وضح ثلاثة امثلة لكل جانب من جوانب السلوك

مريم قاسم 19 سبتمبر، 2020

في المقال التالي سنقدم لكم إجابة تفصيلية على سؤال وضح ثلاثة امثلة لكل جانب من جوانب السلوك ، فيهتم علم النفس بدراسة السلوك كأحد الفروع المتعلقة بالعلوم الإنسانية، ودراسة سلوك كافة الكائنات الحية بصورة عامة، ودراسة سلوك الإنسان بصورة خاصة، وتعتمد الدراسة على الملاحظة بالعين المجردة،أو من خلال استخدام بعض الأجهزة والمختبرات، وذلك بهدف الوصول إلى النتائج وتقصي الحقائق.

وقد شهدت نتائج البحث إقبالاً كبيراً من الطلاب الدراسين لعلم النفس الذين يرغبون في معرفة ما هي جوانب السلوك بالتفصيل، ولهذا سنوضح لكم الإجابة الصحيحة على هذا السؤال من خلال فقرات موسوعة التالية.

وضح ثلاثة امثلة لكل جانب من جوانب السلوك

إليك عزيزي القارئ ثلاثة أمثلة لأنواع السلوك التي يدرسها علم النفس:

  • السلوك الوجداني.
  • السلوك الإجرائي.
  • السلوك الاستجابي.

ولتلك الأنواع ثلاث جوانب رئيسية يتم تدريسها في علم النفس، وهي:

  • الجانب الانفعالي.
  • الجانب المعرفي.
  • الجانب الحركي.

تعريف السلوك في علم النفس

يمكن تعريف السلوك في علم النفس بأنه التفاعل الذي يحدث بين الكائن الحي وبين البيئة المحيطة به، ويمكن ملاحظة هذا السلوك من خلال الاستجابات التي يقوم بها الكائن الحي، وقد تكون تلك الاستجابات مكتسبة.

ومن التعريفات الشائعة للسلوك أيضاً أنه الاستجابات التي تصدر من الكائن الحي تجاه المثيرات الموجودة في البيئة المحيطة به، أو أنه الاستجابة الكلية التي يصدرها الفرد تجاه المواقف التي تواجهه.

جوانب السلوك في علم النفس

توجد ثلاثة جوانب رئيسية للسلوك في علم النفس، ومنها:

  • الجانب المعرفي: هي كافة العمليات المعرفية والعمليات العقلية التي يقوم بها الفرد حتى يُدرك حدث معين يحدث في البيئة المحيطة به، وكيفية تفاعل الفرد مع تلك الأحداث المحيطة به، وذلك باستخدام بعض الرموز والمعاني، ومن أبرز العمليات العقلية التي يقوم بها الفرد (الإدراك، التصور، التعبير الرمزي، التذكر، التعبير اللفظي، التعبير اللغوي).
  • الجانب الحركي: ويقصد به كافة الاستجابات البدنية التي يقوم بها الفرد عند تفاعله مع المثيرات الموجودة في البيئة المحيطة به، ويقوم الفرد بتلك الاستجابات الجسمانية عند تلقي التعليمات اللفظية، مثل القيام بعزف الموسيقى أو ممارسة التمارين الرياضية، أو ركوب الدراجة، والكثير من الأنشطة الحركية الأخرى.
  • الجانب الانفعالي: عند تعرض الفرد للمثيرات المختلفة في البيئة المحيطة به، فإنه يقوم ببعض الاستجابات السلوكية، ويمر بحالة عاطفية وانفعالية، فالجانب الانفعالي هو الشعور الداخلي الذي يمر به الفرد عند القيام بسلوك معين، مثل الشعور بالحماس عند القيام بأي نشاط، أو الشعور بالقلق أو عدم الراحة.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم من خلال مقالنا ما هي الجوانب الرئيسية التي يتضمنها السلوك في علم النفس، بالإضافة إلى توضيح نبذة مختصرة عن تلك الجوانب الثلاث.

وضح ثلاثة امثلة لكل جانب من جوانب السلوك

الوسوم