الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الحيوانات التي يغطي جسمها الحراشف تسمى

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2020
mosoah
الحيوانات التي يغطي جسمها الحراشف تسمى

” ما هي الحيوانات التي يغطي جسمها الحراشف تسمى …؟” هذا ما نُجيبُكم عنه في مقالنا، إذ أنه من التساؤلات التي يبحث عنها الطلاب في المراحل الدراسية بالمملكة العربية السعودية بعدما أصبحت الدراسة عن بُعد هي السبيل الأمثل لتلقي العلوم، سعيًا من الدولة للحفاظ على أرواح مواطنيها جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

فيما بات البحث عن الحراشف وإلى أي تنتمي وما هي الحيوانات التي تتغطى بالحراشف واحد من أبرز التساؤلات التي يبحث عنها الطلاب في مُختلف المراحل، ولاسيما هو الذي يُطلق عليه باللغة الإنجليزية Fish scales وهو عبارة عن الغلاف أو النظام الغلافي الذي يحتمي به نوع من الحيوانات.

حيث إنها قطعة مسطحة تخرج من اجلد الحيوانات بغرض منحة الشعور بالحماية، فيما يُطلق على أنماط الحيوانات التي تختلف ما بين الفراش والحشرات ذات الأجنحة، إذ أنه من الرائج شيوع ظهور الاختلافات بين لونها وحجمها، فما هي تلك الإجابة المُحيرة التي يبحث عنها الطلاب في محركات البحث نستعرضها من خلال مقالنا في موسوعة ، فتابعونا.

الحيوانات التي يغطي جسمها الحراشف تسمى

نصحبك عزيزي القارئ في جولة لعرض أبرز ما ورد من إجابات في السؤال المتداول حول ” ماهية الحيوانات التي تُغطي جسمها الحراشف حيث تُسمى..؟” ، إذ أنه من الأسئلة التي يتعرض لها الطلاب في مادة العلوم للصف الثاني الابتدائي، وذلك في الفصل الثاني الذي جاء يُعرّف الطلاب على ” الحيوانات وتركيبها وحجمها ومكوناتها،”، وفيما يلي إجابة وشرح وافٍ له.

  • تُعد الزاحف هي الحيوانات التي يغطي جسمها الحراشف
  • وللإطلاع على بنك الأسئلة الخاص بمادة العلوم للصف الثاني الابتدائي من هنا .

معلومات عن الحيوانات ذات الحراشف

ما هي المميزات التي تُضفيها الحراشف على أجسام الحيوانات، إذ أنها تتميز بما تُضيفه على الجلد من القدرة على الحماية، فيما يُمثل الحراشف ما يُمثل سقف المنزل في الواقع بالنسبة للحيوان، ولاسيما وأن الأسماك والزواحف من أبرز الأنواع التي تنتمي إلى الحراشف، وفيما يلي نستعرض أبزر المعلومات وأسرعها عن الحراشف فيما يلي:

  • يُعتبر الحراشف هو الغطاء الواقي والحامي لجسم الحيوانات.
  • إذ يدخل في حماية جسم تلك الكائنات من الجفاف والحر والبرودة، بل وحمايتها من الافتراس.
  • تتشكل الحراشف على هيئة مجموعة من الصفوف التي تظهر على شكل الألواح الخشبية.
  • بينما الحراشف تعمل على حماية ما تحتها،
  • تتعدد أنواع الحراشف ما بين الحراشف المفصلية، التي تأتي في شكل مجموعة من الرقائق التي تتكون من المواد العضوية، ومن أمثلتها الفراشات؛ حيث تأتي على هيئة شعر، إذ أنها تتشكل على هيئة عريضة ومسطحة، وتأتي مُخصبة، بينما يوجد أنواع أخرى من بينها؛ اللامعة، الليبوتيد، والكسمانية.
  • فيما يوجد نوع الحراشف الدائرية والحبيبية؛ حث تتكون من قدم وزيل ورأس.
  • تتمتع الحراشف بخاصية التلون، مما يمنحها القدرة على الاختفاء.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة وافية حول التساؤل الذي راج حول ” إجابة سؤال الحيوانات التي يغطي جسمها الحراشف تسمى؟”، واختصينا بالذكر شرح الدرس من حيث المفاهيم، ولاسيما وقد سلطنا الضوء على الأسباب، في عرض لأبرز تلك العناوين في إطار المقدمة والعناصر والخاتمة.

فإن تدفق المعلومات ساهم في توسيع أفاق القراء وجعلهم أكثر رغبة في الحصول على البيانات والتقارير في شتى المجالات.

نتمنى أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع في مقالنا، آملين أن نكون قد قدمنا ببساطة ويسر في شرحٍ وافٍ، ندعوكم لأن تطلعوا على المزيد من الأبحاث وكل ما يتعلق بالحراشف وأنواع أغطية جسم الحيوانات عبر موقعنا.

كما يُمكنكم مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-كيف يختلف جلد كل من البرمائيات والزواحف

المراجع

1-

2-