الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1442

بواسطة: نشر في: 31 أغسطس، 2020
mosoah
البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1442

البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1442 هو أحد التقاليد التي تقيمها الجامعة في كل عام دراسي جديد ويتكون من العديد من الندوات الثقافية و الاختبارات التقييمية لطلاب السنة الأولى لـ يتأقلموا مع المناخ الجديد الذي بدأ أن يحوطهم بعدما تركوا الحياة الدراسية بالمدرسة والتحقوا بالجامعة التي تختلف عن المدرسة في الكثير من الأمور، ودائمًا ما تكون جامعة الملك سعود متميزة ببرنامجها التعريفي كونها أحد أهم جامعات المملكة وأكثر عراقة ويأتي ذلك البرنامج لـ يجعل الطلاب يحبون جماعتهم ويشعرون بالفخر كونهم استطاعوا الإلتحاق بتلك الجامعة وفي هذا المقال يوضح لكم موقع الموسوعة البرنامج التعريفي لهذا العام بالتفصيل.

ما هو البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1442

البرنامج التعريفي هو عبارة عن برنامج يتم تنظيمه من قبل إدارة الجامعة لطلاب السنة الأولى المستجدين، حيث يهدف إلى تعرف الطلاب على لوائح وقوانين الجامعة والأنظمة التي تتبناها وتسير بها العملية التعليمية، كما أنه يهدف إلى إطلاع الطلاب على كل ما لهم من حقوق خلال السنة الدراسية وما عليهم من واجبات لابد من القيام بها بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها الجامعة للتسهيل على الطلاب وجعل حياتهم الدراسية أسهل بكثير.

ويتضمن محتوى البرنامج العديد من الأنشطة التعليمية والثقافية التي تهدف إلى توسيع مدارك الطلاب العلمية واتساع حياتهم الثقافية لينخرطوا في العالم الذي نعيشه اليوم، وفي كل عام يتم تطوير البرنامج بما توصل له العلم من إختراعات واكتشافات لذلك يكون للبرنامج شعار جديد كل عام يتناسب مع محتواه ويوصل رؤية الجامعة التي جعلت شعار هذا العام “همم واعدة لـ وطن طموح”.

طريقة التسجيل في البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1442

يسمح الموقع الإلكتروني الخاص بجامعة الملك سعود بدخول الطلبة والطالبات الذين تم قبولهم للعام الدراسي الجديد وإنشاء حساب خاص بكل فرد ليتمكنوا من الاستفادة بالبرنامج التعريفي وما به من خدمات وأنشطة ويمكن التسجيل من خلال:

  • أولًا عليك الدخول إلى الموقع الرسمي للبرنامج التعريفي الخاص بالجامعة من خلال هذا الرابط.
  • ثانيًا عليك الضغط على “الدخول إلى البرنامج التعريفي الإلكتروني”.
  • ثالثًا عليك ملء خانة اسم المستخدم وعليك أن تكتب فيها الرقم الجامعي الخاص بك.
  • رابعًا عليك ادخال رقم المرور والذي يرمز إلى رقم الهوية الخاصة بك أو رقم الإقامة إذا كنت لست سعوديًا.
  • خامسًا عليك أن تتأكد أن جميع الأرقام التي ادخلتها صحيحة ومن ثم الضغط على دخول.
  • سادسًا عليك الإنتظار حتى يتم تحويلك إلى الصفحة التالية والتي ستطلب منك إدخال بعض البيانات.

ماهي مراحل البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود

يتكون البرنامج التعريفي المقدم لطلاب العام الدراسي الأول أو الطلاب المستجدين من ثلاثة مراحل أساسية، كل مرحلة مكملة للمرحلة التي تليها أي لابد أن يتخطى الطالب المرحلة الأولى ليصل للثانية وهكذا وكل مرحلة ستعطيه دفعة للأمام لأنها تعطيهم معلومات جديدة عن الجامعة ونظامها كما أنها تجعل الطالب يشعر بأن الجامعة أصبحت مكان مألوفًا له وتتلخص تلك المراحل في:

المرحلة الأولى: المرحلة الإلكترونية

في هذه المرحلة لا يحتاج الطالب الذهاب إلى الجامعة لانها تبدأ قبل بداية الدراسة الجامعية لذلك يقوم الطالب بإنهاء الإجراءات المطلوبة لتلك المرحلة من المنزل وذلك بقيامه بالخطوات الآتية:

  • الخطوة الأولى: هي إنشاء الطالب حسابًا إلكترونيًا على الموقع الرسمي للبرنامج التعريفي الخاص بالجامعة باستخدامه رقمه الجامعي وهويته الوطنية أو رقم إقامته.
  • الخطوة الثانية: في هذه الخطوة يتم إطلاع الطلاب على لائحة قوانين وأنظمة الجامعة وعلى الطالب أن يقرأها جيدًا وفهم ما عليه من حقوق وواجبات كما عليه التركيز عند قراءة كل بند ويجب أن يفهمه جيدًا لأنه سيقوم بالتوقيع على هذا الميثاق لأنه بمثابة عقد بينه وبين الجامعة ويعاقب لو خالف أحد البنود المنصوص عليها.
  • الخطوة الثالثة: بعد التوقيع على الميثاق تأتي رغبة الجامعة في التعرف على الحالة الصحية لكل طالب لذلك تنظم إستمارة لابد أن يملأها كل طالب تطلب منه ذكر حالته الصحية جيدًا حتى يتم توفير العناية الطبية السليمة له والاعتناء به على نحو خاص لذلك لابد أن يملأها الطالب بكل دقة ومصداقية حتى تقدم الجامعة أفضل أداء طبي لديها.
  • الخطوة الرابعة: هذه الخطوة تستهدف التعرف على الجانب الإبداعي للطلاب الملتحقين بالجامعة حتى يتم تقديم لهم جميع سبل المساعدة لتنمية مهاراتهم الفنية ومحاولة تقديمها للمجتمع وإبرازها لأن الإهتمام بهذا الجانب يساعد الطلاب بأن يتفوقوا في دراستهم على حد سواء لذلك يجب على كل من يمتلك موهبة أن يقدمها بوضوح.
  • الخطوة الخامسة: بعد أن تتعرف الجامعة على الطالب عن كثب تقوم بتحديد بريد إلكتروني خاص به لأن هذا البريد الإلكتروني هو الأداة الرسمية الوحيد الذي سيتواصل بها الطالب مع الجامعة ومع أساتذته في المستقبل.
  • الخطوة السادسة: وفي هذه الخطوة يقوم الطالب بأخذ الموعد المحدد له للذهاب للجامعة والاشتراك بالمرحلة التالية، وتحدد الجامعة لكل مجموعة معينة من الطلاب موعد محدد لتجنب الإزدحام وتحاول أن تقدم الخدمة الخاصة بها بشكل يفيد الجميع.

الخطوة السابعة والأخيرة من المرحلة الإلكترونية

  • وهي الخطوة التي يقوم فيها الطالب بأداء اختبار للغة الإنجليزية حتى يتم تحديد مستواه اللغوي، فمما لا شك فيه أن اللغة الإنجليزية أصبحت الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم وهي أحد الشروط الأساسية للعمل في المنظمات الكبرى وحتى للحصول على تعليم راقي رفيع المستوى.
  • وتقوم الجامعة بهذا الاختبار لتحديد للطالب أحد المستويات الثلاث الذي سيقوم الالتحاق به لتلقي تعليمه الجامعي بالسنة التأهيلية حيث يختلف كل مستوى عن غيره بالوقت المحدد له فكلما ارتفع مستوى الطالب باللغة حصل على عدد أقل من الدروس التأهيلية وتنقسم المستويات إلى المستوى الأول حيث يدرس الطالب 15 ساعة في الأسبوع، والمستوى الثاني يدرس الطالب 12 ساعة في الأسبوع أما المستوى المتقدم وهو المستوى الثالث يدرس به الطالب 6 ساعات فقط في الأسبوع.
  • لذلك يعد خضوع الطالب لاختبار تحديد المستوى أمرًا إجباريًا وليس اختياريًا على أن يؤدي الطالب الاختبار بدون أي وسائل مساعدة أو إطلاع خارجية حتى يتم تحديد مستواه الصحيح لتلقي عدد الساعات المناسب له، ويتكون الاختبار من 100 سؤال تستغرق الإجابة عليهم 90 دقيقة وتتنوع الأسئلة بين المهارات اللغوية المختلفة فمن القراءة والاستماع إلى الكتابة والإنشاء.

المرحلة الثانية: المرحلة التفاعلية

أما المرحلة الثانية من البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1442 هي المرحلة التفاعلية وهي المرحلة التي يقوم بها الطالب بالتعرف على الجامعة عن قرب حيث يذهب إلى الحرم الجامعي بنفسه ويتوجه إلى عمادة السنة الأولى في الموعد الذي تعطيه له الجامعة في المرحلة الإلكترونية.

ويجب عليه عند ذهابه أن يحضر العديد من الأوراق الرسمية الخاصة به مثل الهوية الوطنية، وإشعار القبول من الجامعة، كما يجب الحضور وفق الزي الرسمي الشهير بالمملكة فـ الطلاب الذكور عليهم الحضور بالثوب الأبيض مع الشماغ و الفتايات عليهم الإلتزام بالحجاب والعبائة السوداء الرسمية.

وتتكون المرحلة التفاعلية من:

  • الخطوة الأولى: وهي عبارة عن التصوير لإصدار صور رسمية للبطاقة الجامعية للطالب، وهي أول ما يتم القيام به لأن بدون تلك البطاقة لن يدخل الطالب الحرم الجامعي كما أن من يحضر بزي مخالف للزي الرسمي لا يتم تصويره في هذا اليوم.
  • الخطوة الثانية: تكون عبارة محاضرة تعريفية تقيمها أساتذة الجامعة بالتعاون مع الطلاب القدامى لجعل الطلاب المستجدين ينخرطون بسهولة في أسرة الجامعة ليحبوا دراستهم ويسعوا نحو التفوق.
  • الخطوة الثالثة: بعد إتمام الخطوات السابقة يتم تسليم كل طالب مستجد كتب السنة الدراسية الجديدة حيث يتم إرسال بريد إلكتروني بقيمة المصروفات التي يجب أن يدفعها الطالب حتى يستلم كتبه.
  • الخطوة الرابعة: يجب أن يكون لكل طالب بطاقة ائتمانية ليتم تحصيل الرسوم من خلالها لذلك بعد استلام قيمة المصروفات يتم التوجه للجهة المختصة في إصدار البطاقات البنكية ليستلم الطالب بطاقته برقم هويته.

المرحلة الثالثة: الانتظام في الدراسة

في البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1442 تكون المرحلة الأخيرة هي الانتظام في الدراسة وتبدأ ببداية الدراسة الفعلية التي تحددها الوزارة داخل جميع جامعات المملكة، وتبدأ هذه المرحلة بتعريف الطلاب المستجدين على المقررات الدراسية وجداول المحاضرات خلال العام والأنشطة التي ستقام على مدار العام.

ويتم التعرف على جميع ما سبق من خلال الموقع الإلكتروني “خدماتي” التابع لجامعة الملك سعود، حيث أنشأته الجامعة لتسهل على الطلاب التعرف على آخر الأخبار المهمة التي تهمهم والتي تساعدهم في حياتهم الدراسية حيث تقدم:

  • الجداول الدراسية: ومواعيد محاضرات المواد التي يقوم الطالب بتسجيلها بالفصل الدراسي.
  • خدمة مهامي: وهي المساحة الخاصة بالطالب حيث يستطيع تسجيل ما وراءه من واجبات ومهمات يجب تنفيذها.
  • خدمة أرشدني: وهي الوسيلة الاتصالية التي تمنح الطالب القدرة على التواصل مع مرشده الأكاديمي ومرشده النفسي حيث يستشيرهم في جميع ما يخص دراسته ومستقبله.
  • إقرار الحضور: يوفر موقع خدماتي جدول يشمل الساعات المعتمدة التي يجب أن يتممها الطالب طوال الفصل الدراسي، كما يجعله على اطلاع دائم بعدد أيام غيابه وحضوره حتى تكون الأوضاع تحت السيطرة.
  • خدمة داعم: من خلالها يستطيع الطالب أن يتواصل مع شؤون الطلاب حتى يتم إنجاز أوراقه الإدارية وكل ما يحتاجه في ملفه الجامعي.
  • مواعيد الاختبارات: حيث يتم الإعلان عن جداول الاختبارات في الفصل الدراسي الأول والثاني من خلال موقع خدماتي ويكون فيه الجداول موجودة بشكل تفصيلي عن تواريخ الامتحانات ووقت انعقادها بالتحديد.
  • خدمة علاماتي: تمكن هذه الخدمة كل طالب بالاطلاع المستمر على معدله الدراسي من خلال توافر الإفادة الخاصة به بشكل مستمر حتى يتم إحتساب ما له من درجات ويرى ما الذي ينقصه.

كيفية التسجيل في منصة خدماتي

بعد أن شرحنا طريقة إنشاء حساب خاص على الموقع الرسمي لـ البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1442 هناك أيضًا طريقة التسجيل على منصة خدماتي التابع لجامعة الملك سعود وذلك عن طريق، الدخول على الموقع الرسمي خدماتي ومن ثم كتابة اسم المستخدم وهو عبارة عن الرقم الجامعي، وكتابة كلمة المرور والذي يرمز إلى رقم الهوية أو رقم الإقامة لمن هم ليسوا مواطنين من المملكة السعودية.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(شروط التسجيل في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية 1442).