اروع مقال عن أهمية اللغة العربية

ماجدة فراج 2 سبتمبر، 2019

نقدم إليكم اليوم مقال عن أهمية اللغة العربية ، فاللغة العربية لا تعد مجرد لغة من ضمن لغات الكون بل هي لغة القران الكريم والأحاديث النبوية ولغة أمة سيدنا  محمد (عليه الصلاة والسلام ) واللغة التي سيتحدث بها أهل الجنة إن شاء الله.

اللغة العربية هي الأوسع انتشارا في العالم كما تم اعتمادها من قبل الأمم المتحدة كلغة دولية هي اقدم لغة على وجه الأرض والتي لم تندثر ولم تحرف ولم تحتف .أتدرون لماذا ؟ لأنها لغة القران الكريم الذي تعهد رب العزة بحفظه فقد قال في محكم التنزيل “إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ” في سورة الحجر الآية9.

ولمعرفة المزيد عن اللغة العربية وأهميتها عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

مقال عن أهمية اللغة العربية

نتحدث من خلال مقال عن اللغة العربية وأهميتها في حياتنا عن الأهمية التي تُمثلها اللغة العربية فلها أهمية كبيرة سواء على مستوى العالم العربي أو الإسلامي أو المستوى الحياتي وسنسرد إليكم بعض من أهميتها :-

  • نقلها لتعاليم الإسلام كاملة موثقة بالأحاديث والسنن.
  • وسيلة للتواصل بين أركان العالم الإسلامي والعربي
  • كان لها الفضل في تسجيل وتدوين التراث العربي والعلوم المختلفة.
  • يستخدم الكثير من الكلمات العربية في اللغات الأخرى مثل اللغة السامية مما أدى إلى تعزيز اللغة العربية وجعلها حلقة للتواصل ببين اللغات الأخرى.
  • هي اللغة الأولى في التواصل بين العرب أثناء المؤتمرات والاجتماعات الدولية.

مميزات اللغة العربية

تتميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات بعدة سمات التي من بينها ما يلي:

  • الإعراب : على الرغم من وجود الإعراب في بعض اللغات الأخرى إلا أن اللغة العربية  تتفرد بوجود إعراب لكل كلمة أو حرف واقع في الجملة.
  • الاشتقاق : تتميز اللغة العربية بوجود المشتقات للكلمة الواحدة مثلاً ( كتب – يكتب – كتاب – كتّاب – مكتوب – مكتبة – كاتب ).
  • السلم الصوتي : تحتوي اللغة العربية على اكبر سلم صوتي من الحروف بداية من الشفاه مرورا باللسان ووصولا للحلق.
  • غنية بالمترادفات : اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تجد فيها للكلمة الواحدة اكثر من معنى كما تجد للمعنى الواحد اكثر من كلمة.
  • الدقة في التعبير : لا يوجد على وجه الأرض لغة تضاهي اللغة العربية في دقة التعبير والبلاغة عن وصف المشاعر والأحاسيس وذلك من خلال الأشعار والنثر.

اللغة العربية لغة الجمال الشكلي والابداعي

للغة العربية جمال خاص دون باقي اللغات فلها جمال حين تسمع أو تكتب أو تنقش فجدران المساجد تتزين بحروفها والحلي تزدان بنقوشها وأغلفة المراجع والمجلدات والمصاحف تتزين بكلماتها ذات التشكيل الرائع وطرق الخط العربي الرائعة. وكل هذا وهي مكتوبة أو منقوشة أما عن اللغة العربية المنطوقة فحدث ولا حرج فهي لغة الفصاحة والبيان والسحر ولذا كانت معجزة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) فأهل قريش هم أهل الفصاحة والبيان فلا عجب أن ازدادوا دهشة من سماعها وأخذهم السحر بالانصات إليها فكما أن الله عز وجل ارسل سيدنا موسى بمعجزة العصا لأهل السحر انزل معجزة البلاغة لأهل البيان.

التحديات التي تواجه انتشار اللغة العربية

يوجد كثير من المعوقات التي تحول دون انتشار اللغة العربية بشكل اكبر ومنها :-

  • تأثرها باللهجات الأخرى الدخيلة عليها واقتحام بعض الألفاظ لها .
  • إن الأبحاث العالمية تفضل النشر باللغة الانجليزية وليست العربية
  • اعتماد الوسائل التكنولوجية الحديثة  على اللغة الانجليزية في لنشاء التطبيقات والبرامج فادى ذلك للاتجاه للغة الانجليزية وإهمال اللغة العربية.
  • الاعتماد على اللغة اللاتينية في إنشاء البناء الرقمي للمواقع الإلكترونية وكان من الممكن استخدام اللغة العربية بدلا منه .

يجب علينا التمسك بهويتنا العربية والافتخار بها من خلال التزامنا بلغتنا الأم دون التفاخر باستخدام اللغات الأخرى على سبيل الزهو والمباهاة.

اروع مقال عن أهمية اللغة العربية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د