الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث حول مدينة طروادة

بواسطة: نشر في: 20 فبراير، 2020
mosoah
بحث حول مدينة طروادة

بحث حول مدينة طروادة ، هي مدينة قديمة تقع في الشمال الغربي للأناضول، وتحظى هذه المدينة بمكانة تاريخية كبرى، كا أنها قد حظت شهرة واسعة من قصة حصان طروادة التي سنتعرف عليها عزيزي القارئ في هذا المقال الذي جهزه لك فريق عمل موقع موسوعة عن القصة وعن المدينة كبيرة الأهمية التاريخية كونها مدينة للفنون والآداب، ومن جانب أخر لكونها مدينة أثرية، وكانت واحدة من أهم مدن آسيا الوسطى.

بحث حول مدينة طروادة

الموقع الجغرافي للمدينة 

تقع مدينة طروادة أو كما تسمى بالأنجليزية TROY في أقصى شمال غرب منطقة نديل الأناضول، شمال جبل إيدا، وبالجنوب من طرف ممر الدردنيل، وتوجد على التلة المعروفة باسم هيسارليك؛ وقد سكنت هذه المدينة منذ 8000 عام طبقًا للحفريات التي كشفت ذلك. وكانت المدينة همزة وصل تربط العديد من الحضارات ببعضها، مثل : البلقان، والأناضول، وتراوس.

القيمة الأثرية والأدبية لطروادة

تتابعت العديد من الحضارات التي احتلت المنطقة لمدة تزيد عن 4000 سنة، فقد توافد عليها اليونان والرومان،وغيرهم. وقد حوت المدينة الكثير من الآثار اليونانية والرومانية التي تعكس طبعة،وخصائص المستوطنات التي بنيت فيها. ولا يجب أن يفوتنا ونحن نشير إلى قيمة المدينة الأثرية أن نلمس قيمتها فى الأدب الكلاسيكي، فقد كانت المدينة ملهمة، ومؤثرة في العديد من الأعمال الأدبية الضخمة مثل: ملحمة الإلياذة لهوميروس، والإنيادة لفرجيل.

التنقيب عن طروادة 

بدأ التنقيب عن المدينة منذ عام 1870م، واستمرت حملات التنقيب حتى عام 2005م، كان أخر حملة بقيادة عالم الآثار مانفريد كورفمان في جامعة توبنغن عدد من علماء الآثار بدراسة تل طروادة، وقد أعطوا تاريخ للتسع مدن، وكان ذلك عن طريق دراسة الأساليب الفنية المتنوعة التي استخدمت في البناء.

 حرب طروادة 

أتت حرب طروادة من اسم القصة الأسطورية اليونانية التي تروي عن أحداث الحرب، فقد حوصرت المدينة بسكانها من قبل الإغريق لمدة 10 سنين. وتتلخص القصة في أن باريس ملك طروادة قد تم استدعائه من قبل ثلاثة آلهة هم: أفروديت، وأثينا، وهيرا، ليحكم أيهم أجمل، ويعطيها التفاحة الذهبية ، فأعطى الملك باريس لبتفاحة الذهبية لأفروديت، التي وعدته بتزويجه لأجمل النساء في العالم، وبالفعل ذهب باريس وخطف هيلين زوجة ملك اسبرطة.

وةقد قام اليونان بشن حرب لاستعادة هيلن بقيادة أجامنون وقد حاصروا طروادة لمدة 10 سنوات، حتي صنع اليونان حصان خشبيًا كبير، واختبأ فيه الجنود المقاتلون، وأدخلوه إلى طروادة بعد أن أقنعوهم أنه دليل على استسلامهم، وتظاهر باقي الجنود المحاربين بانسحابهم وقد اختبأوا بجزيرة قريبة تسمى تيندوس وفي الليل شن الجنود المختبئين في الحصان والجزيرة، فقتلوا أهلها، وأخذوا النساء والأطفال عبيد إلى اليونان.   

مواضيع ذات صلة

ما هو حصان طروادة

ما هو حصان طروادة