معنى الوان العلم الجزائري

خديجة 13 ديسمبر، 2019

معنى الوان العلم الجزائري ، يتكون علم الجزائر من لونين الأبيض والأخضر يتوسطه شكل الهلال والنجمة بلونيهما الأحمر وهو أول علم لدولة الجزائر الذي أسسها الأمير عبد القادر الجزائري ولم يحتوي علمك الجزائر بداية على الهلال والنجمة بل كان مجرد اللونين الأبيض والأخضر فقط وكان رمز الهلال والنجمة على الأعلام الأخرى التي كانت ترفع في الدولة العثمانية من القرن ال16 وحتى القرن19 ولكنهما كانا بلون أبيض وخلفيتهما حمراء،ونحن في هذا المقال على موسوعة سنتعرف على تفاصيل عن معاني الوان علم الجزائر ونشأته ودلالة الرموز المرسومة عليه.

نبذة عن تاريخ الجزائر

احتل الفرنسيون دولة الجزائر منذ عام 1830للميلاد واستمر احتلالهم للبلاد مدة 100 سنة التي قامت خلالها العديد من الثورات لتحقيق العدل والاستقلال في البلاد، وقد استقلت الدولة عام 1962 للميلاد وتم تعيين أحمد بيلا أول رئيس مؤسس للحكومة الجزائرية الشرعية.

وفي فترة رئاسية تالية للرئيس عبد العزيز بوتفلقة من عام 2004م قام ببعض التعديلات السياسية ، وتحسنت بنية البلاد التحتية على يده.

معلومات عامة عن دولة الجزائر

  • تقع الجزائر في قارة إفريقيا ويحدها من الشرق دولة تونس وليبيا، وفي الجنوب تحدها النيجر، وفي الغرب مورتانيا ومالي في الجنوب الغربي، ويحدها في الشمال الشرقي المغرب ، ويحدها البحر الأبيض شمالاً.
  • تبلغ مساحة الجزائر حوالي 2,381,741 كيلو متر مربع، وتمتاز بأن أراضيها يابسة يغطي حوالي 17.4 % أراضي زراعية وغابات بنسبة 0.82 %
  • يبلغ عدد سكانها نسبة إلى إحصائية عام 2017م حوالي40,969,443
    نسمة، وتحتل الجزائر المرتبة 33 بين دول العالم في عدد السكان.
  • يتميز مناخها وخاصة في المناطق الساحلية الشمالية بأنها حارة جافة صيفاً معتدلة ماطرة شتاءً.
  • يعتمد اقتصادها على الزراعة واستخراج النفط والغاز الطبيعي حيث تأتي في المرتبة السادسة من بين دول العالم في تصدير الغاز الطبيعي.

معنى الوان العلم الجزائري

قام عيسى مسعودي في عيد الاستقلال بطرح محاضرة تتحدث عن تاريخ العلم الجزائري والمراحل التي مر بها.

كان العلم في أيام خلافة الدولة العثمانية يحمل اللون الأحمر يتوسطه رمز المقص المفتوح بلونه الذهبي الذي يرمز إلى سيف الصحابي الجليل علي ابن أبي طالب رضي الله عنه.

بعد ذلك قام الأمير عبد القادر الجزائري بتصميم علم يحمل اللون الأخضر في أعلاه وأسفله تتوسطه يد مرفوعة على خلفية بيضاء في وسط العلم مكتوب عليه عبارات باللون الذهبي: (نصر من الله وفتح قريب) و(ناصر عبد القادر بن محي الدين).

وفي عام 1934 قام عضو من أعضاء حزب نجم شمال إفريقيا بتصميم العلم الجزائري على الشكل الحالي الآن بقسمين متساويين من اللون الأبيض والأخضر(من جهة السارية) عن اليمين والشمال وفي وسطه رمز الهلال والنجمة بلونيهما الأحمر.

  • يرمز اللون الأبيض إلى السلام بين البشر.
  • والأخضر يرمز إلى التطلع للازدهار والرخاء.
  • أما اللون الأحمر للرموز فهو رمز لدماء الشهداء في ثورة التحرير.
  • والهلال والنجمة يرمزان إلى الانتماء إلى الدين الإسلامي والذي يعتنقه غالبية السكان من الشعب الجزائري.

وقد اعتمد هذا العلم في مؤتمر حركة انتصار الحريات الديموقراطية لعام 1947لاتخاذه راية كفاح لتحرير واستقلال دولة الجزائر، ولم يكن الشعب الجزائري يعرف علمه إلا في مظاهرات 11ديسمبر عام 1960.

شكل علم الجزائر

معنى الوان العلم الجزائري

  • علم الجزائر عبارة عن شكل مستطيلي مقسوم إلى نصفين متساويين أحدهما أخضر باتجاه العامود والآخر أبيض وفي وسطهما علامة الهلال والنجمة باللون الأحمر.
  • طول العلم ضعف عرضه بمرة ونصف.
  • النجمة المرسومة بداخله خماسية ترسم داخل دائرة وهمية يبلغ قطرها ثمن عرض العلم وتبقى في الجزء الأبيض وتلامس إحدى رؤوسها نصف العلم، ثم يتم مسح الدائرة الوهمية.
  • ويُرسم الهلال وسط دائرتين وسط العلم إحداهما يبلغ طول قطرها ربع عرض العلم والثانية يبلغ قطرها خمس عرضه.

معنى الوان العلم الجزائري

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د