الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الدول الفرانكفونية

بواسطة: نشر في: 16 فبراير، 2020
mosoah
الدول الفرانكفونية

سنتناول عبر مقالنا اليوم موضوع عن الدول الفرانكفونية ، وهذه الكلمة تطلق على كافة البلدان التي تستخدم اللغة الفرنسية كلغة أساسية أو إضافية لها، وقد ظهر مصطلح فرانكفونية في القرن الـ 19، وتعتبر الفرانكفونية مؤسسة تنظيمية تعمل على توطيد العلاقات بين البلاد التي تتحدث باللغة الفرنسية، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث عن هذه المنظمة والدول التي يطلق عليها هذا الاسم.

المنظمة الدولية للفرانكفونية

  • تأسست هذه المنظمة في اليوم الـ 20 من شهر مارس عام ألف تسعمائة وسبعون ومقرها الرئيسي في باريس، وقد جاءت هذه المنظمة لتضم الدول التي تتحدث باللغة الفرنسية سواء كلغة أساسية أو إضافية، ومن أهم أهداف هذه المؤسسة نشر اللغة الفرنسية في جميع أنحاء العالم.
  • تتكون هذه المنظمة من حوالي 80 بلدًا.
  • وهناك أربعة فروع تابعة للمنظمة الدولية الفرانكفونية وهي فرعين في (أديس بابا) لدى كلًا من اللجنة الاقتصادية الأممية لإفريقيا، والاتحاد الإفريقي.
  • وفرع ثالث تابع للأمم المتحدة في نيويورك وجينيف.
  • وفرع رابع تابع للاتحاد الأوروبي ومقره في بروكسل
  • وهناك أيضًا 3 مكاتب إقليمية تابعة لها وهم (إفريقيا الوسطي، غرب إفريقيا، المحيط الهادي والمحيط الهندي).

الدول الناطقة بالفرنسية

كافة الدول الناطقة باللغة الفرنسية يطلق عليها الدول الفرانكفونية ومن هذه الدول:

فرنسا: هي من أقدم البلدان حيث تعود أصولها إلى العصور الوسطى، وهي من أهم البلدان المؤسسة للاتحاد الأوروبي، وتُعد من الدول التي تتمتع بطبيعة خلابة، وجميع سكانها يتحدثون باللغة الفرنسية.

بلجيكا: هي إحدى دول أوروبا ويتحدث سكانها بثلاثة لغات رسمية وهي: (الفرنسية، الألمانية، والهولندية)، وتعد نسبة متحدثي اللغة الفرنسية ف بلجيكا حوالي 40% من سكانها، والفئة الغالبة في هذه البلد هم الكاثوليك حيث يبلغ عددهم 58% من سكان البلد، وتعد بلجيكا من أكثر البلدان التي تمتلك معالم سياحية في العالم.

توغو: وهي إحدى دول قارة أفريقيا، وتشكل نسبة المسلمين فيها حوالي 20%، ولغتها الأساسية هي اللغة الفرنسية، ويتحدث سكانها أيضًا ببعض اللغات الأفريقية الأخرى.

بوركينا فاسو: وهي تقع في الجهة الغربية من أفريقيا، ويحيط بها ستة دول، ويعتبر نسية متحدثي اللغة الفرنسية من سكانها لا تتعدى ال 10%، أما باقي السكان فيتحدثون باللغة الإفريقية السودانية.

بوروندي: وهي إحدى دول وسط إفريقيا، ويحدها من الشمال رواندا ومن الشرق والجنوب تنزانيا، ومن الغرب الكونغو، وأكبر الفئات الموجودة فيها هم الكاثوليك قهم متواجدين بنسبة 60%، ويتواجد بها مسلمين بنسبة 10%، وهذه البلد تتحدث بثلاث لغات رسمية وهم (الفرنسية، والسواحلية، والكيروندية)، ولكن تعتبر لغتهم الرسمية هي اللغة الكيروندية.

أسماء الدول الفرانكفونية

كندا: تقع في قارة أمريكا الشمالية، وهي من أكبر الدول في المساحة الجغرافية، فهي تحتل المرتبة الثانية بين أكبر الدول عالميًا، ومتحدثي اللغة الفرنسيه فيها نسبتهم 23% من السكان، وباقي لسكان يتحدثون باللغة الإنجليزية.

الكاميرون: هي إحدى الدول الأفريقية حيت تقع غرب قارة أفريقيا، ويتحدث سكانها باللغة الفرنسية والإنجليزية، بالإضافة  إلى أربعة وعشرون لغة أفريقية مختلفة.

جزر القمر: تقع هذه الجزر في جنوب قارة أفريقيا، وتعتبر اللغة العربية والفرنسية من اللغات الرسمية لهذه الدولة، إضافة إلى لغة شيكومورو  وهي مزيج من اللغة السواحلية مع اللغة العربية.

ساحل العاج: هي إحدى دول أفريقيا، وهي تقع غرب قارة أفريقيا، ويتحدث سكانها باللغة الفرنسية إلى جانب ستون لغة أخرى.

جيبوتي: وهي من الدول الصغيرة جدًا، وأغلب سكانها يعتنقون الديانة الإسلامية، فنسبة المسلمين المتواجدين فيها حوالي 94% من سكانها، ويتحدث سكانها بثلاثة لغات وهي (الفرنسية، والعربية، و الصومالية).

مدغشقر: هي إحدى الدول الإفريقية التي تقع في المحيط الهندي، وكانت قديمًا تسمى بالجمهورية المالاجاشية، وسكانها يتحدثون باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية.

سويسرا: تقع غرب قارة أوروبا ويحدها من الأربع جوانب ألمانيا، والنمسا، و إيطاليا، وفرنسا، ويتحدث سكانها بعدة لغات ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يأتي: (اللغة الفرنسية بنسبة 20.4%، و الألمانية بنسبة 63.7%، والبرتغالية بنسبة 1.2%، والإيطالية بنسبة 6.5%، والأسبانية بنسبة 1.1%).

السنغال: تقع فى غرب قارة أفريقيا، وتمتد سواحلها على المحيط الأطلسي، وتعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة الأساسية لسكانها ويرجع السبب في ذلك إلى الاستعمار الفرنسي الذي سيطر عليها منذ قرن، كما يتحدث سكانها ببعض اللغات المحلية مثل اللغة البولارية، والولوفية، وغيرهم

النيجر: تقع غرب قارة أفريقيا ويطلق عليها اسم الدولة الحبيسة، لأنها لا تطل على أي ساحل، واللغة الرسمية لسكان النيجر هي اللغة  الفرنسية، بجانب لغتي الهوسا، ودجيرما.

المراجع

1

2