الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أهمية الثقة بالنفس ؟

بواسطة: نشر في: 3 فبراير، 2018
mosoah
أهمية الثقة بالنفس

تعد ثقة الشخص بنفسه هى المطلب المهم الذى يمكن للأشخاص للحصول عليه من خلال الكثير من الأمور التى يسعون نحو حياتهم ومستقبلهم  ويساعدهم على تحقيق ما يهدفون إليه، وإلى كل ما يتمنونه، فإن الثقة بالنفس تعنى قدرات الشخص وإمكانياته فى الحياه، وتعنى أيضاً مدى قدرة الشخص على تحدى الصعاب وعلى كيفية تجاوزها، وإن تخلى الإنسان عن ثقته بنفسه أو فقدها فإنه لايستطيع أن يطور من نفسه ومن حياته نحو مستقبل أفضل.

ما معنى الثقة بالنفس؟

الثقة بالنفس تعنى حسن تقدير الشخص لذاته ونظرته الشخصية لنفسه ومعرفته لمدى قدراته وإمكانياته الشخصية على حسب الظروف الذي يقع بها والمصاعب التى تواجهه ويكون ذلك أيضاً بدون المبالغة الزائدة التى تعد غروراً ويكون أيضاً دون تقليل من شأنك وتبخيس لها، والثقة بالنفس تكتسب مع مرور الوقت وتتطور مع كثرة المواقف التى تقابلنا مع مرور الوقت.

ما هى أنواع الثقة بالنفس؟

الثقة بالنفس لها نوعان رئيسيان يتصف بهم عادة الأشخاص الذين لديهم ثقة بالنفس وهذان النوعان هما :

*أولاً: الثقة المطلقة بالنفس :

الثقة المطلقة بالنفس تعد هى الثقة الأقوى وهى الثقة التى لايتخللها الشك نهائياً، وهذه الثقة يتميز بها الشخص الذى لديه ثقة مطلقة وقوية بنفسه نحو مواجهته للحياة بكل ثقة وقوة وتحدى بدون أن يخاف من مواجهة المصاعب، ويظل يحاول ويحاول ولا ييأس بسرعة حتى يحقق ما يتمناه ولا يهزمه أبداً أى شئ بل يحاول من جديد حتى يحقق حلمه فى النهاية، وعادة الشخص الذى لديه الثقة المطلقة لا يشك أبداً بنفسه ولا بقدراته على مواجهة الصعاب والمشاكل التى ممكن أن تواجهه.

*ثانياً: الثقة المحددة بالنفس : 

أما بالنسبة للثقة المحددة بالنفس فهى تعنى أن يكون الشخص غير واثق ثقة مطلقة بنفسه، بل يكون واثقاً من مقدرته على فعل الأشياء وثقته بنفسه بعض الأوقات وأحياناً أخرى يكون غير واثقاً بنفسه ولا بقدراته مرة أخرى، ولكنه يكون دائماً فى محاولة  لمعرفة مدى قدراته ويضع نفسه دائماً فى إختبارات عديدة فى المواقف المختلفة وكيف سيتصرف بها ويحاول أن يبنى بالفعل ثقة كبيرة بنفسه بناءاً على مواجهته للمصاعب والمواقف التى تقابله.

ما هى أسباب إنعدام الثقة بالنفس؟

هناك الكثير من الأسباب التى تجعل الشخص منعدم الشخصية، ومهما حاول أن يثق بنفسه لا يكون قادراً على ذلك ومن هذه الأسباب هى :

*أولاً: الطفولة التعيسة:

هناك بعض الأشخاص الذين يكونون منعدمين الشخصية فى الغالب يكونوا قد مروا بطفولة تعيسة وبائسة وغير تربوية، ويكون قد تعامل بمعاملة سيئة من قبل من حوله وبطريقة متسلطة ولم يستطيعوا أن يكسروا حاجز الخوف التى لديه ويشعرونه بالأمان حتى يستطيع أن يثق بنفسه وأن يستطيع تجاوز المصاعب والظروف التى من حوله عندما يكبر فى العمر.

*ثانياً: التركيز على المحيطين به :

وذلك يحدث عادة عندما يعتمد الشخص على من حوله من الأشخاص المحيطين به فلا يكون لديه ثقة بنفسه ولا يستطيع القيام بعمل بدون اللجوء لمن يحيطون به، وذلك يكون عدم إستقلالية الشخص ومحاولة الإعتماد على النفس ويترتب عليه بكل أسف شخص غير واثق من نفسه منعدم الشخصية.

*ثالثاً: الإحساس بالنقص :

وهو عندما يشعر الشخص بأنه أقل من غيره وأن يكون لديه إحساس داخلى بذلك، ويقوم بمقارنة دائمة بينه وبين الآخرين وينتابه إحساس بأنه أقل منهم وأن لديه بعض الأشياء الناقصة عن غيره، وأن من حوله أفضل منه فذلك يجعله يفقد الثقة بنفسه تماماً وأن يكون لديه شعور دائم بالنقصان وعدم الثقه.

*رابعاً: أن يكون الشخص مثالياً :

وهذه أيضاً من أكثر الأسباب التى تجعل الشخص منعدم الثقة بنفسه عندما يكون دائم الرغبة فى أن يكون مثالياً دائماً، وفى كل الأمور وبعد ذلك يخفق فى عمل أى شئ فذلك يجعله يشعر بعدم ثقة بنفسه وعدم الثقة فى قدراته، ولذلك يجب أن نعلم أنه مهما أخفقنا فيجب أن يكون لدينا الثقة الكاملة بأننا سوف نحاول وسوف نصبح أفضل ولا نفقد الثقة بأنفسنا سريعاً مهما قابلتنا من ظروف ومصاعب فيجب أن نتعلم منها لنحصل دائماً على الأفضل.

أهمية الثقة بالنفس بالنسبة إلى الأشخاص

عندما يكون الشخص ذا ثقة عالية بنفسه يعمل هذا على مقدرته على إنجاز العديد من الأشياء ومنها :

  • توفير كل من الجهد والوقت وأيضاً الطاقة، فإنه عندما يكون الشخص واثقاً من نفسه يكون الشخص وقتها قادر على منح كل من حوله التحفيز للقيام بعمل أفضل عندما يطلب منهم هذا الشخص أى نوع من المهمات، كما أنه يكون للشخص الواثق من نفسه السلطة على من حولة عند وجود العمل الجماعى.
  • تزيد ثقة الفرد بنفسه من ثقة من حوله به، والعمل على إتباع نهجه وتقليده بما فيهم أصدقائة ورؤساء عمله وأسرته وغيرهم، مما يجعل هذا الشخص قدوة للآخرين.
  • الثقة بالنفس تعمل على جعل الشخص الواثق بنفسه يهر بمظهر قادر على القيام بأى عمل كما أن الثقة بالنفس تعمل على جعل الشخص يكون قادر على التصرف وإتخاذ القرارات.
  • الثقة بالنفس تساعد الشخص على القيام بالكثير من الأعمال وإنجازها فى وقت قليل وهذا بسبب أنه يتعامل مع عمله بكل حماس وثقة، كما أنه يعمل على تشجيع الخرين على إنجاز أعمالهم بكل دقة ويعطيهم الشعور بالثقة.
  • تجعل الثقة بالنفس الأشخاص بالقدرة على حل جميع المشاكل التى تواجههم ومصاعب الحياة بطريقة سليمة وصحيحة وبطريقة ذكية.
  • تجعل الثقة بالنفس الشخص لا يتجاهل الواقع أو يهرب منه.
  • الثقة بالنفس تجعل الشخص لا يهرب من مخاوفه بل يعمل على مواجهتها وحلها.
  • الثقة بالنفس تجعل الشخص مؤمن بذاته ويقهر مخاوفه.