الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دليل كورسات تعليم البرمجة للاطفال

بواسطة: نشر في: 2 مارس، 2019
mosoah
كورسات تعليم البرمجة للاطفال

تعتبر كورسات تعليم البرمجة للاطفال هي المستقبل الحقيقي لأبنك، فقط أنظر إلى إعلانات الوظائف الحالية ستجد أن ما يتجاوز الثمانين بالمائة منها متعلق بالبرمجة والتقنية، ولهذا فموقع الموسوعة يقدم لك اليوم أهم وأشهر الكورسات لتعليم البرمجة وكيف يمكن لطفلك الاستفادة منها.

كورسات تعليم البرمجة للأطفال

إن التسعينات كانت البداية الحقيقية لانتشار الوعي بخصوص البرمجة وأهميتها في حياتنا، على العكس من الثمانينات التي كان يسودها حالة عامة من التجاهل لدور البرمجة واهمتيها في تعليم وتطوير ذهن الطفل، وقد ظهرت الكثير من المبادرات والدعوات التي تنادي بضرورة تعليم الأطفال البرمجة.

الجدير بالذكر أن أول لغة للبرمجة قد ظهرت منذ أكثر من خمسين عاماً، واليوم نشهد تطور متزايد في لغات البرمجة الخاصة بالأطفال، وقد قامت جوجل بتطوير أول دودل، وقد قامت بتصميمه في ام اي تي على شكل لعبة مما يجذب انتباه الطفل ويشجعه على التعلم.

ظهرت الكثير من الكورسات في الفترة الماضية لتعليم الأطفال البرمجة بأسهل الطرق وأكثرها فعالية وهي “الألعاب”، وقد شاركت كبري شركات البرمجة والتكنولوجيا في خلق هذه الفرص من أجل تعليم أطفالنا مهنة المستقبل.

فإذا كنت مهتم بتعليم طفلك البرمجة فأنت بالتأكيد بحاجة إلى الإطلاع على الفقرات التالية:

منصة Codakid

هذه المنصة المميزة تقدم لطفلك الفرصة لتعلم البرمجة بطريقة ذاتيه، ودون تدخل أو مساعدة من أي شخص، ويتم التعلم بصورة محترفة للغاية على يد واحد من أهم المبرمجين الأمريكيين، ويقوم الأطفال بتعلم برمجة اللعاب منذ سن السابعة حتي سن الخامسة عشر.

الجدير بالذكر أن هذه المنصة تضيف الكثير من المميزات الجاذبة للطفل، مثل وجود جوائز ونقاط للفائز والمتفوق، مما يجعل الطفل في حالة تشوق دائم للعب والفوز، فالتعليم هنا يأخذ شكل اكثر مرحاً وبساطة من طرق التعليم التقليدية التي نعاني معها في المدارس.

منصة Scratch

تعتبر أشهر المنصات التي تقد كورسات لتعليم البرمجة للأطفال، وتعتمد هذه المنصة على لغات البرمجة البصرية التي تعلم الطفل كيف يخلق ألعاب أو رسومات من خلال هذه اللغة. وتعتبر هذه اللغة هي الصديق الأقرب إلى كل المبتدئين في هذا المجال وليس فقط الأطفال.

يمكن لطفلك أن يبدأ بتعلم هذه اللغة من سن الثامنة حتي سن الثانية عشر، وتمتاز هذه اللغة بكونها تفاعيله فهي لا تثير الملل أو الضيق لدي الطفال حتي مع قضاء ساعات طويلة أمامها، كما توفر هذه المنصة عنصر التنافسية الذي يدفع الأطفال دوماً للتحسن من خلال مجتمع سكراتش الذي يمكن لطفل أن يشارك إنجازاته عليه.

منصة Tynker

هذه المنصة تساعد ملايين الأطفال حول العالم في الدخول إلى عالم البرمجة والترميز بطريقة غاية في السهولة والبساطة، حيث تتيح لكل طفل من الأطفال أن يتعلم أصول البرمجة بطريقة تدريجية ووفقاً لقدراته وسرعته الخاصة في التعلم.

تُمكن هذه المنصة الأطفال من بناء ألعاب وبرامج ورسومات وواجهات كاملة، دون الحاجة إلى التحرك من منزلهم، فعملية التعلم في منصة تينكر تتم عن بعد، أو يمكن أن يتم التعلم في المدارس من خلال المناهج الإضافية التي يأخذها بعض الطلاب المتفوقين.

منصة Code Combat

إذا كنت تواجه صعوبة في إقناع طفلك بتعلم البرمجة، فكل ما عليك فعله هو تسجيله في منصة Code Combat التي تقوم بتعليم البرمجة بواسطة الألعاب. فبمجرد تسجيل الطفل في هذه المنصة يبدأ في ممارسة اللعبة والتي تحدد مستواه، وبمجرد نجاحه في مستوي فإنه يصعد للمستوي الذي يليه مباشرة.

أهم مميزات هذا النوع من المنصات هو انه لا يقتصر على كونه مجرد لعبة من ألعاب الذكاء، فهو يتطور مع الوقت ليصبح منصة لتعلم لغة البايثون الحقيقية، ثم الصعود في المستوي حتي يصل الطفل لدرجة عالية من التمكن غي عملية البرمجة.

ينصح بعض الخبراء ألا يتعلم أستعمال هذه المنصة مع الأطفال صغار السن، لآنها سريعاً ما تتطور وتتطلب مستوي ذهني اعلي، ولهذا فمن الفضل أن يبدأ الطفل من عمر العشر سنوات استعمال هذه المنصة؛ حتي يتمكن من الاستفادة من كافة المميزات بصورة كاملة.

منصة Blocky

إذا كنت ترغب في مشاركة طفلك تعلم البرمجة فإن هذه المنصة هي بالتأكيد المكان المناسب، فمنصة بلوكي تم إنشاءها لسهيل تعلم لغة البرمجة للمبتدئين، لكنها مناسبة للأطفال بسبب طبيعتها الرسومية، واعتمادها على لغة الترميز البصرية في إنشائها.

تمتاز هذه المنصة بأنها مناسبة لتعلم البرمجة في أي عمر وأي وقت، وهي تستعين بلغة سكراتش التي سبق وتحدثنا عنها من قبل، وهي تعتبر بداية ممتازة لتعلم لغة البرمجة لك ولطفلك.

منصة Alice

هي أحد المنصات الجديدة التي تهتم بتعليم أساسيات البرمجة بطريقة بسيطة عن طريق تعليم الطفل كيفية خلق شخصيات ثلاثية الأبعاد، وألعاب، وأفلام، ومشاهد قصيرة من وحي خيال الطفل. ويتم كل هذا بطريقة ممتعة ومثيرة لكل من يشارك فيها.

أنا شخصياُ لي تجربة مثيرة للغاية مع منصة اليس، وقد قمت بالفعل بعمل فيلم تعليميي قصير كجزء من مشروع خاص بالدراسة، واعترف لكم أنها كانت تجربة ممتعة للغاية بالنسبة لي وقد استفدت كثيراً من مشاركتي في هذا المشروع، فهي منصة مناسبة للكبار والصغار.

تطبيق Swift Playground

قامت شركة أبل Apple بعمل هذا التطبيق منذ أكثر من خمس سنوات، وهو تطبيق مُصنع خصيصاً للأطفال بداية من عمر الثامنة لتعلم البرمجة على الهاتف دون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر، فهو متاح على الهواتف الايفون I- phone والأجهزة اللوحية I- pad.

الأمر المثير هو أن شركة ابل تخطط لجعل لغة سويفت Swift التي تعلمها للأطفال من خلال هذا التطبيق، هي اللغة الأساسية لكل البرامج والتطبيقات الخاصة بأجهزتها، وكان ابل تخطط لخلق جيش كامل من المبرمجين الخاصين بها في المستقبل!

ختاماً أود الإشارة إلى أن تعليم طفلك لغة المستقبل لا يغني عن تعليمه أصول وقواعد دينه واخلاق مجتمعه، فقوانين العالم الافتراضي لا تُغني عن تعلم قواعد الواقع، ولهذا فاحرص على تلقين طفلك قواعد الدين وأخلاقياته، قبل أن تقوم بتعليمه لغات البرمجة والترميز.