الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كل الجماعات التي تعيش في النظام البيئي تكون

بواسطة: نشر في: 22 أكتوبر، 2020
mosoah
كل الجماعات التي تعيش في النظام البيئي تكون

كل الجماعات التي تعيش في النظام البيئي تكون هو أحد أسئلة كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول والذي سوف نجيبكم عليه في موسوعة حيث دوماً ما يبحث الطلبة والطالبات عن الإجابات الدقيقة والنموذجية حول الأسئلة المطروحة عليهم بالمناهج التعليمية للحصول على الدرجات النهائية بالاختبارات، كما سوف نذكر أبرز المعلومات حول النظام البيئي والعناصر المكونة له.

كل الجماعات التي تعيش في النظام البيئي تكون

الجماعات التي تعيش بالنظام البيئي تُكون (المجتمع الحيوي) وتلك هي الإجابة الصحيحة المختصرة لذلك السؤال، وينتشر المجتمع الحيوي ويتواجد في جميع الأماكن إذ يتواجد بالمحيطات، الغابات، البحيرات، الأنهار والصحاري، أما فيما تعلق بعدد تلك المكونات فإن أحداً لا يتمكن على حصرها أو حسابها.

ويعني علم الأحياء بدراسة المجتمع الحيوي الذي وضع له تعريف بأنه حالة اختلال والتباين التعدد بين الكائنات الأرضية الحيّة بمعنى أنه يتكون من مجموعات الكائنات الحية التي تعيش بالنظام البيئي والتي تترابط بواسطة علاقات غذائية إذ أن كل فئة بالكائنات الحيّة تمتلك مجتمعها الحيوي، ومن أمثلتها الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة الفيروسية، الفطرية والبكتيرية ومختلف الطلائعيات، وفي تلك التجمعات والتباينات من الداخل يوجد أنواع وأجناس والأصناف وتحت الأصناف.

علاقة النظام البيئي بالمجتمع الحيوي

  • يعرف النّظام البيئيّ بكونه مجموعة مختلفة من الكائنات الحيّة تعيش معاً في نفس إلى جانب كافة العلاقات التي تربطها كلاً منها بالآخر، ويشمل النّظام البيئيّ العديد من العوامل الحيويّة مثل النباتات والحيوانات، كذلك فإنه يتضمن العديد من العوامل اللاحيويّة مثل الصّخور، وتتغذّى الكثير من عناصر النّظام البيئيّ على غيرها من العناصر الضّعيفة لكي تستمرّ دورة حياتها كذلك.
  • أما المجتمع الحيوي فهو الجماعة التي تنتمي للنوع نفسه من الكائنات الحية تعيش سوياً جنباً إلى جنب بنفس النظام البيئي، وهو ما ينتج عنه تكون جماعات مختلفة في ذلك النظام البيئي نفسه وبالتالي تشكيل المجتمع الحيوي.
  • وما سبق ذكره يدل على أنه يمكن إيجاد مجتمع كامل حيوي أسفل قطع متناثرة من الصخور بالبر حيث يوجد العديد من الكائنات تعيش أسفلها أيضاً.

وأخيراً نستخلص من المعلومات السابق ذكرها أن كل الجماعات التي تعيش في النظام البيئي يعرف بالمجتمع الحيوي، ويحدث بينها وبين بعضها تفاعل بأشكال وأنماط مختلفة من أجل ضمان البقاء والاستمرارية في الحياة حتى وإن كان ذلك على حساب غيرهم من الكائنات الحية، حيث نجد الحيوانات يتغذى القوي منه على الأضعف، وكذلك النباتات التي تتغذى على بعضها.

المراجع

1