موضوع تعبير عن اهمية الصدق

أمل سالم 12 نوفمبر، 2018

موضوع تعبير عن اهمية الصدق ، الصدق هو قول الحق والبعد عن الباطل أو الضلال أو الكذب، الصدق هو رواية الحقيقة كما حدثت فى الواقع دون زيادة أو نقصان، الصدق صفة من صفات المؤمن الحق، الصدق هو طريق النجاه وبداية الخير، الصدق من الكلمات المذكورة فى القرآن الكريم والسنة النبوية، وهو صفة الصالحين من الناس، فرسولنا الكريم لُقِب بالصادق الأمين، ولأهمية الصدق ودوره الكبير فى حياة الفرد والمجتمع يعرض لكم موسوعة فى مقال اليوم موضوع عن الصدق، فتابعونا.

صفة الصدق:

أخلاق الإنسان هى أهم كنز يمكن أن يمتلكه فى الدنيا، فلا مال ولا ذرية ولا ممتلكات يمكن أن تُغنى عن التحلى بالأخلاق الكريمة، فبالأخلاق تبنى المجتمعات وتتقدم وتنهض، ومصطلح الأخلاق يطلق على الكثير من الصفات التى لابد أن يتحلى بها الإنسان ومن هذه الصفات صفة الصدق.

الصدق من صفات الإنسان الصالح، وهو من صفات أصحاب الجنة، والإلتزام بالصدق هو اتباع للسنة والشريعة، كما أنه خير نجاه للمؤمن، لأن الكذب سرعان ما يُكتشف ويضر بصاحبة.

موضوع تعبير عن اهمية الصدق :

الصدق صفة من الصفات التى تميز الإنسان، تساعده على أن يكتسب حب الناس حوله، وينال رضا الله تعالى ورسوله، والصدق من أهم الأخلاق التى يجب أن يتمتع بها المسلم، فالناس تحب الصادق وتستمع لحديثه وتؤمن به وتعلم أنه دائماً على حق، أما الكاذب فلا يُصدقه أحد ولا يستمعون لكلامه لأنهم دائماً ما يكتشفون كذبه وزيفه ويعلمون أنه يبتكر الأقاويل والحكايات التى لم تحدث فى الواقع وإنما هى من وحى خياله الكاذب.

الإنسان الصادق يكون صادق فى كل أقواله وأفعاله، فلا يقول إلا الصدق ولا يفعل إلا الحق، فلا يشهد الزور، ولا يخلف الوعد، ولا يتحدث عن الناس بما ليس فيهم، لا ينشر الفتن ولا يقول إلا الأمر الذى يمليه عليه ضميره، أما الإنسان الكاذب فهو لا يصدق فى قول أو فعل، فيشهد بالزور، ولا يفى بالوعد، ويذكر الناس بأمور ليست من صفاتهم وأفعال لم يقوموا بها، يعمل على نشر الفتن والأكاذيب بين الناس، مما يجعله عامل من أهم العوامل التى تؤدى لحدوث الفرقة والتشتت بين أفراد الأسرة أو العائلة أو حتى المجتمع، مما يؤدى إلى التخلف وعدم القدرة على النهوض والتقدم.

أنواع الصدق:

هناك العديد من أنواع الصدق التى على الإنسان أن يتمتع وهى:

أولاً: الصدق مع الله:

  • يتم ذلك من خلال القيام بالأعمال التى تساعدنا على التقرب من الله، رغبة فى نيل رضاه وحبه فقط، دون أن يخالط هذه الأفعال رياء أو نفاق، كأن يصلى الإنسان من أجل أن يقول الناس عنه أنه مُصلياً، وعندما ينفرد بنفسه لا يصلى أبداً، وذكر الله تعالى هذا فى قوله تعالى فى سورة الشعراء “وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ”.
  • كما لابد من أن يلتزم الإنسان بالوعود التى يقطعها مع الله تعالى، فإذا كان فى محنة ودعا الله أن يستجيب لدعاءه لحدوث شئ معين وبعدها لن يعود إلى طريق المعاصى مرة أخرى، وبمجرد أن ينفذ له الله مطلبه ينسى هذا الوعد ويعود إلى الضلال الذى كان عليه، وذكر الله ذلك فى قوله تعالى بسورة العنكبوت “فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ”.

ثانياً: الصدق مع النفس:

  • صدق الإنسان مع نفسه هو أهم أنواع الصدق بعد صدقع مع الله، فصدق الإنسان مع النفس هو الذى يساعده على أن يكتشف عيوبه ويُقِر بها ويعترف بأنه أخطأ وعليه أن يطور ويحسن من نفسه، عندها سيبدأ يشعر بالرضا عن نفسه وبالتالى يرضى عنه الناس ويرضى عنه الله تعالى.
  • فإذا صدق الإنسان مع نفسه وحدثها وعاتبها وقال على سبيل المثال أريد أن أكون صحفياً على الرغم أنه فى قرارة نفسه لا يريد هذا ولا يرغب به لكنه يفعل ذلك لينال رضا شخص أو مؤسسة أوغيرها، فهو يكذب على نفسه مما قد يجعله يعمل بوظيفة لا يحبها ولا يريد العمل بها، فيضر نفسه ويضر من حوله ويضر المجتمع.

ثالثاً: الصدق مع الأعداء:

  • الإنسان لابد أن يتحلى بالصدق حتى مع الأعداء، فلم يرد عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه نقض عهده مع عدو، أو كذب عليه أو لم يلتزم بالميثاق الذى أبرمه، لذا فإنه اهتداءاً بسنته لابد من الإلتزام بالصدق حتى لو كان مع الأعداء.

رابعاً: الصدق مع الآخرين:

  • الصدق مع الآخرين كالصدق مع الزوج والابناء والجار والأصدقاء وزملاء العمل، وغيرهم من الأفراد الذين نلقاهم فى حياتنا اليومية، فلا تستهين بكذبك الصغير كالأعذار التى تقدمها فى عدم الإجابة على الهاتف، والأعذار التى تخلقها حتى لا تذهب للعمل أو للمدرسة، والحجج التى تلقيها على غيرك من أجل عدم القيام بما عليك من واجبات، وكذبك على طفلك بأنه إن تناول الطعام ستمنحه الحلوى وغيرها من الأكاذيب الصغيرة التى لا تلقى لها بال لكن الله يحاسبنا عليها غير أنها سرعان ما تُكتشف وتجعل الآخرين يفقدون ثقتهم فى حديثك وأفعالك.

أهمية الصدق:

  • الصدق صفة من الصفات التى يصاحب الإلتزام بها الإلتزام بغيرها من القيم والمبادئ الأخلاقية الأخرى، فالصادق هو إنسان أمين، يفى بعهده ووعده، ولا يشهد بغير الحق ولا يغتاب.
  • الصدق يساعد على نشر روح من الثقة والأمانة بين الأفراد، مما يساعدهم على التعاون معاً من أجل انجاز الأعمال.
  • الصدق مع الغير يساعد فى فهم حقيقة الأمور، مما يجعل الناس على دراية بما يحدث حولهم وما يمكنهم فعله فيتحركون فى همة رجل واحد.
  • الصدق يبنى المجتمعات ويجعلها تتقدم بين الأمم ويرفع من شأنها.
  • بالصدق ينال الإنسان رضا الله ورسوله كما يكون جزاءه الجنة فى الآخرة مع الشهداء والصالحين.

الصدق فى القرآن الكريم:

الصدق هو صفة من صفات الله تعالى، واسم من أسماء الله الحسنى، أختص الله بهذه الصفة نفسه، وخص بها الصالحين من عباده، واثنى عز وجل فى كتابه على الصادقين، وبشرهم بالجنة ومنزلة النبيين والشهداء، وتعددت الآيات التى ذكر الله تعالى بها الصدق والصادقين ومنها :

  • قوله تعالى فى سورة التوبة ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ “، يأمر بها الله تعالى المؤمنين أن يكونوا صادقين فى القول والفعل حتى يكونوا مع الصادقين.
  • وقوله بسورة النساء “وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً”، ذكر الله بها أنه لايوجد أحد أصدق من الله سبحانه وتعالى بالقول والفعل فصفة الصدق من الصفات الإلهية، وكذلك قوله فى سورة الأحزاب ” وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا”.
  • وتحدث عز وجل عن صفة الصدق عند الأنبياء فقال فى سورة مريم ” وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا“، “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا” ، وفى سورة يوسف “يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ”.
  • وعن جزاء الصادقين فى الآخرة فقال تعالى فى سورة المائدة ” قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ“.

الصدق فى السنة النبوية:

لم تخلو السنة النبوية من التأكيد على أهمية الصدق ودوره الكبير فى نجاة المؤمن، كما أكد رسولنا الكريم على ضرورة البعد عن الكذب والضلال لأنه من الفجور، ومن أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم عن الصدق :

 

  • قال صلى الله عليه وسلم ” آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ” رواه البخارى.
  • وعن فضل الصدق قال عليه الصلاة والسلام “دع ما يُرِيبُك إلى ما لا يُرِيبُك، فإن الكذب ريبة والصدق طمأنينة” رواه أحدم والترمذى والنسائى، كذلك قوله ” تَحَرَّوُا الصِّدْقَ وَإِنْ رَأَيْتُمْ أَنَّ فِيهِ الْهَلَكَةَ فَإِنَّ فِيهِ النَّجَاةَ، وَاجْتَنِبُوا الْكَذِبَ وَإِنَّ رَأَيْتُمْ أَنَّ فِيهِ النَّجَاةَ فَإِنَّ فِيهِ الْهَلَكَةَ “.
  • وعن صدق المعاملة فى حالة البيع أو الشراء قال ” البيِّعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما ” متفق عليه.
  • وعن عبد الله ابن مسعود عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال ” إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ , وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا ، وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا “.

لذلك علينا جميعاً أن نلتزم بالصدق قولاً وفعلاً حتى ننال حب الناس ورضا الله ورسوله، كما نستطيع به بناء الأمم وتحقيق التقدم للمجتمع.

 

موضوع تعبير عن اهمية الصدق

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د