الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

يستخدم برنامج مايكروسوفت وورد في معالجة

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2021
mosoah
يستخدم برنامج مايكروسوفت وورد في معالجة

يستخدم برنامج مايكروسوفت وورد في معالجة نوع محدد من المعلومات المدخلة ويعتبر هو البرنامج الوحيد من مجموعة أوفس الذي يعالج هذا النوع من البيانات وهو ما يجعله أحد البرامج استخدامًا والأكثر شهرة بين العالم أجمع لذلك في ذلك المقال يقدم لكم موقع موسوعة الدليل الكامل حول هذا البرنامج.

يستخدم برنامج مايكروسوفت وورد في معالجة

من منا لا يعرف البرنامج الشهير مايكروسوفت ورد الذي يعتبر واحدًا من أكثر البرامج المستخدمة في العالم أجمع نظرية لأهميته البالغة في:

  • معالجة الكلمات والنصوص وتعني هذه المهمة أن يقوم البرنامج بتجهيز جميع المعلومات القابلة للطباعة أو للمشاركة ليتم قراءتها من مجموعة من الناس.
  • ويعمل برنامج وورد من البداية على استقبال الكلمات أي أنه يعمل على كلا الجانبين فيمكن أن يقوم بالتعديل على أي نص تم إعداده من قبل أو أن يتم كتابة النص عليه مباشرة حيث يقوم بكتابة الكلمات كما يتم إدخالها ومن ثم يبدأ في تنظيم الشكل العام للنصوص بصورة عامة قبل أن يتم طباعتها.
  • وقد جاءت بداية هذا البرنامج الهام منذ عام 1981 عندما كان مجرد فكرة تتناقش فيها شركة مايكروسوفت التي أرادت أن تقوم بإصدار  برنامج معالجة النصوص  أكثر تطورًا من برنامج معالجة النصوص الأول وهو برنامج برافو والذي كان طفرة في عالم التكنولوجيا وقتها.
  • في البداية كانت الفكرة متشعبة وتحتوي على الكثير من المميزات التي أرادت الشركة أن تضعها في برنامج واحد فقط وهو مايكروسوفت وورد.
  • وفي النهاية استطاعوا أن يجدوا لأنفسهم شعارًا ليوصل الفكرة التي أرادوا أن يتمحور عليها البرنامج ألا وهي ما تراه أمامك هو الذي ستحصل عليه عند الطباعة.
  • ومن بعد أن تم إطلاق البرنامج للعالم في عام 1983 وبالتحديد في شهر أكتوبر لم يتوقف الأمر أبدًا في مجموعة من المهام البسيطة بل بدأت في أن تتطور عامًا تلو الآخر حتى بات البرنامج الأفضل على الإطلاق.

ما هي المهام الأساسية في برنامج مايكروسوفت وورد

قد تكونوا تعرفوا البرنامج وهذا ليس أمرًا غريبًا لكن بالتأكيد قد لا تعلمون المهام الأساسية والمهمة التي يقوم بها البرنامج ليساعدكم في إنجاز الكثير من المهام حيث يعمل البرنامج على:

  • كتابة جميع النصوص بجميع لغات العالم حيث يدعم البرنامج اللغة العربية والإنجليزية بصورة أساسية ومعها يعمل على كتابة النصوص باللغة الصينية والفرنسية والكثير من لغات العالم.
  • ومن خلال برنامج الوورد المتطور بأخر النسخ التي تم إطلاقها في الأسواق يمكنكم أيضًا أن تحولوا النصوص إلى الأشكال التي ستكون عليها عند تحويلها في صفحة ويب يتم إطلاقها على الإنترنت.
  • من المهام الخاصة بأخر إصدار للبرنامج هو إمكانية الحصول على الترجمة الفورية للنص فإذا قمت باستلام أحد النصوص التي كتبت بأي لغة من لغات العالم وقد تم فتح الملف بصيغة الوورد يمكنك استخدام أداة الترجمة الفورية التي يدعمها البرنامج.
  • هل تريد دمج العديد من المستندات في ملق معلوماتي واحد؟ إذا فبرنامج ورد هو المناسب لك دائمًا حيث يعمل البرنامج على دمج النصوص بالصور بل ويحول الصور إلى أشكال ثلاثية الأبعاد وبالتأكيد هذا يجعلك تستخدم أيضًا الجداول التي يمكن أن يتم رسمها بالطريقة التي تحب من خلال أدوات التصميم التي يدعمها البرنامج.
  • يدعم مايكروسوفت وورد الحديث أيضًا أداة المراجعة اللغوية ليقوم على الفور بمراجعة فلتات الأقلام التي قد تصدر منك في أي لحظة ودون أن تنتبه لها لذلك لا تحمل هم المراجعة من بعد الانتهاء لأن البرنامج لا يدعم الأخطاء الإملائية فحسب بل يعمل أيضًا على مراجعة الأخطاء النحوية.
  • هل أنت طالب في مرحلة الدراسات العليا؟ إذا فمايكروسوفت وورد هو بالتأكيد الأداة التي ستساعدك أكثر من أي شيء أخر لأنه باختصار يوفر لك القائمة الكاملة الخاصة بالمراجع العلمية التي تناسب بحثك وهو ما يوفر لك عملية طويلة جدًا من البحث في الكثير من  المراجع الموجود منها الملايين في المكتبات.
  • إذا كنت تبحث عن عمل جديد إذًا فأنت بالتأكيد تحتاج إلى برنامج الوورد الذي يساعدك على كتابة السيرة الذاتية بكل احترافية حيث يمكنك أن تقوم بتقسيم المعلومات في خانات موازية ومن ثم تقوم بتلوين النقاط الأساسية التي تريد أن تسلط عليها الضوء، يمكنك أيضًا أن تضع أي رابط خارجي وبهذا يمكنهم بكل سهولة الاطلاع على ملف أعملك الإلكتروني ليتوصلوا معك فور قبولك في الوظيفة بعد أن قمت بكتابة سيرتك الذاتية بكل احترافية بفضل هذا البرنامج المتطور إلى أكبر درجة ممكنة.

أهمية برنامج الوورد في التعليم

لو لم يكن برنامج الوورد مهمًا لما كان يمتلك شريحة عريضة جدًا من المستخدمين حول العالم وهذا لأنه:

  • يسهل التعامل مع النصوص والكلمات بكل الطرق الممكنة فهو يساعد الطلاب في كتابة واجباتهم المدرسية وإنتاج أبحاث تم إدراج فيها المعلومات بطريقة مميزة جدًا، ويساعد المعلمين أيضًا على كتابة الامتحانات بصورة منظمة وكتاب التلخيص التي يحتجاها الطلاب.
  • يعتبر مايكروسوفت وورد البرنامج الأهم لكل كاتب إبداعي أو كاتب صحفي أو حتى كاتب روائي لأنه يوفر أشكال الكتابة المناسبة لكل واحدًا منهم حيث يحتوي البرنامج على قوالب معدة من قبل يتم ادخل عليها الكلمات فقط وهو ما سيساعد الكاتب الروائي لأن كتابة الرواية أو السيناريو السينمائي يحتاج إلى طريقة معينة لتعريف الشخصيات والمكان والقصة وهو ما يوفره عليك برنامج وورد.
  • من جانب أخر يمكنك إعداد قوالب جاهزة على حسب طبيعة العمل الخاص بك في مجال الصحافة فيمكن أن تعد الشكل الكامل للحديث الصحفي أو المعلومات الجاهزة مسبقًا التي يتم إدراجها في الخبر الصحفي أو التقرير.
  • يستفاد من البرنامج الذين يعملون في مجال المحاسبة والبنوك لأنه يعمل على إدخال البيانات ووضعها على المنحني الذي يمكنك رسمه من خلال أدوات التصميم في البرنامج وهو ما يجعلهم يستخدموه بكل بساطة في العروض التقديمية الخاصة بالعمل والتي توضح أهم المعلومات التي تحتوي على الكثير من الأرقام.
  • ويعتبر أهم ما يميز هذا البرنامج هو أنه قادر على حفظ الملفات الضخمة والتي تحتاج إلى مساحة تخزينية كبيرة جدًا.

كيفية تشغيل Word

إذا كنت حديث في التعامل مع هذا البرنامج الهام فيمكنك أن تصبح خبيرًا في عدة خطوات بسيطة وهي:

  • إنشاء ملف جديد: عند تحميل أحدث نسخة من الوورد يمكنك الضغط على الأيقونة حتى يفتح لك البرنامج ومن ثم عليك أن تختار إنشاء ملف جديد ليقوم البرنامج بتقديم النماذج الموجودة فتختار أما النموذج الفارغ أو أحد النماذج ذات القوالب الجاهزة.
  • ويتيح لك البرنامج أيضًا أن تطلع على المزيد من النماذج المتوفرة على الإنترنت والتي قد لا يدعمها بصورة دائمة في النسخة الخاصة بجهازك ومن بعد أن تختار النموذج المناسب لك يمكنك البدء في استخدامه فورًا.
  • حفظ الملف: بعد أن تنتهي من كتابة النص الخاص بك كاملًا وأن تختار الأشكال المناسبة للنموذج الذي تم إدخال فيه المعلومات يمكنك أن تحفظ الملف الخاص بك وما به من معلومان من خلال النقر على كلمة ملف والموجودة كأول أمر في شريط الأدوات الموجود أعلى يمين الصفحة سيظهر لك قائمة منسدلة اختر منها كلمة حفظ وسيتم الحفظ على الفور وتذكر دائمًا أنه يمكنك التعديل والحفظ من جديد.
  • طباعة الملف: تذكر دائمًا أن شعار مايكروسوفت منذ البداية هو ما تراه هو الذي ستحصل عليه عند الطباعة لأنه برنامج مخصص منذ البداية في إدخال الكلمات والنصوص التي ستطبع لاحقًا لذلك في حالة أنك تريد أن تطبع الملف بعد أن انتهيت من كتابته فكل ما عليه هو النقر على كلمة ملف الموجودة في بداية شريط الأدوات ستنسدل لك قائمة قم باختيار منها كلمة “طباعة”، عليك الآن أن تختار كم عدد النسخ التي تريد طباعتها ومن ثم سيظهر لك اسم جهاز الطباعة التي ستقوم بإنتاج الورق ومن بعدها قم بالتأكد من كل الإعدادات صحيحة حيث يمكنك أن تغير أي من إعدادات الطباعة حيث يتم إدخال هل تريد النسخ بالألوان أم باللون الأبيض والأسود وفي النهاية انقر على  طبع لتستلم النسخة الخاصة بك جاهزة كما تريد.

وبهذا يكون قد قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال يستخدم برنامج مايكروسوفت وورد في معالجة ويمكنكم أيضًا الاطلاع على الكثير من المعلومات الخاصة بمجموعة أوفيس الكاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة: