الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد مراحل التحول الكامل

بواسطة: نشر في: 5 نوفمبر، 2021
mosoah
كم عدد مراحل التحول الكامل

سنتناول في هذا المقال كم عدد مراحل التحول الكامل على موقع موسوعة كيف يتم التحول في الحشرات، ومراحل التحول الكامل للحشرات وكيف يتم التمييز بين التحول الكامل والناقص والأنواع التي يمكن أن تتحول بها الحشرات، وماهي أنواع الحشرات ومدى نفعها في البيئة ومدى ضررها في البيئة جميع الكائنات الحية تمر بمراحل كثيرة لكي يتم ولادتها في الحياة، وسوف نتعرف على المراحل التي تمر بها الحشرات لكي توجد في الحياة.

كم عدد مراحل التحول الكامل

توجد العديد من المراحل التي تتحول إليها الحشرة وهي أربعة مراحل، وهي ( البيضة، اليرقة، الخادرة، البالغة) وهذه المراحل لكي تصل إلى حشرة بالغة يمكنها أن تتزاوج لكي تتكاثر وتنتج بويضات.

البيضة

  • هي من المراحل الأولى من مراحل التحول للحشرة هي البيضة التي تخرجها الحشرة الأم قبل أن تفقس البيضة، تكون في بادئ الأمر خلية واحد ثم بعد ذلك تنقسم إلى عدد كبير من اليرقات لكي تنتج الكثير من الحشرات وتكون عن طريق تكاثر أحادي أو تكاثر عادي وهو يكون عن طريق الإخصاب.
  • والمرحلة الأولي من مراحل تحول الحشرة تكون بضعة أيام فقط، وهي مرحلة قصيرة ويوجد بعض المراحل التي تستغرق عدة شهور، ولكن في عدد قليل ومن الحشرات مثل ( ذباب تسي تسي، حشرات المن)، أما توجد أنواع من الحشرات تكون بيضها نصف عضوية أي تفقص قبل مرحلة التبويض.

 اليرقة

  • وهي المرحلة الثانية من مراحل تحول الحشرة وتعمل الحشرة الأم في وضع بيضها في مكان به مصدر غذاء، لكي تتمكن اليرقات من تناول غذائها بعد أن تفقس مباشرة، تعتبر اليرقات تشبه الديدان في بادئ الأمر فليس لها أجنحة أجسامها صغيرة جدًا لها عيون بسيطة تمر اليرقة بالعديد من الظروف التي توفر لها الطاقة واحتماليه العيش.
  • بعد عدة أيام يبدأ ظهور العديد من التغيرات الملحوظة في ظهور العمود الفقري والأرجل والشعر وغيرها من التغيرات التي تطرأ على اليرقة، وكل هذه التغيرات تحدث بعد ذوبان اليرقة وتختلف هذه الفترة في بعض الحشرات فتوجد حشرات تسمى هذه المرحلة بمرحلة اليرقة النهائية والتي تكون فيها نائمة فقط لا تأكل شئ.

خادرة

  • هي المرحلة الثالثة من مراحل التحول التي تمر بها الحشرة تتنوع هذه المرحلة في بعض الحشرات حسب نوع تلك الحشرة، فتوجد حشرات تتبنى هذه الشرنقة لكي تتغذى عليها عن طريق عمل شرنقة حرير أو التغذي على الفضلات التي تخرجها، وهي من الأنواع المتحركة داخل الشرنقة وهي مثل البعوض تكون مرحلة متحركة.
  • توجد أنواع لا تتحرك تكون ثابتة داخل الشرنقة، حيث تحدث بها العديد من التغيرات الفيزيولوجية وتكون هذه التغيرات داخلية وخارجية وتعمل على تغيرات في هيكلها الوظيفي بكل كبير جدًا.

 البالغة

  • وهي أخر مرحلة تمر بها الحشرة توجد أنواع من الحشرات التي تمر بمرحلة البلوغ، ومن الأنواع الأخرى التي تمر بمرحلة البلوغ ولكن قليلًا جدًا ومن من يخرجون من مرحلة الخادرة وليس لهم أجنحة مثل حشرة هولوميتابولوس
  • منهم من يخرج يهتم بالغذاء وكثير منهم عندما يدخل مرحلة البلوغ يتجه إلى التكاثر مباشرة لكي يلد بويضات كثيرة، ومن الأنواع التي تكون مرحلة البلوغ فيها قليلًا هي الخنافس.

أنواع التحول في الحشرات

قسم علماء الحشرات التحول الذي يمر به الحشرات إلى ثلاث مجموعات وهما:

التحول القليل أو الغير موجود

  • ويعرف باسم أميتابول (imetabol) هي من أنواع الحشرات التي يكون تحولها ضئيل أو معدوم إلى حدًا ما وسماها العلماء بأنها حشرات عديمة التحول وعندا تكون يرقة تكون غير ناضجة وتكون حجمها صغير أيضًا.
  • عندما تنمو يكبر حجما وتصل للمرحلة الأخيرة وهي النضج لا يتغير أي شيء من جسمها فأنها تكبر في الحجم وليس في تفاصيل جسمها ومن أمثلة هذه الحشرات ( ذيل الربيع، السمك الفضي، اليراعات).

التحول الناقص

  • ويعرف باسم هيميميتابول (Hemimetabol) تتكون هذه المرحلة من ثلاث مراحل فقط، على خلاف التحول الكامل وهي مرحلة البيض والحورية والبالغة، وهي يون التمثيل الغذائي لديها نصفي تختلف في مظهرا منها  يوجد لها أجنحة ولكن بعد ذوبان الشرنقة وبعضها لا يوجد لها وتتناول غذائها مع البالغين عادة.
  • تنقسم إلى حشرات ذات تحول ناقص تدريجي وتشبه الحورية، ولكن في الشكل العام وبعد فترة من التحول تظهر لها أجنحة وتتغذى على ما يتغذوا علية الحشرات.
  • والنوع الثاني حشرات ذات تحول ناقص غير تدريجي، هي تتحول من بيئة مائية إلى أرضية من حيث نوع الغذاء والتنفس فتتنفس من القصبة الهوائية على عكس الحوية تتنفس من خياشيمها، أما تتغذى على الحشرات الطائرة أما الحورية تتغذى على الكائنات الحية ولكن التي توجد في الماء.

التحول الكامل

  • وهو التحول الذي يمر بمراحلة الأربعة كاملة، حيث تقوم البويضة فيها بالتطور تدخل لمرحلة اليرقة والتي تكون فيها تتغذى على الطعام  والغذاء الذي يختلف عن الغذاء التي تتناوله البالغة من الحشرات.
  • ثم بعد ذلك تدخل مرحلة الشرنقة أو الخادرة وتكون غير نشطة فيها لا تتحرك، حيث تتغير فيها تغيرات فيزيولوجية، وتتغذى على العناصر الغذائية الموجودة في النبات.
  • ثم بعد ذلك تصل لمرحلة البلوغ وتقوم بكسر الشرنقة لتخرج حشرة بالغة قادرة على التكاثر، وتعتبر مرحلة اليرقات هي من المراحل التي تحافظ على البويضة من التعرض للأكل فقد تكون هذه اليرقة تحتوى على مواد مسممة لمن يأكلها حتي يتم المحافظة عليها للبقاء على قيد الحياه.

الفرق بين التحول الكامل والناقص

توجد العديد من الفروق بين التحول الكامل والتحول الناقص، وسنقوم بتوضيح تلك الفروق بينهما وهي:

  • توجد حشرات تخضع للتحول الكامل وتكون متعددة في التمثيل الغذائي لها، أما توجد العديد من الحشرات التي تخضع للتحول الناقص وهي تكون ليست كاملة في تمثيلها الغذائي.
  • ويكون السبب الرئيسي في معرفة الفرق بين التحول الكامل والتحول الناقص، هو نوع التحول نفسة حيث يختلف بشكل كبير ويمكن أن يتم معرفة.
  • يمر التحول الكامل بأربع مراحل وهي البيضة واليرقة والخادرة والبالغة بخلاف التحول الناقص الذي يمر بثلاث مراحل فقط، وهي البيضة واليرقة والبالغة وخادرة هي المرحلة التي يفتقده التحول الناقص وهذا ما يجعله مختلف عن التحول الكامل.

أنواع الحشرات

توجد الكثير من أنواع الحشرات الموجودة  والمختلفة في الشكل والنوع والحجم، وهي أنواع كثيرة جدًا من أمثلة هذه الأنواع :

  • الصراصير: يوجد منها أنواع كثيرة قد تصل إلى أربعة ألاف نوع من الصراصير، وهي تسكن الغابات المنازل وتتغذى في الليل وتكون أقصى مدة حياتية لها سنتين فقط وتتغذى على الحشرات الميتة ويكون حجم الإناث أكبر من الذكر حيث تحمل في بطنها بيضة تفقص 40 ذرية.
  • أبو مقص: وسميت بهذا الاسم يرجع لأسطورة قديمة، وهي تحتوي على مقص يختلف حجمه حسب النوع منهم من لدية أجنحة، ومنهم ليس لدية أجنحة ويكن لدية أجنحة مكون من زوجين ولأنثي منة تحمل بداخلها الحيوانات المنوية، لكي تقوم بالتكاثر بعد ذلك ويمكن للأم أن تقوم بأكل صغارها إذا ظلوا داخل الحفرة التي فقسوا فيها لفترة طويلة.
  • نصفيات الأجنحة: يحتوي هذا النوع من الحشرات على حوالي 80 ألف من الأنواع وهي أشهرها حيوانات المن، والتي تكون لديها أجنحة ومنها لا يوجد لديها وتستخدم أفواهها لكي تمتص السوائل لكي تحصل على الغذاء.
  • فرس النبي: وهو يتكون جسمه من ثلاث أجزاء الرأس والصدر والبطن، وهي يتغذى عليها الحشرات الأخرى لأنه فريسة سهلة والإناث منها ينتج أكثر من 200 بيضة وهي تأكل الحشرات الضارة باستخدام أطرافها الأمامية.
  • اليعسوب: توجد بها أنواع كثير ويمكن التعرف عليها من أنها رفيعة جدًا وأجنحتها شفافة، وتحتوى على خمسة ألاف نوع على مستوى العالم وتتغذى على الديدان والحيوانات الدقيقة والأنثى منه تضع بيضها في الماء لكي تفقس.
  • الجراد: وهي أكثر الحشرات مضرة للبيئة وتؤذي الإنسان أيضًا، حيث تتلف الزرع بشكل كبير ويعمل الإنسان على القضاء علية بكل مستمر حتى لا يؤذي الزرع.
  • النحل: من أنواع الحشرات المفيدة التي تفيد الإنسان بشكل كبير، حيث تعيش في مستعمرات وتعمل على إنتاج العسل للإنسان.
  • النمل: ويوجد لدية العديد من الأنواع منها كبير الحجم نسبيًا بالنسبة للأنواع التي تكون حجمها صغير، ويعيش أيضًا في مستعمرات مثل النحل ولكن يقوم ببنائها في الأرض.
  • الفرشات: من الحشرات التي تتمتع بمظهر جميل وجذاب وتوجد أنواع ذات ألوان زاهية ومستحبة، ويستخدمها كثير من الناس للزينة.

وفي نهاية المقال كم عدد مراحل التحول الكامل على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد وضحنا بالتفصيل عن مراحل التحول الكامل وما هي أنواع الحشرات وكيف نقسم أنواع التحول وشرحنا أيضًا ماهو الفرق بين التحول الناقس والتحول الكامل.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية: