الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن مصر

بواسطة: نشر في: 29 فبراير، 2020
mosoah
معلومات عن مصر

نقدم إليك عزيزي القارئ معلومات عن مصر ، حيث تعتبر مصر من أكبر الدول العربية واقدمها تاريخياً ولها من الأثر الافتصادي والسياسي ما هو لا يخفى على كل حاقدٍ أو حاسد فمن حيث الكثافة والتعداد السكاني فتعتبر مصر في المركز الرابع عشر عالمياً.

فقد بلغ عدد السكان في مصر نحو 101.17 مليون وهذا وفقاً للإحصائيات التي تم نشرها في 2019 وقد تم تقدير الكثافة السكانية في كل كيلو متر إلى 84 نسمة،
وتعتبر مدينة القاهرة هي العاصمة الرسمية لمصر وقد بلغ عدد سكانها حوالى 10.902 مليون مواطن تقريباً وقد تم تقدير الكثافة السكانية فيها لكل كم إلى نحو 46.349 مواطن .

ومن المعروف أن مصر هي الدولة الأكثر من حيث كثافة السكان في أفريقيا وذلك بعد كلاً من أثيوبيا ونيجيريا، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم المعلومات عن مصر عبر موسوعة فتابعونا .

معلومات عن مصر

محافظات مصر

  • تتكون مصر من 27 محافظة وهم على النحو التالي البحر الأحمر ومحافظة الدقهلية والفيوم و البحيرة والغربية والإسماعيلية والإسكندرية والجيزة والمنيا والمنوفية والقليوبية والقاهرة والقصر .
  • كما توجد محافظات الوادي الجديد والسويس والشرقية وأسيوط وأسوان ومحافظة بور سعيد ومطروح ومحافظة بني سويف ودمياط ومحافظة كفر الشيخ وقنا ومحافظة شمال سيناء وجنوب سيناء وسوهاج.

وتعتبر محافظة القاهرة هي صاحبة نصيب الأسد من حيث الكثافة السكانية وعدد السكان على مستوي كافة محافظات مصر وتأتى جنوب سيناء في المركز الأخير من حيث الكثافة وعدد السكان حيث تم تقدير عدد سكانها بحوالي 104.800 نسمة .

أما من حيث المساحة فنجد أن الوادي الجديد هي صاحبة المركز الأول فقد بلغت مساحتها إلى نحو 440.098 كم مربع وتأتى محافظة دمياط في المركز الأخير فقد تم تقدير مساحة المحافظة بحسب ما تم نشرة من إحصائيات بنحو 910 كم مربع .

الأماكن السياحية داخل دولة مصر

تشتهر مصر بكثرة الأماكن السياحية التي تعتبر مقصداً للكثير من السياح على مستوى العالم فعلى سبيل المثال :-

برج القاهرة

لقد تم إنشاء هذا البرج في سنه 1961 وكان في بداية أنشاءه لغرض القيام بصناعه اللوتس ، ويرتفع عن الأرض بمسافة تقدر ب 187 متر وهوه يعتبر ثاني معالم القاهرة من حيث الشهرة بعد الإهرامات .

تمثال ابو الهول

يتواجد تمثال أبو الهول على مقربه من الهرم خفرع في محافظه الجيزة وقد تم القيام بنحت هذا التمثال على الصخور الطبيعية ويعبر هذا التمثال عن الفرعون ويجسد الأله رع اله الشمس عند القدماء المصريين .

المتحف المصرى

يتواجد هذا المتحف في الوسط من مدينه القاهرة ولقد تم وضع عدد كبير من الآثار التي تنتسب إلى الحضارة الفرعونية في هذا المتحف وقد تم إطلاق عليه مسمى متحف القاهرة.

اهرامات الجيزة

تبلغ هذه الإهرامات من العمر ما تخطى الأربعة آلآف سنه وهذه الإهرامات تحتوى على الجسور والمعابد والإهرامات الملكية والهرم الأصغر يطلق عليه لقب منكور والهرم الأوسط يسمى فخرع والهرم الأكبر يسمى خوفو .

قلعه القاهره

لقد قام صلاح الدين الأيوبي في عهد الدولة الأيوبية ببناء هذه القلعة من اجل حماية مدينتي الفسطاط والقاهرة من هجمات الصلبين والتي اتخذها محمد على فيما بعد مقرا له.

السد العالى

  • هو واحداً من أكبر المشاريع التي شهدتها مصر في تاريخها الحديث ويهدف هذا السد إلى القيام بعملية تنظيم مياه نهر النيل والحد من خطورة الفيضانات التي كانت تتعرض لها البلاد وتؤدى إلى هلاك الزرع.
  • وكذلك الاستفادة من المنسوب العالي لمياه الفيضان وتخزينه لإعادة استخدامه بدلاً من ضياعه وضياع فائدته في مياه البحر .

الاقتصاد فى الدولة المصرية

  • يعتبر وادي النيل هو المحور الأساسي لمعظم الأنشطة الاقتصادية في مصر من زراعه وصناعه وتجاره.
  • ويعتمد الاقتصاد المصري بشكل كبير على العوائد من السياحة والمحاصيل الزراعية والإعلام والمنسوجات والصادرات من القطن المصري طويل التيله.
  • وعوائد الصادرات من البترول والصادرات من المنتجات المعدنية وكذلك المواد الكيميائية .
  • أما بالنسبة للتكنولوجيا المتمثلة في تكنولوجيا المعلومات فقد قام المستثمرين المصريين بتشجيع العمل في هذا المجال.
  • هذا فضلاً عن المجهودات الحكومية التي يتم بذلها من أجل تشجيع المستثمرين بالعمل والاستثمار في هذا المجال.
  • وعلى الرغم من ذلك فإن حوالى 3 مليون مواطن مصري مغتربين فى الخارج من الأجل العمل وكسب العيش.

المراجع

1 – Egypt – Wikipedia

2 – Essential Facts and Information About Egypt – TripSavvy

3- Egypt | History, Map, Flag, Population, & Facts | Britannica