مفهوم الوطن للاطفال

محمد عبد العال 22 نوفمبر، 2022

مفهوم الوطن للاطفال

منذ أن ولدت يا عزيزي ووجدت على هذه الدنيا بيتك وبيئتك الخاصة التي تعيش فيها، والتي استقر فيها أهلك من قبلك، وتأمل أن يعيش فيها أولادك من بعدك، والتي تشعر تجاهها بالحنين، وتحاول الدفاع عنها بكل ما أوتيت من قوة، وتشعر تجاهها بالانتماء والولاء، وأنها هي التي تتشارك فيها بالعادات والتقاليد الخاصة بأهلك وقومك، والتي تمنحك الهوية الخاصة بك، فتلك الأرض هي وطنك.

  • والوطن هو المكان الذي تعيش فيه مع جماعة من الناس تتحدثون بلغة واحدة وتتمتعون بالثقافة والمعتقدات وتدينون بالدين نفسه، وتشعرون أنكم تجمعكم مشاعر الحب والانتماء.

حقوق الأطفال في الوطن

من الأمور التي يتم الاهتمام بها في الآونة الأخيرة، هو الاهتمام بتعليم الأطفال حقوقهم، والتي يوفرها لهم الوطن، والتي من أبرزها ما يلي.

  • يحق للطفل الحصول على التعليم في مراحله الأساسية، وبالشكل الذي يوفر له الثقافة المناسبة الخاصة بكامل أبناء الوطن الواحد، والتي تمكنه من التعامل مع متطلبات سوق العمل فيما بعد، وتكوين هوية وطنية فعالة في المجتمع.
  • يحق للطفل الحصول على المعلومات من مختلف المصادر التي تتناسب مع أعمارهم، والتي تتنوع بشكل كبير في الوقت الحالي، والتي من بينها شبكة الإنترنت والكتب ووسائل الإعلام المختلفة سواء المرئية أو المسموعة، أو حتى المقروءة مثل الصحف والمجلات.
  • يحق للطفل الحصول على الجزء الخاص به من الخصوصية، فلكل شخص مجموعة من الأسرار والمعلومات الخاصة به، والتي من غير القانوني التعرض لها، أو نشرها، أو حتى التعرف عليها إلا بإذن خاص منه، وفي حالة الطفل، يكون الإذن من ولي أمره فقط.
  • يحق للطفل الحصول على الفرصة للتعبير عن رأيه، بالشكل الذي يسمح له بالتمتع بحرية الرأي، كما ويجب أن يتم احترام رأيهم، أو على الأقل العمل على تعديل الفكر، والتغيير من الفكر العام له، ومنحه المصادر التي تشكل مرجعية سليمة له.
  • يجب على الأطفال العيش مع ذويهم وعائلاتهم، وأن يتم معاملتهم داخل عائلاتهم بالشكل الذي يتناسب معهم، وعدم استغلال الأطفال بأي شكل من الأشكال.
  • يمنع منعاً تاماً في كل الأوطان التمييز بين أي من الأطفال في الوطن الواحد، وذلك سواء كان التمييز في الخدمات المقدمة إليهم، أو حتى في نوعية الواجبات المطلوبة منهم، فكل الأطفال متساويين.

شرح أهمية الوطن للأطفال

الوطن هو المكان الذي يوفر لأبنائه العديد من المزايا، والتي يمنحها لأبنائه فقط دون غيرهم من شعوب الأرض، ومن بين تلك المزايا كل مما يلي.

  • يقدم الوطن الخدمات العامة الخاصة بالمواطنين، وتلك الخدمات تتنوع ما بين الحق في الحياة والسكن والتعليم والصحة بل والعمل أيضاً، والحق في الكسب والحياة الكريمة، وكل تلك الحقوق يمنحها الوطن لمواطنيه بشكل خاص.
  • الوطن يوفر لمواطنيه الأرض التي يمكنهم استغلالها وتملكها والكسب منها واستثمارها.
  • كما يوفر الوطن القانون العام الذي يتساوى أمامه كل المواطنين، ويتم اللجوء إليه في البت في النزاعات التي تقع بين أفراد الوطن الواحد، والذي يحمي حقوق المواطنين، ويوضح لهم واجباتهم.
  • الوطن يوفر لمواطنيه الحماية والأمان، والذي يحدث نتيجة الاعتماد على بعض القوات المسلحة، والتي يحكمها مجموعة من القوانين التي تضمن قيامها بمهامها على أكمل وجه، والتي تتمثل في دولنا في قوات الشرطة، وقوات الجيش.
  • الوطن هو الذي يتمتع كافة مواطنيه بثقافة متقاربة وهوية موحدة، والتي يتم اكتسابها من التعليم الموحد لكافة المواطنين.
  • يمنح الوطن المواطنين الحقوق الكاملة في التعبير برأيهم، وتحديد مصير وطنهم، والتي تحدث بالانتخابات، والتي من خلالها يقوم المواطنين بتحديد الشخصيات القادرة على تولي شؤون البلاد، والنهضة به، والتي يتم فيها اختيار الأغلبية من الأصوات، والرجوع إليها.

واجبات الأطفال في الوطن

يجب أن يقوم الأهل بتعليم أطفالهم الواجبات التي عليهم التقيد بها تجاه وطنهم، وتجاه إخوانهم في الوطن الواحد، كما يجب على الأطفال أن يقوموا بتلك الواجبات على أتم وجه، ومن أهم تلك الواجبات كل مما يلي.

  • يجب على الأطفال أن يقوموا بالإنصات إلى الإرشادات والنصائح التي يوجهها لهم من هم أكبر منهم، ومحاولة فهم ما يتم توجيهه إليهم من نصائح، والعمل بها.
  • على الأطفال أن يقوموا بالاهتمام بأنفسهم والمحافظة على صحتهم، وذلك بالابتعاد عن مواضع تعريضهم للخطر، مع تنفيذ كامل النصائح الطبية التي توجه لهم، وعلى وجه الخصوص عندما يتم إرشادهم بتناول دواء معين من قبل الأطباء، فعليهم أن يقوموا تنفيذ تلك الإرشادات.
  • يجب على الأطفال أن يكونوا فعالين أثناء العملية التعليمية التي يتعرضون لها بشكل يومي تقريباً، وعليهم أن يحترموا معلميهم وكل العاملين في المدرسة التي يدرسون فيها.
  • على الأطفال أن يظهروا التعاطف والحب للآخرين، وعلى وجه الخصوص أفراد العائلة وزملاء المدرسة.
  • المحافظة على نظافة البيئة المحيطة بهم، سواء كانت البيئة تلك هي المنزل أو المدرسة أو النادي، أو حتى السيارة أو الحافلة التي يتحركون فيها.
  • على الأطفال العمل على المحافظة على المرافق المختلفة، والتي من بينها المياه والغذاء.

مظاهر حب الوطن

لا يمكن أن يتم تحجيم حب الوطن، وحصره في مجرد المشاعر تجاهه، ولكن يجب أن يتم توضيح ذلك الشعور، وتنفيذه على أرض الواقع بالأفعال الحقيقية، ذلك إلى جانب المدح فيه، والحديث عنه بشكل جيد، كما وتوجد الكثير من المظاهر الأخرى التي توضح مدى حب الشخص لوطنه، والتي من بينها كل مما يلي.

الدعاء للوطن

من أكثر المظاهر التي توضح مدى صدق حب الشخص إلى وطنه، وأنه غير مبالغ أو منافق أو كاذب في هذا الشعور، هو أن يقوم الشخص بالدعاء لوطنه، وفي تلك الحالة تكون الرابطة والطلب والرجاء من المولى- عز وجل- بعيدة كل البعد عن أي من مظاهر النفاق أو الكذب أو التجمل، فالله يعلم ما في خفايا كل نفس، وحتى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- دعا للمدينة المنورة التي استقر فيها أثناء فترة النبوة، وذلك في الحديث الذي رواه أنس بن مالك- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال:

اللَّهُمَّ اجْعَلْ بالمَدِينَةِ ضِعْفَيْ ما جَعَلْتَ بمَكَّةَ مِنَ البَرَكَةِ.

صحيح البخاري

صلة الأرحام

وهي واحدة من أشهر مظاهر حب الوطن، فصلة الأرحام تعمل على تقريب الإنسان بمن حوله، بحيث تتحول الحياة معهم إلى أفضل شكل للوطن، وتظهر فيها قيمة وقوة الوطن، وقد جعل الله- تبارك وتعالى- صلة الأرحام هي من العبادات، ومن أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد لربه، كما أن قطيعة الأرحام تعد من أكبر دلائل الفساد في الأرض، وقد ذكر أبو هريرة- رضي الله عنه- قال: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال:

إنَّ اللهَ تعالى خَلق الخلقَ ، حتَّى إذا فرغَ مِن خلْقِه قامتِ الرَّحِمُ ، فقال : مَهْ ؟ قالَت : هذا مَقامُ العائذِ بكَ من القَطيعةِ ، قال : نَعم، أمَا ترضَيْنَ أن أصلَ من وصلَكِ ، وأقطعَ مَن قطعَكِ ؟ قالَت ؟ بلَى يا ربِّ ! قال فذلكَ لكِ

حديث صحيح

أسئلة شائعة

ما أهمية الوطن في حياة الانسان؟

للوطن أهمية كبيرة في حياة كل إنسان، فالوطن يمثل رمز الهوية والتاريخ والكرامة والفخر، وهو المكان الذي يحصل في الشخص على كامل حقوقه، حتى يكون مؤثراً في مستقبل الأمة بأكملها، وهو المكان الذي يستطيع فيه القرد أن يقوم بالامتلاك، والذي يحق له العيش حياة كريمة، مع توفير كافة الخدمات الأساسية والرئيسية له.

ايه قصيره عن الوطن؟

ذكر الدكتور محمود عائور وكيل الأزهر السابق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بأن الوطن في الإسلام هو الأرض التي تقطنها جماعة من البشر، فهو المقر للمعيشة، والمستقر للأهل، والذرية من بعدهم، والذي يجب عليهم إعماره وحمايته، وقد ذكر الإسلام أن الوطن قيمة في ذاته، فهو الهوية المعبرة عن الشخص، فالولاء والحب والانتماء للوطن واجب، ومن لا يقدر ذلك فهو خائناً شرعاً وقانوناً.

مفهوم الوطن للاطفال