الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مفهوم التكاثر بالتبرعم وأنماطه

بواسطة: نشر في: 25 سبتمبر، 2020
mosoah
مفهوم التكاثر بالتبرعم

تعرف معنا على عملية التكاثر بالتبرعم فهي أحد العمليات الحيوية الضرورية لاستمرار بقاء بعض الكائنات الحية على سطح الأرض، فعملية التكاثر تشمل جميع المخلوقات سواء البشر أو الحيوانات أو النباتات أو الفطريات أو حتى الفيروسات، ولكن تجدر الإشارة إلى أن لكل نوع من أنواع الكائنات طريقة تكاثر معينة.

موضوع مقالنا اليوم هو التكاثر بالتبرعم وهو أحد عمليات التكاثر اللاجنسية تتم بين الفيروسات وفطريات الخميرة وبين بعض الحيوانات كالمرجان، وكذلك بعض النباتات، ولمعرفة المزيد من التفاصيل تابعوا سطورنا التالية على موسوعة.

التكاثر بالتبرعم

التبرعم هو أحد عمليات التكاثر اللاجنسية حيث يتكون فيها الكائن الجديد من خلال النمو الخارجي ويحدث ذلك نتيجة انقسام الخلية في جزء واحد، وفي هذه العملية يرتبط الكائن الجديد بالكائن الأصلي الذي تكون عليه حتى مرحلة اكتمال النضج، وحينما ينفصل عن الكائن الأصلي يترك وراءه ندبة صغيرة.

يتطابق الكائن الجديد جينيًا في عملية التكاثر بالتبرعم مع الكائن الأصلي نظرًا للطريقة التي تتم بها عملية التكاثر (اللاجنسية)، وتجدر الإشارة إلى أن عملية التكاثر بالتبرعم تحدث في الكثير من الكائنات كحيوان الهيدرا إذ يقوم هذا الحيوان بإنتاج خلايا جديدة بغرض التكاثر.

أنماط التكاثر بالتبرعم

يتم التكاثر بالتبرعم من خلال ثلاثة أنماط، النمط الأول هو النمط التقليدي الذي سبق وأوضحناه لكم في الفقرة السابقة، أما النمط الثاني فهو التبرعم الداخلي، يتم من خلال بناء خليتين جديدتين داخل الخلية الأم، وتستهلك هذه الخلايا الخلية الأم ليكتمل نموها وعند اكتمال النمو تنفصل عنها.

النمط الثالث يعرف باسم تعدد الأسلاف الداخلي وهو أيضًا عملية تكاثر لا جنسي وتتضمن الانقسام الداخلي الذي يتم عن طريق التبرعم.

أنواع التكاثر

موضوع مقالنا اليوم هو التكاثر اللاجنسي والذي تختلف أنواعه طبقًا لأنواع الكائنات، فالتكاثر بين البكتيريا يختلف عن التكاثر بين النباتات يختلف عن الحيوانات وعن غيرهم من الكائنات الحية.

وتجدر الإشارة إلى أن الغدد التناسلية في الحيوانات السفلية تكون مؤقتة، بينما تكون دائمة في أصناف الحيوانات العُليا.

ومن الجدير بالذكر أن التكاثر اللاجنسي يندرج تحته مجموعة كبيرة من الأنواع من ضمنها التكاثر بالتبرعم الذي سبق وأوضحناه لكم في الفقرة الأولى من مقالنا، بالإضافة إلى عدة أنواع أخرى سنتناولها معكم من خلال فقراتنا التالية.

التكاثر بالتجزئة

  • التكاثر بالتجزئة يتم من خلال انقسام الكائن الحي إلى عدة أجزاء، فيقوم كل جزء من الأجزاء المنقسمة بإنتاج كائن آخر مطابق للكائن الأصلي، ويكتمل الكائن الأصلي عندها ليرجع لصورته الطبيعية بعد تفتت أجزاؤه.
  • وقد يكون انقسام الكائن الأصلي مقصود أو يكون غير مقصود، ومن أشهر الكائنات التي تتكاثر عن طريق التجزئة نجم البحر.

التكاثر الخضري

  • يتم هذا النوع من التكاثر من خلال سحب جزء من النبات كالساق مثلًا أو النبتة ووضعها في ظروف ملائمة للتكاثر، فينتج عن هذه العملية تكوين نبات مطابق للنبات الأصلي، ومن ضمن النباتات التي تتخذ هذا النمط من التكاثر البطاطا وسيقات الفراولة.
  • ويرجع الفضل في ذلك إلى امتلاك النباتات مميزات وراثية متخصصة تتيح لهم القدرة على التكاثر دون الحاجة لمساعدة البذور أو الأبواغ.

التكاثر بالانشطار

هو أحد أشكال التكاثر اللاجنسي ويتم عن طريق الانشطار التنائي، ويحدث هذا النوه من التكاثر عندما تُنسخ محتويات الخلية داخليًا ثم تتعرض للانقسام وعند انقسامها ينتج خليتين منفصلتين متطابقين تمامًا يحملان نفس الصفات الوراثية.

التكاثر بالأبواغ

  • يعد التكاثر بالأبواغ من أكثر أنواع التكاثر اللاجنسي انتشارًا بين الكائنات الحية خاصة الفطريات والنباتات والبكتيريا، فالأبواغ هي عبارة عن هياكل اكتمل نموها بالشكل الطبيعي كجزء من دورة حياة الكائن الحي.
  • وهي مهيئة للانفصال عن الكائن الحي في وسط ما سواء في الماء أو في الهواء، أو في الظروف الملائمة لإتمام عملية التكاثر، وحينها يطلق الكائن الحي أبواغه ويصبح كل بوغ منهم كائن منفصل بذاته.
  • وبعد إطلاقها تنمو إلى أن تصبح كائنات كاملة النمو، ومن بعدها تتكرر نفس العملية لإنتاج أبواغ جديدة.

التبرعم في الاسفنج

الإسفنج حيوان بحري يتألف من مستعمرات تعيش في المياه والبحار والمحيطات، وهناك عدة أنواع من الإسفنج، ولكن دعونا لا نتطرق إلى الحديث عن تلك الأنواع فالإسهاب في شرح تلك التفاصيل البسيطة قد يكون دون جدوي للباحث عن آلية التكاثر بالتبرعم، ودعونا نذكر طرق تكاثر الإسنفنج فهو يتكاثر بأحد الطرق الآتية:

  •  في بعض الأحيان يتكاثر الإسفنج بالتبرعم من خلال خروج فرع من جسم الوحدة الإسفنجية، ويزيد طول هذا الفرع مع مرور الوقت إلى أن يكتمل نموه، وقد ينفصل عن الإسفنجة أو يظل متصلًا بها حتى يزيد من حجم المستعمرة.
  • أما الطريقة الثانية للتكاثر فتتمثل في إنتاج الإسفنج للخلية الذكر والأنثى والتقاءهم لتكوين وحدة إسفنج جديدة، فالتلقيح يحدث عند التقاء الخليتين.

تكاثر الخميرة

تنتمي الخميرة إلى أنواع الفطريات وتعرف بأنها ميكروبات أحادية الخلايا، وتصنف ضمن الكائنات حقيقية النواة، وهي تابعة للفطريات الزفية، وتجدر الإشارة إلى أنها عادة ما تتكاثر عن طريق التبرعم، ولكن هناك بعض الأنواع التي تتكاثر من خلال الانشطار الثنائي.

تستخدم الخميرة في تصنيع التصنيع الكثير نت المواد الغذائية كالمشروبات والخبز والكحوليات، تتكاثر الخميرة بعدة طرق وتمتلك العديد من دورات التكاثر ولكن الشائع لها هو التكاثر اللاجنسي الذي يتم من خلال التبرعم أو الانقسام، ويتخذ التكاثر بالتبرعم النمط التالي:

  • في البداية يظهر في الخميرة برعم على شكل بروز جانبي للخلية الأصلية، وتبدأ الخلية في التمدد ناحية الخارج إلى أن تتشكل على هيئة خلية جديدة يزداد حجمها تدريجيًا، وينتج عن ذلك وجود خليتين، الخلية الأم والخلية الجديدة التي بدأت على شكل برعم.
  • بعدها تنقسم النواة ميتوزيًا حتى تصبح نواتين متشابهتان، حيث تمتلك نفس الخصائص الوراثية، وحينها تبقي إحداهما داخل الخلية الأم وتتجه الثانية تجاه البرعم.
  • يبدأ البرعم في النمو تدريجيًا ويظل في أغلب الأوقات متصلًا بالخلية الأم حتى اكتمال مرحلة النمو وعند اكتمال النمو ينفصل عنها، وتجدر الإشارة إلى أنه قد يظل في بعض الأحيان متصلًا بالأم حتى بعد اكتمال النمو لتكوين مستعمرات خلوية مع البراعم النامية، كمستعمرات فطر الخميرة.

التكاثر بالتبرعم للكائنات متعددة الخلايا

قد تتكاثر الكائنات متعددة الخلايا عن طريق التبرعم إذا توفرت الظروف البيئية الملائمة لذلك، وفي هذه الحالة بتم التكاثر من خلال الطرق التالية:

  • يبدأ البرعم في النمو على شكل بروز صغير في أحد جوانب الجسم نتيجة انقسام الخلابا البينية.
  • يبدأ البرعم في النمو بشكل تدريجي حتى يكتمل نموه فيصبح نسخة طبق الأصل من الأم.
  • يظل البرعم متصل بالأم طوال فترة النمو حتى يصل إلى اكتمال النمو فيبدأ في مرحلة الانفصال ليبدأ حياته بصورة مستقلة.

كانت هذه كافة التفاصيل المتعلقة بالتكاثر بالتبرعم وأنواع التكاثر اللاجنسي، وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر عليكم مواصلة البحث، من خلال تقديم محتوى واضح وشامل لجميع استفساراتكم، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.