من النباتات اللاوعائية اللابذرية الحزازيات وحشيشة الكبد ( الإجابة الصحيحة )

رويدا أحمد 15 فبراير، 2022

من النباتات اللاوعائية اللابذرية الحزازيات وحشيشة الكبد ؟ نتناول من خلال الموسوعة الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال، ونختص بالذكر هنا النباتات اللاوعائية وهي عبارة عن نباتات أرضية كالطحالب الخضراء ليس لها أوعية تحمل النسغ الخام والناقص على عكس ما عليه النباتات الوعائية، فالنباتات اللاوعائية فهي عديمة الأنسجة، ولكن لبعض أجناسها أنسجة تنقل الماء داخلها، حيث إن النباتات اللاوعائية لا جذور لها ولا أوراق، والجدير بالذكر أن النباتات اللاوعائية هي نباتات غير مزهرة وبدون بذور، ولهذا السبب تتكاثر عن طريق الأبواغ أو الحافظة الجرثومية.

من النباتات اللاوعائية اللابذرية الحزازيات وحشيشة الكبد

تعتبر النباتات اللاوعائية من الأنواع التي تنتمي إلى النباتات الجنينية، كما أنها تحتوي على نوى حقيقية، بالإضافة إلى احتوائها مجموعة من الأنسجة التي تقوم بعميلة نقل الماء في جميع أجزاء النبتة.

  • والسؤال الذي يعد هو محور هذا المحتوى الأساسي والذي يقول أن من النباتات اللاوعائية اللابذرية الحزازيات وحشيشة الكبد؟ فالإجابة صحيحة ، وفي هذا المحتوى سنقدم لك عزيزي القارئ شرحا تفصيليا عن الإجابة على هذا السؤال.
  • يطلق أيضا على النباتات اللاوعائية اسم النباتات اللابذرية، وهذا النوع من النباتات يضم النباتات حشيشة الكبد و الحزازيات، التي لا تتكاثر إلا عن طريق الأبواغ لأنها غير بذرية.

النباتات اللاوعائية

كما ذكرنا في مقدمة هذا المحتوى أن النباتات اللاوعائية هي النباتات البذرية التي لا يمتلك أنسجة وعائية خاصة بها، بالإضافة إلى أنها تحتوي هذه النباتات على أشكال بنية الأعقد مثل الطحالب وما إلى ذلك.

  • على أن تكون النباتات اللاوعائية اللابذرية من ضمن الأنواع التي تحمل خصائص تشبه النباتات وتعيش هذه النباتات في بيئة مائية أو يابسة.
  • فالنباتات اللاوعائية هي عبارة عن نباتات أرضية كالطحالب الخضراء ليس لها أوعية تحمل النسغ الخام والناقص على عكس ما عليه النباتات الوعائية.
  • بالإضافة إلى أنها نباتات عديمة الأنسجة، ولكن لبعض أجناسها أنسجة تنقل الماء داخلها، حيث إن النباتات اللاوعائية لا جذور لها ولا أوراق، والجدير بالذكر أن النباتات اللاوعائية هي نباتات غير مزهرة وبدون بذور، ولهذا السبب تتكاثر عن طريق الأبواغ أو الحافظة الجرثومية.
  • النباتات اللاوعائية هي نوع من أنواع النباتات الحيوية، والتي تستعمل تقليديًا للإشارة إلى جميع النباتات الجنينية وهي embryophytes هذا النوع من النباتات التي لا تحتوي على نسيج وعائي حقيقي، لهذا السبب اطلق عليها العلماء المتخصصين في علم النبات النباتات اللاوعائية.
  • تحتوي النباتات اللاوعائية بالفعل على أنسجة متخصصة لنقل المياه ولذلك يرجع إلى على احتواءها على بذور تساعد في هذا العملية، والأحق بالذكر أنه لا يمكن اعتبارها أنسجة وعائية حقيقية.
  • وإلى وقتنا هذا فالنباتات اللاوعائية ليست مجموعة طبيعية أو أحادية النمط الخلوي وهو monophyletic، وفي الغالب يشير مصطلح النبانات اللاوعائية إلى الحزازيات والنباتات القرنية والنباتات الكبدية، أو حشيشة الكبد.
  • تنتج النباتات اللاوعائية مجموعة من البنيات التناسلية مغلّفة، لأنها لا تقوم بإنتاج زهور أو بذور حيث تتناسل من خلال البوغيات أو الحوافظ الجرثومية التي تساعد على تكاثر النباتات اللاوعائية.

النباتات اللابذرية

النباتات اللابذرية هي عبارة عن نباتات خالية من البذور، أي أنها لا يمكنها أن تنتج بذور لكي تتكاثر، وقد ظهرت لأول مرة على الأرض منذ حوالي 400 مليون سنة، وتشمل كلا من السرخس والطحالب وذيل الحصان وحشيشة الكبد، والجدير بالذكر أن هذا النوع من النباتات لها سيقان وجذور وأوراق مثل النباتات الأخرى تماما، لكنها تختلف أنها لا تحتوي على البذور التي تدخل في عملية التكاثر ولا تنتج أزهاراً، لكنها تحتوي على مجموعة من أنسجة متخصصة لتوصيل الماء والغذاء.

  • وهنا فالنباتات اللابذرية تفتقر إلى نظام للاحتفاظ بالمياه، كما أنها نباتات صغيرة محدودة الحجم وذلك بسبب طرق النقل الغير صحيحة للمياه والغازات والمركبات الغذائية الأخرى.
  • تسمى هذه النباتات اللابذرية بالنباتات اللاوعائية، لأن ليس لها أوعية تحمل النسغ الخام والناقص مثل النباتات الوعائية.
  • والسؤال هنا، كيف تتكاثر النباتات البذرية طالما أنها لا تنتج بذورا تمكنها من عملية التكاثر؟ فالنباتات اللابذرية هي عبارة عن نباتات تتكاثر عن طريق تشكيل خلايا دقيقة والتي تنمو لكي تتحول إلى نباتات جديدة، على أن تكون كل خلية دقيقة يطلع عليها اسم بوغا أو الحافظة الجرثومية.
  • والحافظة الجرثومية هي بنية كبيرة للعديد من البكتيريا، وتكون عبارة عن طبقة متعددة السكاريد تقع خارج مغلف الخلية، وبالتالي تعتبر جزءا من الغشاء الخارجي للبكتيريا، كما أنها طبقة منظمة بشكل جيد، ولا يمكن إزالتها بسهولة من النباتات.
  • في الحقيقة أن المحفظة الجرثومية تختلف فيتكون سالبة الغرام وإيجابية الغرام عن الغشاء الدهني الثاني (الغشاء البكتيري الخارجي)، الذي يحتوي على كلا من السكاريد الشحمي والبروتين الشحمي.
  • والجدير بالذكر أن المحفظة تعزز قدرة البكتيريا على إحداث المرض فتمنع البلعمة، ويمكنها أن تحمي الخلايا من الابتلاع بالخلايا حقيقية النواة، مثل الخلايا البلعمية.
  •  تحتوي المحفظة على ماء يحمي البكتيريا من الجفاف، كما أنها تستثني الفيروسات البكتيرية ومعظم المواد السامة الكارهة للماء.
  • هذا بالنسبة إلى الحافظة الجرثومية التي تتمثل في الخلايا الدقيقة في النباتات، التي تنمو من خلالها نبته جديدة.
  • وفي الحقيقة أن النباتات اللابذرية تنقسم إلى نوعين، النوع الأول وهو الحزازيات والنوع الآخر وهو السراخس.

النباتات الحزازيات

الجدير بالذكر أن النباتات الحزازية أو الحزازيات Bryophyta sensu stricto هي عبارة عن نبتة من النباتات اللاوعائية اللابذرية أو النباتات الجنينية.

  • تلك النباتات التي تحتوي على النباتات الحزازية وأقسام النباتات التيريدية والنباتات اللابذرية، والمحار الأخضر.
  • النباتات الحزازية نباتات لاوعائية تميز عن الكبديات النباتية، أو عن طريق جذرها المشري متعدد الخلايا.
  • هذا النوع من النباتات يكون متواجد في جميع أنحاء العالم، وتتواجد في ظل ظروف معينة مثل التربة الفقيرة أو المناطق الأكثر رطوبة.
  • وفي حقيقة القول أن هناك فارق الحزازيات والكبديات، على أن يكون وجود ساق وأوراق متميزة، وفقدان الأوراق المقسمة بشكل عميق، وغياب ترتيب الأوراق على مستويات ثلاثة، هذه هي خصائص النباتات الحزازية.
  • تقوم النباتات الحزازية ببعض الأدوار الهامة، مثل تخزين الماء من أجل استعماله من طرف النباتات الأخرى، تحتل المناطق الجافة ومساهمتها في تكوين الطبقة الأولى من الدبال، وتعمل على التقلل من تعرية التربة على مسار المياه، بالإضافة إلى أنها تدخل في مضافات للتربة للعمل على الزيادة من رطوبتها، كما أن النباتات الحزازية اللاوعائية مهمة في دورة الماء والعناصر في البيئة.

النباتات حشيشة الكبد

هي حشيشة الكَبِد أو الكَبِدِيّة أو المركانتيا أو المرشانتيا  Marchantia وهي نوع من نباتات يتبع فصيلة الكبدية من رتبة الكبديات، كما أنها تشبه ورقة الشجر، بالإضافة إلى أنها نباتات تنتمي إلى الطور المشيجي، ولها أعضاء خاصة ويصعب التفرقة بينه وبين النباتات الزهقرنية.

  • نباتات لا تحتوي أوعية ناقلة أو جذور فهي نوع من أنواع النباتات اللاوعائية، وتعتبر واحدة من النباتات الحزازية، كما أنها تعد من النباتات الكبدية.
  • تتكون من طبقتين، طبقة عُليا تقوم بعملية البناء الضوئي، والطبقة السفلى وتعمل على تخزين مع قنوات للهواء.
  • يتكاثر هذا النوع من النبات بطريقتين، أما بالتكاثر الخضري، أو بالتكاثر الجنسي.

وفي نهاية هذا المحتوى نكون قد توصلنا إلى معرفة صحة الإجابة على سؤال من النباتات اللاوعائية اللابذرية الحزازيات وحشيشة الكبد ؟ ومن ثم توصلنها إلى أنها صحيحة.

من النباتات اللاوعائية اللابذرية الحزازيات وحشيشة الكبد ( الإجابة الصحيحة )

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د