الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن البراكين للصف السادس

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2021
mosoah
تقرير عن البراكين للصف السادس

سنتناول في هذا المقال تقرير عن البراكين للصف السادس على موقع موسوعة وسنتعرف على البراكين، وماهي أنواعها من حيث النشاط والشكل والفوائد التي تنتج عن البراكين والأضرار التي تنتج عن البراكين، وما هي الأجزاء الرئيسة التي تتكون منها البركان يعتبر البركان الظواهر الطبيعية، وليس من صنع الإنسان والتي حدثت على سطح الأرض وهي نشأت من باطن الأرض نتيجة عوامل أخر حدثت للقشرة الأرضية، وهي الزلازل وهي تعما على خروج أشياء من باطن الأرض، وتكون منصهرة  وسنتعرف على كل هذه المعلومات كثيرًا من طلاب الصف السادس يبحثون لعمل تقرير خاص بالبراكين ونوفر هذا التقرير من خلال مقالتنا.

تقرير عن البراكين للصف السادس

يعتبر البراكين من العوامل الطبيعية والظواهر الطبيعية التي يستفيد منها الإنسان، وتعمل على تشكيل سطح الأرض بالإضافة إلى خروج العديد من المكونات من داخل بطنها إلى خارج سطح الأرض.

  • تعتبر البراكين من العوامل المهمة التي تعتبر أساسا في تشكيل سطح الأرض، والتي أصحب بالشكل التي هي عليه الآن.
  • كما يحتوى البركان على العديد من الأجزاء وكل جزء مفيد ويلعب كل جزء دور في ثورة البركان، والعمل على خروجه بهذه الطريقة التي يخرج عليه وتشكل بهذا المنظر.
  • وتوجد الكثير من أنواع البراكين ويختلف كل نوع حسب نشاطه فيوجد براكين شديدة النشاط، ويوجد براكين تكون نصف نشطة، وتوجد براكين تكون خامدة ولا تنشط منذ فترات من الزمن.
  • يعد تأثيرها على الأرض يكون بشكل سلبي أيضًا بكل إجابي، حيث يعمل البركان على تخريب بعض المناطق نتيجة لثورانه، وهذا ما يجعله من أكثر الظواهر الطبيعية التي تدمر الطبيعة.
  • يحدث البركان نتيجة خروج مواد منصهرة من باطن الأرض إلى سطحها، وبسبب أرتفاع درجة حرارة باطن الأرض بصورة كبيرة، وتتعرض باطن الأرض إلى ضغط شديد يسبب في آلانفجار.
  • وتتميز الصخور في باطن الأرض بأنها أقل كثافة من كثافة الصخور على سطح الأرض، لذلك من السهل أنيتم أخراجها من باطن الأرض إلى سطح الأرض.
  • ويمكن لكثرة الضغط الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة إلى خروج مواد منصهرة، والتي تندفع لمسافات كبيرة جدًا على سطح الأرض.
  • وتخرج العديد من المكونات الأخرى التي تكون منصهرة، مثل الشظايا والغازات وتكون ساخنة مع خروج رماد والتي يتم تراكمها على فتحة الخاصة بالبركان.

مقدمة تقرير عن البراكين للصف السادس

توجد العديد من الظواهر الطبيعية التي يتأثر بشكل إجابي على الطبيعة، والتي لا يستطيع الإنسان أن يتخلى عنها مثل المياه والمطر والهوا، وكل هذه أشياء طبيعية ولكن توجد العديد من الظواهر التي تكون مفيدة وضارة في نفس الوقت.

  • سنتعرف على البراكين، وكيف يمكن أن يستفيد منها الأنسات باعتبارها من الظواهر الطبيعية.
  • وكثيرًا ما نسمع عن الثوران البركان وكيف يكون مدمر على الطبيعة، ونسمع أيضًا عن الخيرات التي يستخرجها الإنسان نتيجة الثوران البركاني.

الأجزاء الرئيسية للبركان

يتكون البركان من مجموعة من الأجزاء الرئيسية وهي عبارة عن اربع أجزاء وكل جزء له دور معين لكي يثير البركان وهذه الأجزاء:

فوهه البركان

وهي تكون في البركان ومنطقتها في الجزء العلوي للبركان، وهي يتم تكونيها وبشكل أساسي نتيجة خروج الحمم البركانية من الباطن إلى السطح.

المخروط البركاني

وهو الجزء الثاني من البركان، ويكون على شكل منحدرات عند النظر إلى جوانب البركان ويعتمد على درجة الانحدار حسب المواد التي تخرج من البركان.

الحجرة الصهارية

وهي تكون المنطقة التي توجد في قاع البركان وداخلها، وهي تعتبر المخزن الرئيسي للحمم البركانية، وهي مصدر الصهارة التي تخرج منها.

المدخنة

وهي عبارة عن جزء موجود داخل البركان على شكل أنبوب تنطلق من خلال هذا الأنبوب مواد وغازات وأدخنة من داخل بطن الأرض، وتخرج هذه المواد إلى سطع الأرض ويمكن أن يحتوى البركان على مدخنة واحدة، ويمكن أن يحتوى على أكثر من مدخنة.

فوائد التي تنتج عن البراكين

توجد العديد من الفوائد التي يمكن أن يستفيد منها الإنسان أو الطبيعة من خلال الثورات البركانية، وليس البراكين عبارة عن أضرار فقط ومن هذه الفوائد.

  • عند خروج الانصهارات والكتل الصخرية المنصهرة من باطن الأرض تظهر العديد من المعادن التي يستفيد منها الإنسان كما تساعده على إجراء البحوث بشكل كبير، ومكثف على باطن الأرض والتعرف على أنواع من المعادن التي توجد في باطن الأرض.
  • كما تساعد الإنسان على تعديد في الشكل الخاص بسطع الأرض وإضافة التضاريس على سطح الأرض، كما تساعد الإنسان على معرفة القشرة الأرضية كما تساعد بشكل كبير وفعال على زيادة الخصوبة في التربة.
  • تعتبر البراكين من أحد المصادر للطاقة، لما تكمنها من حرارة كبير ومنصهر تساعد على توليد الطاقة بشكل كبير للإنسان دون أن يحتاج للوقود أو البترول.

الأضرار التي تنتج عن البراكين

توجد العديد من الأضرار التي تسببها البراكين، والتي تكون مدمرة للطبيعة ومن هذه الأضرار:

  • يعمل البركان المنصهر على التخريب والدمار في المناطق القريبة منه، بسب تساقط الحمم البركانية التي تصدر عنه، والتي تؤدي إلى موت عدد كبير من الكائنات الحية دفعه واحدة.
  • كما يعبر على ذوبان الجليد والتأثير على التضاريس الخاصة بالطبيعة.
  • تحدث العديد من الانهيارات في المباني والمساكن والمدن القريبة من البركان، نتيجة الكتل الصخرية التي تندفع منها وتكون منصهرة.
  • تعمل على تلوث الماء والهواء، وذلك بسبب أنبعاث الغازات المنصهرة والسامة من داخلها.
  • تعمل على حدوث نوع من أنواع الزلازل التي تسمى بالزلازل البركانية، نتيجة الكمية الكبيرة التي تخرجها البركان.
  • يعمل على ارتفاع حرارة الجو وذلك يؤثر بشكل سلبي وكبير على الغلاف الجوي الخاص بالكرة الأرضية.

أنواع البراكين حسب الشكل

تختف أنواع البراكين في تركيبها حس الشكل والتكوين، وسنتعرف على أنواع البراكين من حسب الشكل.

البراكين المركبة

  • وهذه البراكين تكون مخروطية الشكل ويتكون هذا النوع من البراكين بسب كميات كبيرة من الحمم البركانية تراكمت علية.
  • ويصل قمم هذا النوع من البراكين من 100 إلى 1000 متر، ويثور هذا النوع من البراكين عبر فتحة البركان، وقد تم تشكيلة من ألاف السنين.

البراكين الدرعيّة

  • وهي تتكون أيضًا من تكوين الحمم على الفوهة الخاصة بالبركان بعضها فوق بعض، وهذا يعود على نوع الحمم التي تخرج من باطنها، فكل نوع يختلف عن النوع الأخر.
  • تتميز نوع الحمم التي تخرجها بأنها لزجة وهذا ما يميزها، لأنها لا ترتفع لمسافات كبيرة وهي مثل البراكين الموجودة في هواي

بركان الثوران البازلتي

  • وهو يحدث نتيجة الحمل الحراري الموجود داخل البقع الساخنة في البركان ويؤدي من خلالها أندفاع الحمم البازلتية، التي تتميز بالسماكة ويتم تدفقه بشكل متقطع.
  • ويمتت ويغضي الحمم الذي يصدرها مساحات كبيرة وواسعة، ويعد من أخطر البراكين لتدفق كتل سميكة لمسافات بعيدة

أنواع البراكين حسب النشاط

توجد ثلاث أنواع من أنواع البراكين التي تتميز كل منها عن الأخرى، حسب نشاطها من هذه الثلاث أنواع:

البراكين النشِطة

وهي من الراكن التي تم العلماء بتسجيل نشاطها من أعتماد البراكين فيما يتراوح من 50 إلى 60 عامًا، وهي من أخطر البراكين وتكون نشطة باستمرار ومنصهرة ودرجة حرارتها عاليا ويوجد في العالم ما يقرب من ستمائة بركان نشط على مسوى العالم.

البراكين الخامدة

وهي من البراكين التي لا تهدد ولا تشكل خطر، حيث لا يبن من خلالها أنه نشطت من زمن بعيد أو قريب، ولا توجد بها درجة حرارة عالية لذا سميت بالخامدة.

البراكين الساكنة

وهي تعرف باسم أخر أيضًا، وهي البراكين الخاملة، وهي التي تحتوى على الكثير من الأدلة التي تبين أن كان هناك نشاط في هذا البركان قد حدث من وقت بعيد أو من فترة بعيدة فهذا النوع من أنواع البراكين يشكل خطورة، بسبب أن توجد أماكن ومدن قريبة منه لأنها باعتقادها أن هذا البركان خامل وغير نشط، ولكن ممكن أن ينشط في أي لحظة مثل الماضي.

خاتمة تقرير عن البراكين للصف السادس

وفي نهاية هذا المقال تقرير عن البراكين للصف السادس على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرنا على كيفية عمل تقرير خاص للصف السادس عن البركان، وقمنا بسرد التفاصيل والمعلومات عن البراكين بشكل مفصل ومن أنواعه وكيفية تكوينه وأجزاءه، وكل هذه المعلومات تم توضيحها من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية: