الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

العلاقة بين تركيز المتفاعلات وسرعة التفاعل علاقة عكسية

بواسطة: نشر في: 6 نوفمبر، 2021
mosoah
العلاقة بين تركيز المتفاعلات وسرعة التفاعل علاقة عكسية

هل عبارة العلاقة بين تركيز المتفاعلات وسرعة التفاعل علاقة عكسية صحيحة أم أنها عبارة خاطئة فالتفاعلات الكيميائية  لها العديد من الخصائص التي تجعل منها علاقة ناجحة ينتج عنها أما مواد كيميائية جديدة أو أشكال مختلفة للمواد الكيميائية الداخلة في التفاعل لذلك  في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة الإجابة الصحيحة على هذا السؤال.

العلاقة بين تركيز المتفاعلات وسرعة التفاعل علاقة عكسية

سرعة التفاعل الكيميائي هي عبارة عن معدل التغيرات التي تطرأ على المواد الكيميائية الداخلة في التفاعل الكيميائي في زمن محدد هذا الزمن قد يطول أو يقصر بسبب العديد من العوامل.

  • لذلك فإن العبارة السابقة هي عبارة خاطئة لأن التركيز الخاص بالمواد الداخلة في التفاعل والسرعة التي يتم فيها التفاعل بينهما علاقة طردية بمعنى أن كلما زاد التركيز الخاص بالمواد الداخلة في التفاعل يكون التفاعل بينهما أسرع، وكلما قل التركيز كلما كان التفاعل أبطئ وربما لا يتم التفاعل من الأساس لو كان التركيز أقرب إلى الحالة الصفرية.
  • لذلك إذا كنتم تريدون التأكد من أن التفاعل بين المواد الداخلة في التفاعل قد تمت بالفعل فكل ما عليكم هو مراقبة الحالة التي أصبحت عليها المواد.
  • وتعتبر من أهم علامات إتمام التفاعل هو بداية إنتاج غاز الهيدروجين الذي يتطاير من المواد الداخلة في التفاعل، أو ظهور الرواسب التي تتكون أسفل المواد المتفاعلة، أو أن يتم تغيير لون المواد الداخلة في التفاعل إلى لون جديد كليًا مع وجود تغيرات كبيرة في درجة الحرارة سواء كانت بالبرودة أو في زيادة الحرارة وهناك بعض المواد التي تملك خواص نادرة فيظهر منها نوع من الشرارة أو الضوء أو أن تزيد كثافتها فتبدأ بالتمدد أو أن يقل حجمها باختفاء الذرات فتبدأ في الانكماش.
  • وتحدث كل تلك التغيرات بصورة عامة لأن عملية التفاعل  بصورة أساسية هي حركة الذرات الأساسية المكونة للمواد الداخلة في التفاعل والتي تبدأ في الحركة بصورة مضطربة فيبدأ الصدام بين جميع المتفاعلات وبالتالي تظهر لهذه الحركة ردة فعل بسبب هذا الصراع وكلما زادت العوامل التي تجعل تلك الذرات تتصادم بصورة أقوى كلما كان معدل التفاعل يتم بصورة أسرع.

ما هي العوامل التي تؤثر على سرعة التفاعل

عندما يوجد مواد كيميائية بالتأكيد سيوجد تفاعل لا محالة لكن يمكن أن نتحكم في هذه التفاعلات من خلال زيادة السرعة وذلك من خلال تلك العوامل:

 خواص المواد المتفاعلة

  • هناك بعض المواد التي تكون خصائصها سرية التفاعل والتغير مع البيئة المحيطة التي تكون فيها وذلك على حسب حركة الذرات وبأنها تكون حرة، لكن هذا أيضًا يتطلب أن لا يكون هناك الكثير من المواد التي تدخل في التفاعل حتى يكون هناك مساحة كافية لتتحرك الذرات بصورة حرة أكثر.

تركيز المتفاعلات

  • كلما كان التركيز أعلى كلما زاد معدل التفاعل ووصل إلى أقصى سرعة يمكن أن يسجلها وذلك لأن بمعدل التركيز العالي تبدأ الذرات في أن تتحد مع بعضها البعض بصورة أسرع لأنها تكون في أقوى حالتها.

تصادم المتفاعلات

  • على حسب نظرية التصادم فإن كلما كان محيط التفاعل خالي من أي عوامل مؤثرة وأي عراقيل تعيق من حركة الذرات كلما زاد معدل التفاعل بين المواد الداخلة فيه لأن الذرات تتسارع في مساحة واسعة وهو ما يزيد من سرعة التفاعل.

درجات الحرارة لعملية التفاعل

  • كلما زاد معدل الحرارة تبدأ الذرات في أن تتحرك بصورة هائجة وهو ما يمنحها سرعة كبيرة جدًا وبالتالي تبدأ الذرات في أن تتحد في أسرع صورة حتى تحمي بعضها البعض وبالتالي تكون أقوى في مرحلة التصدي للحرارة وذلك عكس درجات الحرارة المنخفضة فكلما زادت البرودة كلما تبدأ الذرات في أن تبطئ من حركتها لأنها تخسر جزيئات طاقة الحرارة وبالتالي يقل التفاعل.

إلى هنا يكون قد قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال مادة الكيمياء العلاقة بين تركيز المتفاعلات وسرعة التفاعل علاقة عكسية ويمكنكم أيضًا الاطلاع على الإجابات الخاصة بالكيمياء التي نقدمها لكم دائمًا بصورة حصرية.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1