مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف المسكن وانواعه

بواسطة:

تعرف على تعريف المسكن وانواعه والمسكن هو المكان الذي يلجا اليه الانسان مع اسرته للعيش فيه كما انه يستخدم هذا المكان لقضاء حاجاته اليومية ويستخدمه للحفاظ على نفسه وعلى اسرته من عوامل وظروف الطبيعة المتغيرة. كما يستخدم الانسان المسكن لتحضير الطعام وتناوله كما يقوم باستخدامه للنوم وللحصول على قدر من الراحة بعد ايام العمل الشاقة.

• وكما يقوم الانسان باستخدام المسكن حتي يقوم فيه باللقاءات العائلية واللقاءات الاجتماعية كما يقوم باستخدام المسكن في القيام ببعض النشاطات سواء كانت نشاطات ترفيهية او نشاطات رياضية او نشاطات ادبية او نشاطات فنية او نشاطات انتاجية. ويستخدم الانسان المسكن في ممارسة هواياته المختلفة.

انواع المسكن

*السكن العمالي :

• من انواع المسكن السكن العمالي وهو مسكن تقوم جهة العمل بانشائه للعمال وقد يكون هذا السكن سكن مؤقت او قد يكون سكن دائم. وفي معظم الحالات تقوم جهة العمل بانشاء السكن العمالى في خلال فترة تنفيذ مشروع معين لتسكين العمال حتي انتهاء المشروع ومن الامثلة على السكن العمالى سكن العمال الذين قاموا ببناء الاهرامات في العصر الفرعوني ومنها سكن العمال في مدينة الثورة والذين قاموا ببناء سد الثورة الذي اقيم على نهر الفرات.

*السكن العسكري :

• ومن انواع المسكن كذلك السكن العسكري وهو مسكن يقع في المناطق العسكرية وتقوم بانشائه الجهات العسكرية في البلاد من اجل القيام بأعمال التأمين والحراسة. فيتم انشاء السكن العسكري في المناطق التي تقع تحت تهديد نظرا لصفتها العسكرية ويتم ذلك عن طريق تعبين بعض الافراد العسكريين لتأمين مبيت افراد او عائلات العسكريين.

*السكن البدوي :

• ومن انواع المسكن كذلك السكن البدوي وهو سكن يتم انشائه في البيئات الصحراوية حيث يتم استخدام المنتجات الصحراوية في اضفاء طابع خاص على السكن البدوي حيث يقوم البدو باستخدام المنتجات البدوية مثل شعر الماعز وصوف الابل وصوف الغنم مما يسهل من عملية احلاله واعادة تركيبه في كل مرة تنتقل فيها القبيلة من مكان الى مكان اخر للبحث عن الماء والغذاء.

*السكن الطلابي :

• ومن الانواع الاخري للمسكن هو المسكن الطلابي وهو مسكن يقع في منطقة قريبة من منشاة تعليمية. ويتم انشاء هذا السكن الطلابي في مكان قريب من المعاهد والجامعات والمؤسسات التعليمية مما يسمح للطلبة او الطالبات بالبقاء في هذا السكن في خلال فترات الدراسة في حال بعد مكان موطنهم الاصلي عن محل الدراسة.

*سكن الشيخوخة :

• كما ان من انواع المسكن مثل سكن الشيخوخة والمصحات ويمكن اعتبار هذا السكن انه دار للرعاية حيث يتم انشاء هذا النوع من السكن حتي يقوم بضم وايواء كبار السن والمسنين. كما يقوم هذا السكن بايواء ذوى الاحتياجات الخاصة وجميع من لا يستطيع ان يعتني بامر نفسه او يحتاج وضعه الاجتماعي او وضعه الصحي رعاية خاصة.

*السكن الريفى “الزراعي”:

• ومن انواع المسكن ايضا السكن الريفي والزراعي وهو سكن يتم انشائه في المناطق الزراعية او المناطق الريفية والذي يهدف الى ايواء السكان من الفلاحين والمزارعين. هذا ويتم انشاء هذا السكن بتصميم وطريقة معينة حتي تلائم طريقة البناء احنياجات المزارع وعمله وقد تكون هذه المنازل وسط المزارع او متصلة في القري.

*السكن الحضري :

• واخر انواع المسكن هو السكن الحضري في المدن والبلدات وهو عبارة عن السكن المنتشر في جميع الانحاء الان ويمثل نسبة 60 % من اجمالى مناطق السكن ويكون السكن الحضري عادة في تجمعات سكنية واحياء سكنية تضم عدد كبير من السكان. كما ان هذا النوع من السكن يتوفر فيه جميع الخدمات وجميع المرافق اللازمة للعيش. هذا وتأخذ المساكن اشكال مختلفة في السكن الحضري فمنها الفيلات ومنها السكن البرجي والسكن الترفيهى وسكن القصور والمساكن المنفصلة والمساكن الطابقية.

*الفيلات :

• أما عن المساكن المنفصلة او الفيلات فهي تحتوي على طابق واحد وعادة ما يحيط بها الحدائق. وعن المساكن الطابقية فهي عبارة عن مساكن تتكون من عدد من الطوابق يتكون كل طابق من عدد 2 مسكن او اكثر والمسافة بين المسكن والمسكن المجاور يتم فصله بطرق معبدة ومرسومة بالحدائق لتحقيق التهوية والاضاءة الجيدة.

*المساكن الشريطية :

• وعن المساكن الشريطية فهي نوع من المساكن التى تتكون من مباني سكنية متصلة ولها وجهتان من الامام ومن الخلف. كما ان لهذا المبني يكون اكثر من مدخل ولكل مدخل عدد 2 مسكن او اكثر وعادة تتكون هذه المساكن الشريطية من خمسة طوابق. هذا ومن انواع المسكن في الحضر ايضا  السكن اليرجي الذي يهدف الى استغلال الاراضي في المناطق التي بها العقارات والاراضي الباهظة الثمن وتتراوح طول البناية من 8 الى 12 طابق وقد تكون اكثر من ذلك وتسمي ناطحة سحاب.

*السكن الترفيهي :

• اما عن السكن الترفيهي فهو هبارة عن سكن صغير المساحة والذي يكون الهدف منه في الغالب ان يتم قضاء العطلات فيه من خلال الذهاب الى الشواطي للاستجمام. اما عن القصور فهو سكن خاص بالأثرياء كان منتشر في قديم الزمان ولكنه مازال منتشرا حتي الان في سكن بعض الاثرياء ليتناسب مع تيسر حالتهم المادية وهو يدل على حب الظهور واظهار الثراء والمقدرة المالية لدي بعض الاثرياء.