موضوع عن اسبوع المرور

يارا مجدي 17 يونيو، 2019

موضوع عن اسبوع المرور ، أسبوع المرور هو حدث من أهم الأحداث التي يتم عقدها سنويًا في دول مجلس التعاون الخليجي، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، وهذا الحدث من شأنه أن يقوم بتوعية المقيمين، والمواطنين بأهمية الالتزام بقواعد المرور، وقوانينه؛ من أجل الحفاظ على سلامة السائقين، والمارة، وتقدم لكم موسوعة في هذا المقال موضوع عن أسبوع المرور، وأهم ما يهدف هذا الأسبوع إلى تعزيزه في التوعية المرورية.

موضوع عن اسبوع المرور

أسبوع المرور هو حدث وطني تقوم به دول التعاون الخليجي يهدف إلى رفع مستوى الوعي العام بقواعد المرور وفي النهاية للحد من الإصابات الناجمة عن حوادث الطرق.

الملايين يفقدون حياتهم، ويصاب الملايين في حوادث الطرق على مستوى العالم بشكل أساسي؛ وذلك بسبب قلة الوعي بقواعد المرور، أو سلوك انتهاكها؛ لذلك، ولجعل الناس أكثر وعياً بقواعد المرور، وإقناعهم باتباع القواعد أثناء السير على الطريق؛ يتم الاحتفال بأسبوع المرور بشكل سنوي.

أسبوع المرور في المملكة العربية السعودية

ذكرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن 1.25 مليون حالة وفاة تحدث كل عام، وأكد المسؤولون على أهمية حملة التوعية للحد من الحوادث، المملكة العربية السعودية تخسر 50 مليار ريال سعودي بسبب الأضرار التي لحقت بالممتلكات الخاصة، والعامة، والإصابات التي لحقت بالناس نتيجة لحوادث المرور.

وفقا لنجاح القروي عميد الشراكات المجتمعية، وأستاذ مشارك في الجغرافيا بجامعة الدمام في بيان سابق، قالت إن الخسائر كانت كبيرة بما في ذلك الخسائر في الأرواح البشرية، والإصابات، والأضرار التي لحقت بالممتلكات الخاصة والعامة، وتكلفة الرعاية الطبية على الدولة، كما أشارت إلى أن عدد الوفيات الناجمة عن حوادث المرور سيكون له في نهاية المطاف تأثير شديد على اقتصاد البلاد بسبب فقدان الأرواح البشرية القيمة.

حسب ما أفاد الأمين العام للجنة السلامة المرورية في المقاطعة الغربية؛ بأن على الأقل يحدث حادث مروري واحد في المملكة في كل دقيقة، كما أن هناك ما يصل إلى 7000 حالة وفاة جراء حوادث المرور، وأكثر من 39000 إصابة كل عام في المملكة.

تعليمات المرور في هذا الأسبوع

ضرورة الوعي بعلامات المرور

هناك أنواع مختلفة من علامات المرور التي يجب أن تعرفها:

تساعدك إشارات اليد على تجنب الكثير من الالتباسات وكذلك الحوادث: اليد اليمنى تتأرجح لأعلى، ولأسفل مع راحة يدك لأسفل لإبطاء السيارة، وترفع ذراعك رأسيًا في الخارج، لإيقاف السيارة وتأرجح الذراع اليمنى للأمام، والخلف بحركة نصف دائرية؛ للسماح للسيارات من خلفك بالمرور.

علامات المرور والرموز كل تقاطع مهم يحتوي على إشارات مرور تشير إلى معنى مختلف يتيح المشي الآمن والسفر، كما يجب أن تكون قادرًا على معرفة بعض إشارات المرور الأساسية للانعطاف، مثل: الطريق في اتجاه واحد، المستشفيات، المدارس، المناطق المحظورة.

الأفضل لك البقاء على الجانب الأيسر من الطريق في جميع الأوقات، وعندما تقوم بتغيير الممرات؛ فقط قم بالإشارة إلى الآخرين عن طريق إشارات اليد، ومؤشرات الاتجاه.

الحد الأقصى للسرعة

من خلال تحديد الحد الأقصى المسموح به للسرعة سوف تكون قادرًا على التحكم في حركة المرور، وبالتالي ضمان سلامة الطريق.

يستخدم مسؤولو الشرطة الآن الأجهزة الآلية؛ لتتبع سرعة المركبات، ويمكنهم فرض عقوبة على الأشخاص الذين ينتهكون الحد الأقصى للسرعة، بالإضافة إلى ذلك يمكنك تثبيت رادارات السرعة في المناطق ذات الكثافة المرورية العالية، والطرق السريعة التي تعمل على مبدأ التأثير الذي يعطي السرعة الدقيقة لكل مركبة متحركة.

حزام الأمان

يجب أن تكون أحزمة الأمان إلزامية لضمان سلامة الطريق، كما يجب إقناع السائقين باستخدام أحزمة الأمان؛ لتجنب الإصابات الخطيرة عن حدوث أي حادث مروري غير مرغوب فيه.

صيانة سيارتك

قبل أخذ السيارة إلى الطريق من الضروري لك التحقق من حالة المركبات، فيجب عليك التحقق من مستوى البنزين، والإطارات، والمساحات الزجاجية بعناية، وما إلى ذلك.

موضوع عن اسبوع المرور

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د