الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نبذة مختصرة عن صلاح الدين الأيوبي

بواسطة: نشر في: 16 ديسمبر، 2021
mosoah
نبذة مختصرة عن صلاح الدين الأيوبي

في مقالنا اليوم عبر موسوعة، سيحمل موضعونا عنوان ” نبذة مختصرة عن صلاح الدين الأيوبي “، وذلك علي الرغم من كون أنه لا يمكن التحدث بإيجاز عن القائد العربي العظيم صلاح الدين الأيوبي، الذي قد مات إلا أنه حتي اليوم يحلم الوطن العربي اجمع بنهوض المحارب العربي صلاح الدين من قبره مرة أخري لنصة دين الله وعباده المسلمين.

حيث أن قضية هذا الرجل كانت الإسلام ونصرة دين الحق، فتحلم الشعوب العربية حتي يومنا هذا بمجيء قائد عربي كصلاح الدين الأيوبي، علي الرغم من كون أنه قد مات منذ سنين طويلة إلا أن اسمه خالد في القلوب العربية والتاريخ العربي بل والتاريخ العالمي أيضا، ونظرا لعظم هذه الشخصية التي نحلم بعودتها حتي الآن، فستحمل طيات سطور مقالنا الأتية كافة المعلومات الممكنة حول القائد صلاح الدين الأيوبي.

نبذة مختصرة عن صلاح الدين الأيوبي

في حقيقة الأمر لن تتمكن سطور هذا الموضوع ولا حتي عشرة مواضيع من إيفاء رجل كصلاح الدين الأيوبي حقه، إلا أننا سنبذل كافة جهودنا كي نسرد قصة هذا البطر في السطور الأتية بشكل مختصر، مع توضيح السبب في تخليد اسمه حتي الآن.

  • هو يوسف بن أيوب، والملقب باسم ” الملك الناصر “، ويعود أصل الملك الناصر إلى الأصول الكردية، فهو من مواليد بلاد ما بين النهرين، وهي المعروفة حاليا باسم ” العراق ” وتحديدا بمدينة تكريت، وذلك في الفترة ما بين السنتي 1137 ميلاديا، وسنة 1138 ميلاديا، علاوة عن أن الله قد توفاه في سنة 1193 ميلاديا بدمشق.
  • والجدير بالذكر حول مولد صلاح الدين هو أن يوم مولده كان واحدا من أهم الأيام في تاريخ الأيوبين، حيث حدث في هذا اليوم ما غير خط سير الأيوبين بشكل كلي، فقد قرر والد الملك الناصر الذهاب إلى حلب، وذلك لخدمة الملك عماد الدين زنكي، حاكم شمال سوريا صاحب النسب التركي.
  • مما أدي إلى ان تختلط نشأة صلاح الدين ما بين دمشق وبعلبك، وكان اغلب ما يسيطر علي اهتمامات صلاح الدين حينها كان العلم والدين، فمن كان ينظر له وإلى ميوله لا يمكنه ان يتخيل بأنه سيكون واحد من أعظم قادة المسلمين في أحد الأيام، وهذا نظرا لكون أنه قد كانت كلا من مصر وسوريا وفلسطين واليمين في عهده تحت الحكم الأيوبي.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن صيت الملك الناصر بدأ في السطوع، منذ العصور الفاطمية الشيعية المتواجدة في القاهرة، وكانت هذه الفترة هي بدايات عمله العسكري، فقد تمكن صلاح الدين من تصدر ثلاث حملات قد خرج فيها مع الجيش الفاطمي في سنة 1169، ليتمكن من ذلك من أن يحوز علي السلطنة والهيمنة.
  • مما أدي إلى تمكنه من توحيد حكم مصر وسوريا تحت الحكم الأيوبي، ولعل من أهم الأسباب التي قد ساعدته علي تحقيق أهدافه والاسم الذي قد تمكن من صنعه، كان بسبب أن عائلته كانت أسمي قضاياها هي القضية الإسلامية، فبجانب براعته العسكرية والفروسية، فساعده ميولي الديني إلى تحقيق هذا الإنجاز.
  • حيث أنه قد تتدرب علي أيدي العديد من أكبر قادة العرب، فقد كان قائده الأول هو أسد الدين شيركوه، وقد كان ذلك بطلب الخليفة الفاطمي، والذي كان شيعيا تابعا للخلافة العباسية الاسمية، إلا أنه بعد فترة ليست بكثيرة من تحقيقه للعديد من الإنجازات قد توفي عم صلاح الدين أسد الدين.
  • حيث أصبح الملك الناصر بعد وفاة عمه هو القائد العسكري والوزير المختار للفطاميين، ومن ثم يتمكن من أن يكون هو الحاكم الفعلي لمصر بعد سنتين فقط من قيامه بالقضاء علي الدولة الفاطمية الشيعية، وكان أول ما قام بفعله هو إعادة ترسيخ الحكم الإسلامي السني في البلاد العربية.
  • ومن أهم المعلومات التي يجب التنوية عنها فيما يتعلق بالقائد صلاح الدين الأيوبي، هو أن اكثر شئ معلق في أذهان المسلمين والشعوب العربية حول صلاح الدين الأيوبي، هو موقعته الشهيرة مع الصليبيين، والمعروفة بحطين، والذي تمكن المسلمين من خلاله من دخول القدس، فقد تكنا بسببه من استعادة القدس من يد الصلبيين الذي قد احتلوه ودنسوه لمدة زادت عن الثمانين سنة.

صلاح الدين الأيوبي والقدس

  • تعد استعادة صلاح الدين لبيت المقدس من أيدي الصلبيين هو أهم الإنجازات التي قدمها للعالم الإسلامي، فقد كان استعادة بيت المقدس هو أهم أحلام وأهدف نور الدين زنكي، والذي قد قام من أجله بتكوين جيش كبير جدا قد تواجد في مصر وسوريا والعراق وفلسطين، إلا انه لم يتمكن من تحقيق نصره نظرا لكون أن الله قد توفاه في سنة 1174 ميلاديا.
  • ومن ثم استلم صلاح الدين راية الجهاد وحلم فتح بينت المقدس من نور الدين زنكي، فقد كان تحرير بيت المقدس لا يمثل حلم صلاح الدين فقط أو نور الدين وإنما كان حلم كافة الشعوب العربية أجمعها، فقد كان من أهم الانتصارات التي قد حققها المسلمين علي الجيوش الصليبية بموقعة حطين، والجدير بالذكر هو أنه قد كان لهذه الواقعة صدي مدوي جدا في لدي كلا من الجانب الإسلامي والصليبي، وفي السطور الأتية سنتعرف علي أهم نتائج هذه الموقعة.
    • تمكن الجيش الإسلامي من أسر ملك القدس حينها، وهو ” غي دي لوزينيان “.
    • علاوة عن كون صلاح الدين قد تمكن من أسر الأمير ” رينو دو شاتيون ” وقد قام بإعدامه بنفسه.
    • تمكن صلاح الدين من حصد الكثير من المكاسب مقابل فداء جنود الجيش الصليبي، بينما قام ببيع كل من لم يتم دفع الفدية نظيرا له.
    • كما أن صلاح الدين قد قام بكفل الحماية والأمان لكافة سكان القدس الشريف.
    • والجدير بالذكر هو أن صلاح الدين حينما قد تمكن من فتح القدس، قد أمر جنوده بعد التعرض للممتلكات الصليبية المتواجدة في فلسطين.
  • علاوة عن قيام الملك الناصر بمعاملة الصليبيين المتواجدين في بيت المقدس، وفقا لما ينصه الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية، فأمر جنوده بعدم التعرض بالأذي لأحد، حتي أنه قد أمنهم علي بيوتهم ودور عبادتهم وحيواتهم.
  • علي الرغم من كون أن هذه المعاملة كانت منافية تمام ومعاكسة لما قد بدر من الحكم الصليبي لأهالي بيت المقدس خلال فترة حكمهم لفلسطين، حتي أنهم لم يستسلموا فبعد الهزيمة الساحقة التي قد تعرضوا لها بموقعة حطين، فقد عملوا علي تجميع الحملة الصليبية الثالثة والتي كانت تهدف لاستعادة فلسطين وبيت المقدس مرة أخري، وكانت هذه الحملة تحت رعاية وقيادة ملك إنجلترا ريتشارد الأول قلب الأسد.

إنجازات صلاح الدين الأيوبي

كان للقائد العظيم صلاح الدين دورا عظيما وإنجازات كبيرة جدا في العالم الإسلامي أجمع، علي الرغم من كون أن أكبر إنجازاته أو أهمها إن صح التعبير هو تحرير بيت المقدس، وهذا نظرا لأهمية هذا البلد الكبيرة جدا للشعوب الإسلامية، لكن إنجازات صلاح الدين كبيرة جدا وسنحاول تعدديها في السطور الأتي ذكرها.

  • كان لصلاح الدين أكبر الأثر والدور في توحيد البلاد الإسلامية تحت راية واحدة، إلا وهي راية الحكم الإسلامي السني، فقد كان واحد من أفضل الدبلوماسيين الذين قد مروا علي العالم الإسلامي حتي الآن بجانب كونه واحد من أعظم قادته.
  • حيث أنه قد بدأ بتوحيد مصر وسوريا واليمين تحت راية الحكم الأيوبي، ومن ثم أنتقل لتحرير بيت المقدس وضم الدولة الفلسطينية لحكمه، علاوة عن كون أن اعتراف خليفة بغداد أكبر الأثر في تثبيت قدمه وتعزيزه، فقد بدأ دوره السياسي بحكمه لمصر باسم نور الدين زنكي.
  • كما أنه قد تمكن من حصد حلب والرها فيما بعد ولكن ليكون حكمهما مستقلا له، مما أدي إلى ذياع صيته ولمعان سيرته في الوطن الإسلامي أجمع، فقد كانت جهوده معروفة في الوطن الإسلامي، فلا يغفل احد عن دوره في مرج العيون سنة 1177 ميلاديا، وفتحه لأكبر حصن علي ضفاف نهر الأردن، فقد كانت هذه الواقعة بمثابة الضوء المسلط علي هدفه بتحرير الشرق الأوسط ونشر الدين الإسلامي فيه أجمع.
  • بالإضافة إلى أن وفاة نور الدين زنكي، سادت الصراعات والخلافات حول مسألة السيادة، إلا أن صلاح الدين كان يري بأنه الوريث الشرعي المؤتمن علي القضية الإسلامية والبلاد العربية، ولكن نظرا لتواجد وريث شرعي لنور الدين فكانت هذه بمثابة أكبر المشاكل، خصوصا بعد أن لجأ أبنه للإحتمتاء في حلب.
  • مما أدي إلى عدم قدرة صلاح الدين علي ضم حكم حلب لبلاده، فرأي أن الحل الدبلوماسي سيكون أفضل، وذلك من خلال تزوجه من زوجة نور الدين ” عصمة الدين ” وهي ابنة حاكم دمشق السابق أونور.

وفاة صلاح الدين الأيوبي

  • بعدما قد وقع القائد العربي صلاح الدين الأيوبي علي معاهدة الرملة فيما بينه وبين قائد الحملة الصليبية الثالثة ريتشارد قلب الأسد، فلم يمض الكثير من الوقت إلى أن أصيب الملك الناصر بالحمي الصفراوية، والتي سرعان ما بدأت في النهش في جسده.
  • حتي أن طلعت شمس يوم السابع والعشرين من شهر صفر لسنة 589 هجريا، صدر خبر وفاة واحد من أكبر قادة المسلمين والعرب، بلاء الله في الأرض، القائد صرح الدين الأيوبي.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي حمل عنوان نبذة مختصرة عن صلاح الدين الأيوبي فنكون قد أشارنا إلى أن صلاح الدين هو يوسف بن أيوب، واحد من أكبر و أعظم قادة العرب والإسلام، وهو الفاتح لبيت المقدس بعد احتلال دام لأكثر من ثمانين سنة.

كما يمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد، عبر الموسوعة العربية الشاملة :

المراجع