الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن مهارات الاتصال doc

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2020
mosoah
بحث عن مهارات الاتصال doc

بحث عن مهارات الاتصال doc

  • تقدم موسوعة إليكم بحث عن مهارات الاتصال doc والتي تعد أحد أهم المهارات التي يحتاج كل إنسان أن يكتسبها لكي يتمكن من التعامل مع من حوله، فلا يوجد شخص قادر على العيش بمفرده، ونظراً لاختلاف طبيعة العلاقات التي تجمع ما بينه وبين الأشخاص المحيطين به سواء في الأسرة، أو الأصدقاء، مجال الدراسة أو العمل فإن كلاً من تلك العلاقات وغيرها تتطلب أن يكون الفرد على مقدرة من التواصل مع من حوله بأفضل الطرق لكي تسير التعاملات بينه وبينهم على النحو الصحيح، وقد تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث حول مهارات الاتصال بصيغة doc مثل تلك الموجودة بالرابط التالي، أو ذلك الرابط.

مقدمة عن مهارات الاتصال

  • تكمن أهمية مهارات الاتصال في مدى ما للاتصال الإنساني من أهمية في مختلف جوانب الحياة، إذ يعد من أكثر الوسائل فعالية من بين الوسائل المعتمدة بتطوير كلاً من الجماعات والأفراد، ونتيجة لأهمية التواصل مع الغير بالمدرسة أو الجامعة أو في العمل، باتت مهارات الاتصال واحدة من المتطلبات الأساسية للتطور ليس الشخصي فقط بل المؤسسي أيضاً.
  • وقد ذكر الباحثون والخبراء في علم التنمية البشرية أن التمتع بمهارة الاتصال من شأنه التمكن من تحقيق ما تم التخطيط له مسبقاً من أهداف، وتقديم رؤية تتسم بالمعالم الواضحة حول الأهداف تلك، والوصول لإعداد جيد ببيئة مناسبة.

عناصر بحث عن مهارات الاتصال

من خلال ما نقوم بإعداده من بحث حول مهارات الاتصال سوف نتناول بشكل تفصيلي العناصر الآتية:

  • تعريف مهارات الاتصال.
  • أنواع مهارات الاتصال.
  • أدوات الاتصال الفعال.
  • أهمية مهارة الاتصال.
  • خاتمة بحث عن مهارة الاتصال.

تعريف مهارات الاتصال

  • تم وضع العديد من التعريفات حول مهارات الاتصال أو التواصل والمعروفة في الإنجليزية بـ(Communication skills) والمقصود به تبادل ونقل المعلومات من شخص أو مكان أو مجموعة إلى مكان آخر عبر الكتابة أو التحدث، أو الاستعانة بوسيلة أخرى من أجل نقل المشاعر والأفكار.
  • كما ورد أنها ما يتم استخدامه من مهارات بالحياة العملية وبموجبها يتمكن الإنسان من نقل معلوماته ومفاهيمه لشخص آخر من خلال الرسائل سواء الشفهية أو الكتابية وكذلك تعبيرات الوجه، بالإضافة إلى لغة الجسد، ومن ثم يتلقى من الطرف الآخر في المحادثة هذه الرسالة وفقاً لما فهمه وأدركه منها.
  • تلعب هذه المهارة دوراً بارزاً في الترويج للأفراد سواء تعلق ذلك بالتقديم لأحد الوظائف، أو تأهيله بأحد البرامج التي تعتمد على المنافسة بينه وبين غيره، أو خوض الانتخابات، وبالطبع في من يقدم على اتخاذ خطوة الخطبة أو الزواج.

أنواع مهارات الاتصال

هناك العديد من أنواع مهارات الاتصال ومختلف الاستخدامات وفق الموقف المحيط بالفرد، وأحياناً ما يتم استخدامها جميعاً من أجل تحقيق الاتصال الفعال والمتوازن للوصول إلى النتائج المرضية، وبشكل عام فإن مهارات الاتصال تنقسم إلى قسمين رئيسيين وهما:

مهارات الاتصال اللفظية

تعد المهارات اللفظية من الأساليب الهامة في التعبير عن الرأي، إذ أنه عن طريق الكلمات التي يتم نطقها يتمكن الإنسان من التعبير عن أفكاره وتساؤلاته وحاجاته بأسلوب من الممكن أن يتم فهمه بسهولة من قبل المستقبل وهو الشخص الذي يتم التحدث إليه أو مراسلته، ولكن هناك بعض القواعد والكلمات ينبغي أن يتم اتباعها لكي يتم الحصول على أفضل النتائج ومن بين المهارات اللفظية الهامة نذكر:

مهارة الشرح والحديث المؤثر

  • من خلال تلك المهارة يتمكن الفرد من الاتفاق مع من حوله، لذا فإنها تتطلب حُسن الإنصات، والمقدرة على توظيف الخبرات الحياتية ومن أمثلتها البحث حول أمثلة من الواقع وإيضاحات وقصص ملموسة.
  • كما تتطلب تلك المهارة التعرف على كل جديد من المعلومات بموضوع الحديث حتى يكون المرسل متمكن من اللغة والمعلومات والمصطلحات التي تساعده بالتواصل وعملية الإقناع، تلك المهارة تحتاج إلى الممارسة والخبرة من أجل إتقانها.

مهارة طرح السؤال

تهدف مهارة طرح السؤال إلى جمع المعلومات من الطرف الآخر، وهي مهارة ذات فائدة عالية حيث تساعد على جمع أكبر قدر من المعلومات بطريقة مباشرة وفي وقت قصير دون جهد، وبها يمكن إدخال عنصر النقاش.

مهارات الاتصال غير اللفظية

يترتب على مهارات الاتصال الغير لفظية تحديد مدى النجاح الذي يتحقق بعملية التواصل، والتي لا تقل من في الأهمية عن المهارات اللفظية حيث تقوم بتحديد مدى اندماج ورضى وتفهم الموقف التواصلي، ومن أبرز أمثلة مهارات الاتصال الغير لفظي:

السلوك الحضوري

  • يقصد به وضعية الجلوس بمواجهة الطرف الآخر، والاسترخاء حينما يقوم الفرد بسلوك شخصي ما يظهر من خلاله الاحترام والتقدير لمن يتحدث إليهم ولنفسه أيضاً.
  • لذا عليه أن يختار وضعية وقوف أو جلوس تكون بمواجهة منن يتحدث لهم، وهو ما يترتب عليه أن تصبح وسيلة الاتصال أكثر فعالية، وبها على الفرد أن يكون غير متوتر ومرن.

التواصل البصري

  • هناك مقولة شهيرة تشير إلى أن العين بمقدورها أن تهدد من تنظر إليه مثلما تفعله البندقية، وفي الوقت ذاته يمكن بالنظرة الواثقة الثابتة إقناع من نتحدث إليه بمن نرغب في إيصاله له.
  • وبذلك يتضح أن العين هي المحرك الرئيسي في عملية الاتصال، ويجدر بيان أنه لا يقصد بالتواصل البصري النظرة المطولة لمن نتحدث إليهم ولكنها بالظروف العادية تتراوح ما بين خمسة إلى خمسة عشر ثانية، يليها إبعاد النظر إلى شيء آخر ثم معاودة النظر مرة ثانية وهكذا إلى أن يتم الانتهاء من المحادثة.

تعابير الوجه

على من يرغب في خلق عملية تواصل فعالة وناجحة أن يكون على مقدرة في التحكم بتعبيرات وجهه من حيث الإيماءات والابتسامة الهادئة، وهو ما يمكن التدرب عليه وممارسته من أجل إيجاده.

أدوات الاتصال الفعال

لكي يتحقق التواصل بين الأفراد بفعالية ينبغي أن يتوافر بعض العناصر أدوات ثلاثة وهي:

المرسل

  • هو الطرف الأول بعملية الاتصال وهو من يقوم بإلقاء الكلمة أو الإشارة، أو قول معلومة أو أي أمر آخر يرغب بإيصاله للطرف الآخر، وحتى ينجح ذلك الاتصال مع الطرف الآخر لا بد من أن يصبح المرسل على قناعة تامة بما يطلبه أو يقوله، كما ينبغي أن يكون كلامه بسيطاً، واضحاً ومفهوماً.

المستقبل

  • هو ثاني أطراف عملية الاتصال وهو الشخص الذي يقوم بالإنصات إلى الخطبة أو الطلب، فهو المتلقي، وحتى يصبح الاتصال ناجحاً ينبغي على المستقبل أو الطرف الآخر أن يتعاون مع المرسل وهو الطرف الأول في التركيز على فهم كلامه وعباراته والاستماع إليه بهدوء، مع تجنب إحداث ما يترتب عليه تضليله حتى تحقق عملية الاتصال الهدف المرجو منها.

وسيلة الاتصال

  • هي الأداة التي يعتمد عليها المرسل حتى يتمكن من إيصال معلومة أو طلب إلى المستقبل أو الطرف الآخر، سواء كانت تلك الرسالة عبارات مسجلة أو منطوقة، والتي يمكن أن تختلف باختلاف طبيعة وثقافة المستقبل، كما تتوقف على الموقف الذي تم التواصل به كذلك.
  • إلى جانب أهمية توافر الرسالة والمقصود بها البيانات أو المعلومات وأي أمر آخر قد يرغب المرسل في إبلاغه إلى المستقبل، والبيئة التي تؤثر على الرسالة من حيث الفعالية والدقة والوضوح.

أهمية مهارة الاتصال

يعد الاتصال من الموضوعات الغير بسيطة كما يظن البعض بل هو أمر معقد بعض الشيء، إذ أنه يتعدى كونه مجرد عملية نقل وتبادل المعلومات، العواطف والأفكار، ولكن يلزمه توافر عنصر النجاح في إيصال تلك الرسائل، فضلاً عن وجود بعض العوامل المؤثرة بجودة نقل تلك الرسائل.

ومن العوامل تلك الوضع الثقافي والعاطفة، وما يتم استخدامه من وسائل في التواصل، ذلك التعقيد هو ما جعل جميع أرباب الأعمال بمختلف أنحاء العالم يرغبون في إجادة المتقدمين للعمل لديهم مهارات الاتصال، ومن أهم جوانب مهارات الاتصال والتي نذكرها على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي ذكره:

  • تساعد الشخص على تخطي الصعاب في الحياة الدراسية والمهنية والانخراط بهم بنجاح.
  • تستخدم مهارات الاتصال عند تلقي أو تقديم المعلومات بمختلف أشكالها بما يتيح للفرد فهم المحيطين به، وفهمهم له.
  • تبادل الآراء والمشاعر والأفكار مع الغير.
  • التفاعل والاستماع خلال المحادثات.
  • التعاطف، المراقبة والتحدث.
  • إدراك الاختلافات بكيفية التواصل عن طريق المحادثات الهاتفية، التفاعلات المباشرة، الوسائط الاجتماعية، الاتصالات الرقمية ومن أمثلتها المراسلات عبر البريد الإلكتروني.

خاتمة بحث عن مهارات الاتصال

وأخيراً بعد أن تناولنا بحث عن مهارات الاتصال يتبين لنا مما سبق ذكره والوصول إليه فيما يتعلق بمهارات الاتصال أنه لا يمكن لإنسان أن يعيش بتلك الحياة بغير أن يمارس عمليات الاتصال مع من حوله، فقد خلقه الله لكي يكون اجتماعياً يتعامل ويتواصل مع من حوله، يتأثر بهم ويؤثر فيهم، ومن هنا يبدو مدى ما لاكتساب تلك المهارة من أهمية بالغة ليس في مجال واحد أو اثنين بالحياة ولكن بمختلف الجوانب والأماكن والأزمان.

للمزيد يمكنك متابعة : –

بحث عن مهارات الاتصال الفعال مع المراجع

 

المراجع

1

2

3