مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ظاهرة من مظاهر الغش التجاري

بواسطة:
ظاهرة من مظاهر الغش التجاري

ظاهرة من مظاهر الغش التجاري خيث ظهرت في الاسواق التجارية في وقت متأخر ظاهرة الغش التجاري و هناك العديد من الاشكال حيث يغش التاجر المشتري في المنتج المشتري سواء في المصدر او المنتج او البائع او يشتري المستهلك منتج غير المنتج المشتري من الموقع او المكان، و من جهة ثانية يمكن للمستهلك يشتري منتج كان يعتقد بانه منتج أصلي ذو ماركة عالمية و لكنه يفاجيء بان ذلك المنتج غير معروف مصدره.

ظاهرة من مظاهر الغش التجاري :

قد ظهرت مؤخرا نوع اخر من الغش التجاري الالكتروني الذي يعتبر اكثر خطورة بسبب زيادة التدافع علي الشراء من المواقع الالكترونية في بعض المواقع الالكترونية حيث أكد خبراء الاقتصاد بأن هناك تزايد في جرائم شبكة الانترنت و الاساليب الغير سوية في التجارة الالكترونية و ذلك يؤثر بشكل سلبي علي كل من المستهلك و اقصاد البلاد و ضعف القوة الشرائية للعملة الوطنية.

تأثير ظاهرة الغش التجاري الالكتروني علي الاقتصاد:

اثارت ظاهرة الغش التجاري الالكتروني الجدل و النقاش بشأن مدي تأثيرها و تسببها في حدوث المزيد من الخسائر للاقتصاد الدول حيث اصبحت تسبب العديد من الخسائر الكثيرة للشركات الوطنية، فهناك العديد من الشركات التي تعرضت لعمليات الغش التجاري و الاقتصادي من خلال عمليات النصب من خلال شبكة الانترنت.

تأثير الغش التجاري الالكتروني علي المستهلك:

اوضحت بعض الدراسات العلمية بأن هناك العديد من التأثيرات السلبية للظاهرة الغش التجاري الالكتروني علي المسهلك حيث اصبحت تشكل مصدر خطورة علي حياة المستهلك خاصة اذا كانت التجارة في مجال الادوية و العقاقير الطبية و غيرها من المجالات.

كيفية مكافحة ظاهرة الغش التجاري:

هناك بعض الخطوات التي يمكن ان يقوم بها الفرد و المجتمع للمكافحة و الخلص من ظاهرة الغش التجاري التي اصبحت منتشرة في المجتمع بالوقت الراهن و من ضمنها:

  •   قيام جمعيات النفع العام بتفعيل دورها و دعم المجتمع لها سواء ماديا او معنويا و خاصة جمعيات جماية المستهلك التي تحاول بكل جهدها محاربة هذه الظاهرة.
  • تنظيم العديد من الندوات و الحملات الاعلامية لتوعية المستهلك بمقاييس جودة المنتج او الخدمة و نوعية المنتج و مواصفاته قبل اتخاذ قرار شرائه للقضاء علي ظاهرة الغش التجاري و ضرورة الاسراع في البلاغ للجمعيات حماية المستهلك في حالة تعرضه لحادثة الغش التجاري.
  • تنشيط الحكومة دور الجهات الحكومية مثل مديريات حماية المستهلك و الغرف التجارية و الجمارك و وسائل الاعلام المختلفة بهدف نشر الوعي بين التجار و المستهلكين.
  • تفعيل دور التجار و المنتجين و الوكلاء في البحث عن السلع المقلدة للسلع التي يقومون ببيعها و الابلاغ عن موردينها لكي تتخذ الجهات المختصة الاجراءات اللازمة ضدهم.
  • تفعيل دور المستهلك نفسه بالبلاغ فورا عن السلع المقلدة للجهات المختصة.
  •  اصدار العديد من القوانين التي تحمي المستهلك من ظاهرة الغش التجاري و تقضي عليه، و تجشيع المستهلك علي شراء المنتج المحلي.

المراجع: