مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

خطوات التسجيل في اختبار التوفل وانواعه

بواسطة:
التسجيل في اختبار التوفل

شرح خطوات التسجيل في اختبار التوفل ، صار اليوم للحصول على منحة أو لدراسة الماجستير والدكتوراه أو حتى البكالريوس في دولة أخرى لابد من الحصول على اختبار التوفل الأمريكي، ولهذا نتعرف عن طريق ذلك المقال على التسجيل في هذا الاختبار.

تعريف اختبار التوفل

  • اختبار التوفل يقوم بقياس قدرات الأفراد الذين لا يتحدثون اللغة الإنجلزية على استخدام وفهم تلك اللغة عن طريق الأربعة مهارات وهم التحدث والكتابة والاستماع والقراءة.
  • فهو اختيار يعمل على قياس مدى فهم الطالب للغة الإنجليزية، كما يقيم كفاءته في امتلاكه لتلك المهارات، ونتائج الاختبار تظهر بعد مرور أسبوعين من أدائه، وتكون صالحة لمدة سنتين، كما أن تكلفته حوالي 215 دولار أمريكي، ولكن قد يعفى الأفراد الحاصلون على الشهادة الجامعية في برامج يتم دراستها باللغة الإنجليزية في بلد يتحدثون بها، أو من يمتلكون الاختبارات المكافئة للتوفل.

أهمية اختبار التوفل

  • يعتبر ذلك الاختبار من المتطلبات الأساسية للقبول، ولابد أن يجتازه الطلاب للوصول إلى القبول النهائي بالجامعة، والعديد من الجامعات قد لجأت إلى ما يعرف بالقبول المشروط ليتم إعطاء فرصة للطالب لكي يستعد لذلك الاختبار ويتم التحضير له في الولايات المتحدة الأمريكية، فيتعلم الطلاب اللغة الإنجليزية بطريقة أسرع وأسهل، كما يعطى الطالب فرصة ليبدأ الدراسة الأكاديمية وينهي عدد من المواد التي تساهم في اختصار للوقت والتخرج قبل أن تنتهي المدة القانونية.
  • وتوجد جامعات لا تشترط ذلك الاختبار عندما ينخرط الطالب في برامج اللغة في تلك الجامعات واجتيازها بنجاح، وذلك يعد نوع من التسهيلات المقدمة من الجامعات للطلاب الأجانب حتى إنه لن يتمكن أي شخص من اجتياز ذلك الامتحان ولو أمضى مدة طويلة في الولايات المتحدة الأمريكية لأن ذلك الاختبار يحتوي على عدد من المهارات والاستراتيجيات التي ينبغي على الطالب أن يلم بها ويدركها في حال الرغبة في تخطي الامتحان.

أنواع اختبارات التوفل

  • الاختبار الورقي للتوفل PBT.
  • الاختبار من خلال الإنترنت للتوفل IBT.

الفرق بين أنواع التوفل

  • في اختبار التوفل الذي يجرى عن طريق الإنترنت فيتم قياس مهارات اللغة والتي منها الكتابة والتحدث والاستماع والقراءة، ويجرى الاختبار من خلال الكمبيوتر، ويتم تصحيحه وتقييمه عن طريق مراكز الاختبار الموجودة بالعالم.
  • في الاختبار الورقي للتوفل يتم قياس المهارات الأربعة للغة ومنها الكتابة والقراءة والتحدث والاستماع، ويجرى الاختبار ورقيًا، وبعض الدول ليس بها الاختبار الذي يتم عن طريق الإنترنت.

التسجيل في اختبار التوفل في السعودية

  • يتم التسجيل من خلال الهاتف، يجب على الفرد أن يراجع نموذج التسجيل قبل الاتصال، ويتم تهجئة الاسم مثلما يوجد في الهوية، ثم يتم الدخول إلى موقع www.ets.org/toefl/contact، ويتم تحديد الموقع ليتم الوصول إلى رقم الهاتف التابع لمركز التسجيل الإقليمي المتعلق بالمستخدم، ويتم الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية، أو باستعمال الشيك الإلكتروني في حال امتلاك الحساب المصرفي بالولايات المتحدة أو أحد أقاليمها.
  • وغلق التسجيل يكون قبل سبعة أيام من ميعاد الاختبار، والتسجيل المتأخر من خلال الهاتف فيغلق في الساعة الخامسة، وغرامة التأخير تبلغ أربعين دولار أمريكي.
  • يستطيع الشخص التسجيل من خلال الإنترنت، ويمكن للفرد أن يسجل على مدار اليومي وطوال الأسبوع، ويجب التأكد من أن الاسم الذي تم التسجيل به متطابق مع الاسم في الهوية، ويتم إدخال نموذج واحد للتعريف حتى يسمح بتسجيل ميعاد الاختبار،
  •  ويمكن التسجيل من خلال البريد، فيتم تحميل وملء استمارة التسجيل، ويتم تهجئة الاسم مطابق للهوية، ويتم اختيار وسيلة السداد التي تدرج في النموذج ، ثم يتم تحديد البلد الخاص بالشخص المقدم للطل ليتم الوصول إلى معلومات الاتصال المتعلقة بمركز التسجيل الإقليمي له، ويتم تحديد البلد التي يخطط الفرد إلى التقديم لأداء الاختبار به، ويجب استلام النماذج قبل أربعة أسابيع من ميعاد الاختبار، وفي حال عدم استلام رسالة التأكيد، فيجب التواصل مع المكان قبل ثلاثة أيام من ميعاد التسجيل النهائي، ويقوم الفرد بإدخال رموز محددة بشكل يدوي إلى الإنترنت.

المستخدمون للتوفل عبر الإنترنت

  • المؤسسات الأكاديمية لتحديد الاستعداد الأكاديمي وإصدار قرارات بالقبول للمتقدمين من حول العالم.
  • الطلاب الذي يرغبون في مواصلة الدراسة وهم الذين يتحدثون باللغة الإنجليزية ولا ينطقون بها ممن يحملون الدرجات العلمية من المؤسسات الأكاديمية بعد المرحلة الثانوية في البلاد الناطقة بالإنجليزية.
  • العديد من الوكالات التي تمنح الشهادات والتراخيص، والوكالات الحكومية، وبرامج المنح التعليمية والتبادل الثقافي والتي تستعمل درجات التوفل لاتخاذ القرارات.
  • الأشخاص الذي يتقدمون بطلبات للحصول على شهادة أو إجازة مهنية.