موضوع عن الاحترام اساس حسن المعاملة

معتز ابراهيم 24 مايو، 2019

موضوع عن الاحترام اساس حسن المعاملة ، الاحترام ليس فقط معناه تقدير الآخرين، بل إن احترام الآخرين دليل على تقدير الذات، فالإنسان الذي يدرك حقوق غيره ، فذلك يدل على ذاته النبيلة، وتنشئته الحسنة، وتعليمه الجيد، ولكن مع ذلك فهناك بعض الناس يستحقون الاحترام أكثر من غيرهم كالوالدين، والمعلم، وذوي الأخلاق الحسنة، ولمزيد من التفاصيل تابعونا على موسوعة في موضوع عن الاحترام.

مقدمة موضوع عن الاحترام اساس حسن المعاملة

الاحترام هو واحد من الأخلاق الإنسانية السامية، لأنه يشمل تعامل الإنسان في علاقته مع الآخرين، فقد يختلف الإنسان في وجهات النظر، أو الثقافات، أو المباديء مع غيره، لكنه مع بقائه مقدرًا لهم دون إهانة لهم أو لنفسه، فهذا هو قمة الرقي البشري الذي يؤدي في النهاية إلى ما فيه خير الإنسانية.

قيمة الاحترام

  • الاحترام هو أساس العلاقات الإنسانية بين البشر وبعضهم، فلأن الإنسان لا يستطيع أن يعيش وحده، ولا أن يوفي كافة احتياجاته بنفسه، لذلك تحتم عليه تكوين علاقات مختلفة مع من حوله، إما لما بينه وبينهم من مشاعر، وإما من مصالح.
  • والاحترام هو الأساس الذي تبنى عليه هذه العلاقات، فبدونه لا تقوم لهذه العلاقات قائمة، وبالتالي تنهدم المجتمعات وتتفكك الأواصر.
  • والاحترام يعني تقدير الآخرين، والذي قد يكون نابعًا من قيمتهم المعنوية لدى الإنسان، أو من مركزهم العلمي، أو الخلقي، أو السلطوي.

أنواع الاحترام

  • هناك عدة أشكال للاحترام، فمنها احترام الله تعالى بطاعته وتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه، ومنها احترام رسول الله صلى الله عليه وسلم بإحياء سنته، والصلاة عليه.
  • ومن أنواع الاحترام أيضًا احترام الوالدين، وقد على ذلك الدين والعرف والأخلاق، فهما سبب وجود الإنسان وتطوره.
  • كذلك احترام الإنسان بصفة عامة، ومراعاة حقوق الناس، وعدم المساس بكرامة أحدهم لمجرد كونه أقل منك في المنزلة والمكانة.
  • هناك أيضًا احترام المرأة سواء كانت والدةً أو زوجةً أو بنتًا أو غير ذلك، واحترام الطفل يكون عن طريق احترام حريته في التعبير وعدم إيذائه وتربيته تربيةً سليمة.
  • احترام العلماء وتقديرهم فهم ورثة الأنبياء، واحترام المجتمع، والحفاظ على تقاليده المتوارثة الصالحة، ومحاولة تطويره الدائمة.
  • واحترام الذات ويكون ذلك عن طريق تجنيبها ما يوقع في معصية الله، مع العناية بالجوهر الداخلي والمظهر الخارجي مع تطبيق أنواع الاحترام السابقة.

أثر الاحترام عن المجتمع

  • يعمل الاحترام على تنمية الترابط الاجتماعي بين البشر وبعضهم، فالإنسان بطبيعة الحال يحب من يقدره، ويعطيه أهميته، فيقابل ذلك بالمثل.
  • كما أن الاحترام يعلي من القيم الإنسانية الأخرى، ويعمل على القضاء على ابظواهر الغير أخلاقية في المجتمع كإيذاء الغير، والتحرش، والتخريب.
  • والاحترام يعلي من قيمة الإنسان ويسمو بروحه، فيجعله ذا قيمة أمام الله، وأمام نفسه وأمام الآخرين، ويبث روح التعاون والتكافل والمحبة.

الاحترام في الإسلام

لقد حث الله تعالى على احترام الإنسان وقرر مبادئه، فقال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ.يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ”.

فهذه هي المباديء العظمى في الاحترام بينها الله تعالى في كتابه الكريم لما فيها من حفظ المجتمع، وتقدير الذات.

حديث عن الاحترام

  • من مظاهر احترام الإنسان عدم ذكره بالغيبة، لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أتدرون ما الغيبة؟”، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: “ذكرك أخاك بما يكره”.
  • وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله إخوانًا، ولا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث”.
  • كذلك من مظاهر احترام المسلم لأخيه المسلم في الإسلام  قوله صلى الله عليه وسلم: “حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عس فحمد الله فشمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه”.

خاتمة عن الاحترام

الاحترام هو أساس المعاملة بين الناس، لذلك لا بد لنا أن نقوم بترسيخ مبدأ احترام الآخرين، خاصةً النشء الصغير؛ لنبني جيلًا يحترم الآخرين ويقدرهم، ويحترم ذاته، ويحترم مجتمعه، ويكون خير قدوة للناس أجمعين.

كان ذلك حديثنا اليوم عن موضوع عن الاحترام. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في امان الله.

 

موضوع عن الاحترام اساس حسن المعاملة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د