موضوع عن الانترنت

معتز ابراهيم 15 مايو، 2019

موضوع عن الانترنت ، مع تطور العلم الحديث أصبح الإنترنت ضرورةً في كل بيت، لارتباطه بالعديد من مظاهر الحياة في العصر الحديث، والإنترنت له العديد من الإيجابيات إلا أنه مع ذلك يشتمل على العديد أيضًا من السلبيات، ولكنه على الرغم من ذلك لا يمكن الاستغناء عنه في الحياة اليومية، ولكن يمكن أن يقوم كل إنسان باستخدامه بالشكل الصحيح والاستفادة منه والابتعاد عن سلبياته على قدر الإمكان.

مقدمة موضوع عن الانترنت

لقد دخل الإنترنت في عصرنا الحالي كل بيت من بيوتنا، بل حتى غرف نومنا، فغير الكثير في نمط الحياة، وجعله مختلفًا عما كان عليه في السابق بشكل كبير، وكان هذا التغير ذا  أشكال عديدة منها الإيجابي، ومنها السلبي، لذلك كان علينا ملاحظة هذه الظاهرة ورصدها لنعرف أكثر حول إيجابيات الإنترنت وسلبياته، بالإضافة إلى الإنترنت أصبح من الوسائل الإلكترونية التي لا يمكن الاستغناء عنها في كل الأمور في الحياة في العمل وفي المنزل وفي الدراسة فهو جزء لا يتجزأ من الأساسيات اليومية لكل إنسان.

تعريف الإنترنت

الإنترنت هو عبارة عن نظام اتصال عالمي له دور كبير في نقل البيانات باستخدام العديد من الوسائط المختلفة، ويعتبر الإنترنت شبكة اتصال عالمية تربط عدد كبير من الشبكات المختلفة معًا مثل الشبكات الخاصة والعامة وذلك بواسطة العديد من التقنيات المختلفة مثل اللاسكلية أو ألياف ضوئية.

  • الإنترنت عبارة عن شبكة اتصال تربط بين ملايين من أجهزة الحاسوب إلكترونيًا عبر العالم، والتي منها أجهزة منزلية، ومنها الأكاديمية، ومنه التجارية، ومنها الحكومية.
  • ويتم توصيل أجهزة الحاسوب بالإنترنت عن طريق الأسلاك، أو خطوط الهاتف، أو الكابلات، أو الإشارات اللاسلكية، وتتنقل البيانات بين الأجهزة عن طريق مجموعة من البروتوكولات والحزم.
  • وتعد شبكة الإنترنت شبكةً غير مركزية فلا توجد جهة واحدة أو شركة واحدة تملك التحكم الكامل فيها، فهو شبكة عالمية، وخدمة من خدمات المجتمع البشري الحديث.
  • يمكن لأي شخص أن يقوم بالاتصال بالإنترنت وذلك من خلال بعض الطرق المختلفة التي تتوفر لدى أي شخص مثل الاتصال الهاتفي مع جهاز الكمبيوتر ويتم ذلك الاتصال من خلال الدوائر الكهربائية الخاصة بالهاتف.
  • كما يمكن الاتصال بالإنترنت من خلال النطاق العريض الممتد باستخدام الكبيل المحوري، أو عن طريق الألياف الضوئية أو عبر الأسلاك النحاسية.
  • ومن أشهر الطرق المستخدمة للاتصال بالإنترنت وأكثر الطرق شيوعًا هو تقنية الواي فاي التي تنتشر في كل البلاد حول العالم ويستخدمها كل الأشخاص تقريبًا. 
  • كما يوجد بعض طرق الاتصال بالإنترنت الأخرى مثل الأقمار الصناعية، والهاتف الخلوي المزود بخدمة (4G) و(3G)، التي توفرها شبكات الاتصال المختلفة. 

خدمات الإنترنت

يعتبر الإنترنت هو الوسيلة الرئيسية التي من خلالها يمكن نقل البيانات من المصدر الرئيسي إلى كل الأجهزة الأخرى، ويقدم الإنترنت العديد من الخدمات للإنسان، ويستفاد الإنسان بشكل كبير من كل تلك الخدمات، وتتمثل خدمات الإنترنت في:

خدمات الاتصال

يوفر الإنترنت لكل المستخدمين خدمات الاتصال، التي من خلالها يمكن الاتصال الصوري والصوتي والكتابي، ويساعد ذلك بشكل كبير في العديد من المجالات فيستفيد الإنسان من ذلك من خلال:

  • تنمية ما لديه من مهارات وزيادة الخبرة والقدرة الإنتاجية، ويتم ذلك من خلال الاتصال بأصحاب الخبرات والتعرفة على خبرات ومهارات متعددة والتعلم بطرق مختلفة.
  • بالإضافة إلى خدمات الاتصال التي يوفرها الإنترنت يمكن تطوير القاعدة الاجتماعية، وذلك من خلال استخدام الإنترنت في العمل أو في الحياة اليومية، فذلك الاتصال والترابط الذي وفره الإنترنت يساعد على التطوير الاجتماعي في مختلف المجالات النمائية.
  • كما أن خدمات الاتصال تساعد على توفير الوقت والجهد المبذول، وتوفير المال، حيث يمكن لكل الأشخاص التواصل مع الجميع في أي مكان حول العالم، وهي الوسيلة المستخدمة في العديد من الشركات لأهداف تسويقية واستهلاكية ولتوفير الوقت والجهد والمال بدلًا من السفر.

خدمات استرجاع المعلومات

هي واحدة من عمليات البرمجة التي وفرها الإنترنت إلى كل المستخدمين، ويمكن من خلالها الوصول إلى العديد من المعلومات المختلفة الموجودة في قواعد البيانات الأساسية.

  • بالإضافة إلى أن تلك الخدمة تساعد المستخدمين في تخزين المعلومات وإدارة تلك المعلومات المخزنة ومعالجتها بكل سهولة.
  • كما أنها تساعد على توفير الوقت والجهد المبذول، ولها دور مهم وكبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
  • وتعمل خدمات استرجاع المعلومات على تخفيف حمل المعلومات الزائد على مواقع البحث.

خدمات الويب

هي خدمة من الخدمات التي أصبحت متاحة لمستخدمين الإنترنت، وهي إحدى الخدمات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها وتساعد على مشاركة البيانات والخدمات بين التطبيقات.

  • كما أن تلك الخدمة تعمل على زيادة القدرة على معالجة البيانات والمعلومات، وتعود تلك الخدمة بفائدة كبيرة على صاحب الموقع الإلكتروني.
  • بالإضافة إلى أنه من خلال خدمات الويب يمكن نقل خدمات الوصول للإنترنت على اختلاف أشكالها، ووصفها واكتشاف تلك الخدمات.
  • توفير المال والجهد، وخفض التكاليف، وزيادة الجودة للمنتجات وغيرها.

الانترنت سلاح ذو حدين

كما أن للإنترنت العديد من الإيجابيات والفوائد، فهو أيضًا ذا سلبيات ذات أثر كبير، وتنتج الإيجابيات والسلبيات نتيجة الاستعمال الصحيح أو الخاطئ لتلك الخدمة.

إيجابيات الإنترنت

يتمتع الإنترنت بالعديد من الإيجابيات التي تعود على كل الأشخاص بكثير من الفوائد، فهو يقوم بتوفير العديد من الخدمات والتطوير من الحياة وطرق التواصل وتتمثل إيجابيات الإنترنت في:

  • من إيجابيات الإنترنت أنه وسيلة للتعلم، وأداة للثقافة، فهو يحتوي على عدد من المعلومات لا يمكن حصره الموجودة في صورة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية في مختلف الموضوعات.
  • وهو أيضًا وسيلة للتسلية والمتعة، فهو يحتوي على عدد كبير من الألعاب، والأفلام، ومقاطع الفيديو، والمعلومات ذات الطابع الترفيهي، مما يجعله وسيةً فعالةً في إمضاء الوقت.
  • كما أنه وسيلة للتواصل بين الناس في أي مكان في العالم، ويمكن كذلك التسوق عبر الإنترنت وشراء العديد من المستلزمات الصعبة المنال دون الحاجة إلى الخروج من المنزل.
  • كما أنه طريق للعمل من المنزل حيث يوفر العديد من المجالات التي تعمل عن طريقه، مما يوفر الوقت والجهد، والتكلفة كذلك التي تنشأ عن الذهاب إلى العمل كل يوم.
  • يعتبر من أسرع طرق التواصل بين الأشخاص حول العالم، فيمكن لأي شخص فأي مكان في العالم أن يقوم بالتواصل مع شخص أخر في بلد أخر غير الذي يوجد بها والتفاعل معه، ومشاركة الحديث والأفكار سويًا.
  • بالإضافة إلى أن شبكة اتصال الإنترنت هي من أكبر الشبكات التي تحتوي على كم لا نهائي من المعلومات التي يمكن لأي إنسان الاستفادة منها في العديد من المجالات المختلفة وفي كل جوانب الحياة.

سلبيات الإنترنت

على الرغم من الإيجابيات العديد للإنترنت، ومن كم الفوائد الكثيرة التي يعود بها على كل المستخدمين، إلا أن له عدد من السلبيات التي تؤثر على الإنسان بشكل سلبي وتؤثر على حياة الإنسان الكبار والصغار، وتتمثل تلك السلبيات في:

  • من سلبيات الإنترنت أن به العديد من المواقع الغير أخلاقية التي تفسد الشباب، كما أنه موطن لعمليات النصب والتهديد، والتحرش كذلك، والتنمر.
  • كما أنه قد يساعد بعض الأشخاص على نشر بعض الأفكار والمفاهيم الخاطئة، كالعنصرية، والقيم التي تنافي العرف والدين والأخلاق.
  • كما أنه قد يؤدي إلى الاكتئاب أو حتى الانتحار نتيجة الجلوس الطويل عليه، كما أنه قد يؤدي أيضًا إلى الإدمان كما هو الحال مع التدخين، وغيره من أنواع الإدمان.
  • وهو أيضًا وسيلة للكثر من الناس للخروج من الواقع، والعيش في الأوهام التي لا تقدم ولا تؤخر، مما يؤثر بشكل سلبي على الفرد والمجتمع.
  • كما أنه قد يكون في بعض الأحيان وسيلة للتجسس، والاختراق والحصول على المعلومات الخاصة بالعديد من الأفراد، أو حتى الحكومات والمؤسسات.

خاتمة عن الإنترنت

يعد الإنترنت واحدًا من أهم الوسائل والطرق التي تساعد على تطور الفرد ورقي المجتمع عند استخدامه بالطريقة الصحيحة المعتدلة، كما أنه كذلك وسيلة لهدم الأفراد والأسر، وتدمير العلاقات عند استخدامه بصورة سيئة، أو بإفراط، فعلينا الحذر كل الحذر في تعاملنا له واستماله بالشكل الصحيح.

أسئلة شائعة

موضوع عن ما هو الإنترنت؟

الإنترنت هو عبارة عن مجموعة من شبكات الاتصال، أو شبكات الحواسيب التي تتصل معًا من خلال أسلاك نحاسية أو يتم الاتصال بينهم باستخدام كابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية، ويقوم بتقديم العديد من الخدمات المختلفة لكل المستخدمين.

ما هي أهمية الإنترنت في حياتنا؟

يعتبر الإنترنت من أكثر طرق الاتصال السريعة في كل البلاد حول العالم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدد كبير من المعلومات التي يمكن لكل المستخدمين الاستفادة منها في كافة المجالات المختلفة.

موضوع عن الانترنت

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د