الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا

بواسطة: نشر في: 16 سبتمبر، 2020
mosoah
صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا

صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا هو سؤال من أبرز الأسئلة التي وردت في علم البيئة بمادة الأحياء للصف الثالث الثانوي والتي يبحث عن إجابتها الكثير من الطلاب، ويشير مصطلح علم البيئة إلى أنه العلم الذي يدرس كافة عناصر البيئة من الماء والهواء والتربة والكائنات التي تعيش فيه من النبات والحيوان، وهي تمثل الموارد المحيطة بالإنسان من كائنات حية وكائنات غير حية.

وتنقسم المكونات الحية للبيئة إلى كائنات منتجة كالنباتات وكائنات مستهلكة كالحيوانات وكائنات محللة من الفطريات والبكتيريا، إلى جانب الكائنات الغير حية مثل الماء، وتتفاعل هذه المكونات مع بعضها من أجل تحقيق التوازن البيئي في سلاسل غذائية متنوعة من بينها سلاسل غذاء الافتراس والتي تشارك فيها الحيوانات المفترسة، إلى جانب السلاسل الرمية التي التي تشارك فيها المحللات، فضلاً عن سلاسل التطفل التي تشارك فيها الطفيليات، ومن خلال موسوعة نجيبكم على السؤال المطروح.

صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا

قبل الإجابة على السؤال المطروح لا بد من الإطلاع أولاً على وظيفة كل عنصر أساسي من عناصر البيئة، فالكائنات المنتجة وهي النباتات هي الكائنات التي تنتج غذائها بنفسها، والكائنات المستهلكة وهي الحيوانات هي الكائنات التي تتغذى على النباتات، والكائنات المحللة تتغذى على الكائنات المستهلكة عند موتها، وعند انتقال الطاقة في السلسلة الغذائية فهي تبدأ من مستوى أعلى يتمثل في النباتات إلى مستوى أقل من الكائنات المستهلكة من آكلي عشب وآكلي اللحوم.

وعند انتقال الطاقة بين الحيوانات المفترسة من آكلي اللحوم والحيوانات الغير مفترسة من آكلي العشب فإنها تبدأ من آكلي العشب إلى آكلي اللحوم عندما تتغذى عليها.

وللإجابة على السؤال المطروح في انتقال الطافة تنتهي بأسد فإن الطاقة تنتقل بالطريقة التالية:

  • تبدأ الطاقة بالانتقال من النباتات التي تُعرف بالمنتجات الأولية أو الأعشاب.
  • تنتقل بعد ذلك من المنتجات الأولية إلى الحيوانات آكلي العشب من المستهلكات الأولية كالغزال.
  • تقل الطاقة بعد ذلك عند انتقالها إلى المستهلكات النهائية من الحيوانات المفترسة وهي آكلي اللحوم من الأسد عندما يتغذى على الغزال.

وعند موت الأسد فإن الكائنات المحللة من البكتيريا تتغذى عليه وتستمد منه العناصر الحيوية والتي تنقلها إلى تربة النباتات والتي بدورها تعتمد عليها في صناعة غذائها.