الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية

بواسطة: نشر في: 2 نوفمبر، 2020
mosoah
تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 70% من مساحة شبه الجزيرة العربية مما يجعلها أكبر دولة تقع في هذه المنطقة، والمملكة السعودية ليست كبيرة حجمًا فقط بل كبيرة مقامًا نظرًا لما لها من ثقل سياسي وديني وسط بلدان الوطن العربي، كما أن المملكة السعودية من مجموعة الدولة العربية التي تقع في قارة آسيا وبالتحديد في الجنوب الغربي من القارة، حيث يقع شمالها دولتي العراق والأردن، وفي شمالها الشرقي دولة الكويت أما شرقها فهو محاط بقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، وفي غربها يوجد البحر الأحمر، وتُعد السعودية أكبر البلدان العربية من حيث المساحة وفي هذا المقال يتطرق موقع الموسوعة إلى جغرافية دولة السعودية.

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية

على مساحة أرض تصل إلى 2 مليون كيلومتر مربع، نشأت المملكة العربية السعودية بتضاريس متنوعة ومختلفة فبسبب مساحتها الضخمة جعلها تمتلك مرتفعات جبلية هائلة وأودية كثيرة كما أنها تمتلك مسطحات هضبية وسهول ومساحات من الكثبان الرملة.

ومن أهم المعالم الجغرافية للملكة السعودية هي جبال السروات والتي تصل أعلى قممها إلى 36,66 مترًا من سطع البحر، وهناك هضبة نجد وهي أكبر هضاب المملكة بإرتفاع 1500 متر فوق سطح البحر، وهناك وادي الدواسر أيضًا، وبشكل تفصيلي تنقسم تضاريس المملكة العربية السعودية إلى:

السهول

تمتلك السعودية في أراضيها سهلان ساحليان هم سهل تهامة التي يصل طوله إلى 2400 كيلو متر ويقع على امتداد البحر الأحمر متماشيًا مع الحدود السعودية الأردنية في خليج العقبة ويصل إلى الحدود السعودية اليمانية أيضًا.

أما السهل الثاني فيقع على الخليج العربي مع الحدود السعودية الكويتية حتى الحدود السعودية القطرية ويعد هذا السهل أصغر حجمًا من سهل تهامة حيث يصل طوله إلى 1000 مترًا.

الصحراء السعودية

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية مليوني كيلو متر مربع، وتغطي الصحراء أكثر من ثلث أراضي هذه المساحة بمقدار يصل إلى 78,0000 كيلو متر مربع، كما أن السعودية تمتلك أكبر صحراء في العالم وهي صحراء الربع الخالي والتي تصل مساحتها إلى 600 ألف كيلو متر مربع.

كما هناك صحراء الدهناء والتي تصل مساحتها إلى 45 ألف كيلو متر مربع وتقع بين مقاطعات حائل والقصيم وتتميز برمالها حمراء اللون، وهناك صحراء النفود الكبير التي تبلع مساحتها 65 ألف كيلو متر مربع وتشتهر بمناظرها الطبيعية الساحرة.

الجبال السعودية

هناك جبال السودة التي تقع في منطقة عسير وتشتهر بأن الأشجار تنمو على هذه الجبال بصورة غزيرة مكونة غابات طبيعية من أشجار العرعر، وهناك أيضًا جبال مدين والتي تصل أعلى قممها إلى 2000 متر فوق سطح البحر.

ويصل إرتفاع جبال الحجاز إلى 1700 متر فوق سطح البحر وهي من الجبال المعقدة ذات الصخور شديدة الصلابة، ويوجد جبال السروات  والتي تمتد من غرب إلى شرق المملكة العربية السعودية.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية وما هي تضاريس المملكة).

المصدر:1.