الأماكن التي تمكنه من الاختباء والنجاة من الإنسان وصيده له، تمكن من زيادة أعدادها مرة أخرى، ليزيل عن نفسه خطر الانقراض المهدد لحياة.

فوائد المسك

يستخدم المسك في صناعة الكثير من الأمور، يعد أهمها العلاجات الدوائية، ذلك لاكتشاف العلماء أهمية المسك الكبيرة في علاج بعض الأمراض، منها: أمراض الحمى، أمراض علاج الالتهابات، كما أنه يستخدم في صناعة العديد من العطور بأنواعها المختلفة، ذلك لكونه من أكثر المواد التي استطاعت أن تثبت جدارتها في جذب عدد كبير من الناس لشرائها.

يجدر الإشارة إلى أن الغدة الموجودة في جسد غزال المسك ليست المكان الوحيد المستخرج منه المسك، وذلك لأن غزال المسك يتميز ببوله الذي يحتوي على نسبة عالية من البول المركز.

كيفية استخراج المسك

تعد طريقة قتل غزال المسك من أكثر الطرق المنتشرة في الوقت الحالي للحصول على المسك الخالص منه، مما نتج عنه في الماضي تعرض الحيوان لخطر الانقراض، لذلك سعى عدد كبير من المتخصصين في استخراج المسك من الحيوان لإيجاد طريقة أخرى تمكنهم من الحصول على المسك دون الحاجة لقتله، وقد اكتشفوا الطريقة التالية:

  • صيد الغزال الذكر من أماكن تواجده.
  • تخدير الغزال لفترة من الوقت وللتي يجب أن تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة.
  • استئصال كيس المسك من الغزال بالطرق الجراحية المعروفة.
  • من ثم تعريض الكيس للشمس والهواء لحين جفاف للتمكن من الحصول على المسك الخالص.
ماذا يغطي جسم غزال المسك

الوسوم