الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مخطوطة يوم المعلم 1443

بواسطة: نشر في: 1 أكتوبر، 2021
mosoah
مخطوطة يوم المعلم

مخطوطة يوم المعلم ” لا يوجد من يمكنه التشكيك في فضل ومكانة المعلم وأهمية دوره والعمل الذي يقوم بتقديمه للأوطان، فهو حجر الأساس في عملية بناء المستقبل، والمسئول عن إخراج جيل واعي واعد قادر علي حمل وطنه علي أكتفه للسير به للأمام نحو الرفعة والسمو، فقد قال حبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف عن فضل ومكانة الأنبياء ” وفضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهما، وأورثوا العلم، فمن أخذه؛ أخذ بحظ وافر “.

فقد بين رسول الله مكانة المعلمين بأن مكانتهم هي التي تلي مكانة الأنبياء، كما أن فضل العالم علي المتعلم شبهه بالقمر الذي يمد باقي الكواكب المعتمة بالنور، لذلك مهما سعينا وبذلنا من مجهودات فلن نتمكن من إيفاء المعلم حقه أو القدر الذي يستحقه، أما فيما يخص المخطوطات الخاصة بيوم المعلم، فهذا هو ما سنسرده سويا عزيزي القارئ  من خلال مقالنا عبر موسوعة .

مخطوطة يوم المعلم

تعد الوثائق المكتوبة أحد أبرز الوسائل التي يمكن من خلالها أن يعبر الفرد عن مدي حبه وأمتنانه للأشخاص، فقد كانت أحد أهم الطرق المستخدمة قديما للتعبير عن الحب والتقدير، عن طريق بعض العبارات المكتوبة والتي تهدي للشخص المراد.

  • تعتبر المخطوطات واحدة من أروع السبل التي يمكن استخدامها لتهنئة المعلم بمجيء عيده، فهي عبارة عن الوثائق المكتوبة سواء بشكل خطي أو عن طريق الكمبيوتر، مما يعطي لها رونقا خلابا يدخل السرور علي قلب المعلم، ويوجد العديد من الأشكال للرسائل الخطية التي يمكن إهدائها للمعلم علي الشاكلة الأتية:

مخطوطة يوم المعلم

  • ولعل وثيقة كتلك قادرة علي إعلام المعلم بقدر الحب والتقدير الذي يكنه له الطلاب، علي الرغم من كونها شيء صغير وبسيط ولا يستطيع إعطاء المعلم حقه ولو حتي جزء بسيط منه، إلا انه سيكون له أكبر الأثر علي قلب المعلم، وتتعدد أشكال المخطوطات التي يمكن تهنئة المعلم بها مثل :

 

مخطوطة يوم المعلم

 

  • كما أنه مع اقتراب اليوم العالمي للمعلم، فيحتاج الطالب إلى تجهيز العديد من الوثائق التي سيهنئ معلمه عن طريقها، ولذلك فإذا قرر الطالب أن تكون المخطوطة مكتوبة بشكل يدوي، فسيحتاج إلى التفكير في عدد من الجمل التي من شأنها أن تعمل علي إدخال السرور علي قلب المعلم، وليعلم من خلالها مقدار حب وتقدير واحترام طلابه له.

عبارات تكتب للمعلم

كما أشرنا فسيحتاج الطالب للتفكير في بعض الجمل التي من شأنها إدخال السرور علي قلب معلمه، ويمكن أن تكون أبرز تلك العبارات هي ما يلي:

  • معلمي الفاضل تحية طيبة وبعد، قد كنت خير دليل علي تشبيه رسول الله صلي الله عليه وسلم للعلماء بكونهم أشبه بالقمر الذي يضئ كل الكواكب من حوله، فقد عملت جاهدا كي تنير الطريق الصحيح لعقلي و عيني، فشكرا لك.
  • أستاذي وأبي الثاني، أود انتهاز فرصة كون اليوم هو اليوم العالمي للمعلم، كي أشكرك علي كل مرة كنت بها بجانبي لتوجيهي ومساندتي، فأدامك الله علي رؤسنا.
  • في يوم المعلم كم كنت أتمني لو أستطيع شكرك علي كل الخبرات التي نقلتيها إلى يا معلمتي، فقد كنت كالأناء الفارغ، وكنتي كالماء الذي يبث الحياة في كل شئ، فعملتي جاهدة علي ملئ ذا الإناء الفارغ بكل أشكال الحياة والوعي، لذا شكرا لك.
  • معلمي الكبير، قد قضيت العديد من الساعات أفكر فيما يمكنني كتابته كي أوفيك حقك فيي مثل هذا اليوم، ولكن قد وقفت الكلمات عاجزة أمام ما قدمته لي من مساعدات وخبرات قد أخذت بيدي لبر الأمان، أعزك الله وأدامك لنا.

أشعار عن فضل المعلم لتهنئته في عيده

يوجد العديد من فواحل الشعراء الذين أدركوا أهمية ومكانة المعلم والعلم، فأكثروا في كتاباتهم عن فضل المعلم ومكانته، ومنهم من هم من شعراء الجاهلية وصدر الإسلام والمحدثين، فعلي مر العصور نال المعلم مكانته العالية، نظرا لسمو الرسالة التي يحملها علي عاتقيه، ولعل من أبرز الشطور الشعرية التي قيلت عن المعلم هي الأتية:

  • قد قال الإمام الشافعي رحمه الله عن المعلم وما يمثله دوره ونتائجه علي المتعلم حتي ولو كان الأمر شاقا علي المتعلم، في أحد قصائده :
    • اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ              فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِوَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً              تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ
  • بالإضافة إلى قول أمير الشعراء ” أحمد شوقي ” عن المعلم الذي قاله عنه أنه قد أقترب من منزلة الرسل، حيث أن نص حديث رسول الله قد كان أشار لكونهم في المرتبة التي تلي الأنبياء، فقد قال عن المعلم :
    • قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا                   كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولاأَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي         يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا

عيد المعلم العالمي

  • تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية حرصا علي إحياء ذكري اليوم العالمي للمعلم، نظرا لثقتها بأن أول سبل تقدمها ونجاحها وحجز لها مكان بين كبار دول العالم، يتمثل في العلم والتعليم والجيل الصاعد، وبناءا علي ذلك فهي شديدة الحرص علي إعطاء المعلم أبسط حقوقه وهو الاحتفال بيومه العالمي.
  • وبناءا علي ذلك فتقوم المملكة السعودية بإحياء ذكري عيد المربي في الخامس من أكتوبر من كل سنة، وهو ما يوافق الثامن والعشرين من صفر لسنة 1443 في التقويم الهجري.
  • بالإضافة إلى أنه قد بقي سبعة أيام فقط علي حلول عيد المعلم في المملكة العربية السعودية.
  • كما أنه يعد من أبرز فعاليات الاحتفال بعيد المعلمين وإظهار ما يكنه الطلبة لهم من مشاعر واحترام وتقدير، هو أن كل الأنشطة المدرسية تعمل علي إظهار أهمية الدور والرسالة التي يسعى المعلم لتوصيلها وتحقيقها.
  • توعية الطلاب بما يعنيه المعلم للوطن، فمهنة التدريس ليست مجرد وظيفة وإنما هي مفتاح تقدم الأمم أو تخلفها، فالمعلم هو المسئول عن خلق الجيل الواعد القادر علي رفع وطنه، أو يكون السبب في خلق الجيل الذي سيسعى جاهدا لسحب بلده للوراء.
  • وبناءا علي ذلك فتقوم أغلب المؤسسات التعليمية إن لم يكن كلها، علي عمل الحفلات الثقافية التي تشتمل علي العديد من الجمل والكلمات التي تبين فضل ومكانة المعلم.
  • بعلاوة علي تنظيم فقرات الإذاعة المدرسية لتسلط الضوء علي واجبنا نحو المعلم وتجاه الرسالة التي يحملها إلينا.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار تحت عنوان ” مخطوطة يوم المعلم ” نكون قد أرفقنا العديد من أشكال الوثائق المكتوبة التي يمكن للطالب تقديمها للمعلم، والتي من شأنها إعمار قلب المعلم بالسعادة العارمة، والتي ستكون قادرة رغم صغرها علي محو أي معاناة قد يعانيها المعلم في مسيرته التعليمية.

كما يمكنك عزيزي القارئ معرفة معلومات أكثر عن طريق الاطلاع علي الموضوعات الأتية :