الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أنشطة وألعاب مسلية للأطفال في المنزل

بواسطة: نشر في: 31 مارس، 2020
mosoah
أنشطة وألعاب مسلية للأطفال في المنزل

تعرف على مجموعة أنشطة وألعاب مسلية للأطفال في المنزل ،  يمر العالم الدراسي سريعاً بفصليه الدراسيين لتجد الأم نفسها أمام فترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر من الإجازة مع أطفالها في المنزل، فيعد عام ملئ بالتعلم والأنشطة المدرسية التربوية يجد الأطفال الكثير من الملل والفتور خلال جلوسهم في المنزل دون فعل شيئ.

لذا تبحث الأمهات عن بعضاً من الأنشطة والألعاب المفيدة التي يُمكنها من خلالها استثمار فترة الإجازة في تنمية المهارات والقدرات الحركية والتربوية دون أبنائها، حتى لا تترك فرصة للألعاب الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي فرصة للسيطرة عليهم في الإجازة لتضيع هباءً دون تعلم شيء جديد.

لذا نعرض لكِ اليوم عزيزتي الأم مجموعة من الأنشطة والألعاب المُسلية والمفيدة للأطفال في المنزل من موقع موسوعة، فتابعونا.

أنشطة وألعاب مسلية للأطفال في المنزل

الرسم والتلوين

  • يساعد الرسم والتلوين على تنمية مهارات طفلك الفنية وإبراز مواهبة الفكرية، فالرسم خير وسيلة ليُعبر الطفل عما يدور في عقله، كما أن التلوين يساعد في تنمية حسه الفني ومساعدته على قضاء وقت مسلي وممتع في المنزل بعيداً عن الملل، حتى وإن كانت رسوماته ليست جيده بالقدر الكافي في البداية إلا أن الممارسة ستمنحه الانطباع الفني المميز، وما عليكِ سوى توفير بعضاً من الأورق والرسومات البيضاء وأقلام التلوين له لتشاهدي كيف يبدع صغيرك.

التشكيل

  • يكمن بداخل كل طفل صغير فنان مُبدع لا يحتاج سوى للاكتشاف وبعض التوجيه حتى تتحول موهيته الصغيرة إلى أعمال فنية تثير إعجاب الجميع، فإن لاحظتِ أن طفلك يميل نحو تشكيل الأشياء على نحو معين أو نحت الأشكال المختلفة ستجدين أن الصلصال هو الوسيلة الأمثل لتوجيه فن أطفالك إلى هواياتهم المفضلة.
  • وتجنباً لأخطار الصلصال الصناعي المتناول في الأسواق وما يحتويه من مواد ضارة قد تؤثر على صحة الطفل يُمكنك صنع صلصال منزلي بنفسك بمكونات بسيطة في متناول يدك باستخدام بعض من الدقيق، الملح، الماء، الزيت النباتي، ألوان طعام صحية، ليمضي أطفالك ساعات طويلة في اللعب والتشكيل بالصلصال الصحي دون إثارة الفوضي في المنزل أو الشعور بالملل.

التخمين

  • من الأنشطة العقلية التي تساعد على تنمية ذهن الطفل ولا تحتاج للقيام بها سوى ورقة بيضاء وقلم ملون، وتقوم الأم بكتابة إحدى الكلمات على الورقة مع حذف أحد حروفها، وسؤال الطفل حول تخمين الحرف الناقص لاستكمال الكلمة، مع مراعاة تناسب الكلمات مع عمر الطفل ويُمكن في البداية الاستعانة بأسماء الطيور، الحيوانات، ويُسمح للطفل بالتخمين الخاطئ ثلاثة مرات مع مكافأته إن لم يخطئ في تخمين أية كلمة.

الاستماع

  • تُعد لعبة الاستماع من أفضل الأنشطة واكثرها فائدة للأطفال في مرحلة الطفولة وخاصة في سن أربعة ـ ستة سنوات والتي تعتمد على تعليم الطفل الإنصات والتركيز لمعرفة الأصوات المختلفة للأشياء من خلال إدارة وجه الطفل للجهة الأخرى ثم تحريك بعض الأشياء كالمفاتيح، الأقلام، أو تقليد أصوات الحيوانات وسؤال الطفل عنها فإن أجاب بشكل صحيحة يتم احتساب نقطة له في كل مرة.

ألعاب جماعية مسلية للاطفال

لعبة إخفاء الأشياء

  • لا يُقصد بهذه اللعبة ممارسة لعبة الغميضة أو التخفي الشهيرة بين الأطفال، بل تعتمد على قيام الأم بإخفاء شيئ مميز يحبه الطفل في أحد الأماكن بالمنزل، وتطلب الأم من طفلها البحث عنه خلال فترة زمنية محددة، وفي حال تمكن الطفل من العثور عليه يتم منحه إياه كمكافأة على بحثه الجاد.
  • فهذه اللعبة تُبقي الأطفال في حالة دائمة من النشاط والتركيز كما يُمكنك التلميح عن مكان الشيء ببعض الألغاز مما ينمي مهارة الطفل على التفكير.

لعبة الكلمة التالية

  • من الألعاب الجيدة التي تساعد الطفل على تنمية مهاراته الذهنية حيثُ تقوم الأم بذكر كلمة ما في مجال معين (أسماء الخضروات، الفاكهة…) لتطلب من الطفل ذكر كلمة تبدأ بالحرف الأخير من هذه الكلمة في فترة زمنية محددة، كأن تقوم الأم بذكر كلمة كرز ليُجيب الطفل عليها بـ زيتون وهكذا.

لعبة الفقاقيع

  • واحدة من أكثر الألعاب المفضلة والمسلية التي اتفق عليها جميع الأطفال من مختلف دول العالم والتي لا تتطلب من الأم سوى ملئ حوض الاستحمام ببعض من المياه والصابون مع وضع كرسي صغير للطفل يُمكنه الجلوس عليه للاستمتاع باللهو في المياه وفقاقيع الصابون، كما يُمكنك وضع بعض من ألعابه البلاستيكية لتلهو معه في المياه.

لعبة الحركة والسكون

  • تعتمد هذه اللعبة على تشغيل الأم لأغنية أو أنشودة محببة للأطفال أو غناء أنشودة أو إيقاعات موسيقية بنفسها ليظل الأطفال في حالة من الرقص والحركة طوال سماعهم لهذه الأصوات، وتقوم الأم بالتوقف فجأة عن الغناء أو إقفال صوت الأغاني ليتوقف الأطفال عن الحركة ويتجمدون في مواقعهم بمجرد توقف الصوت.

لعبة التصويب

  • من الألعاب المسلية للأطفال بشكل كبير كما أنها سهلة الصنع في المنزل حيثُ يمكنك الاستعانة ببعض الخامات البسيطة، حيثُ تقوم الأم بوضع أناءين من البلاستيك أو الزجاجات البلاستيكية المفتوحة، وصنع بعضاً من الكرات الصغيرة باستخدام أوراق القصدير أو الورق المقوى وتطلب من أطفالها التصويب بالكرات في تجاه الإناء، ويكون الطفل الفائز هو اكثر طفل تمكن من إحراز الكرات بعدد كبير بين الآخرين.

المراجع

1

2

3

4

5