معلومات عن كلية تربية رياضية

أميرة ممدوح 20 يناير، 2019

معلومات عن كلية تربية رياضية ، يقول الشاعر الروماني جوفينال أن العقل السليم في الجسم السليم، أي أن صحة العقل مرتبطة بصحة البدن، وقد عرف الأقدمون أهمية الرياضة و مارسوها بل وقدسوها أيضاً، حتى أنه في اليونان القديمة و تحديداً أوقات إقامة الألعاب الأوليمبية كان يحرم القتال، و قد اهتمت الدول بعد ذلك اهتماماً جماً بالعلوم الرياضية حتى أنشأوا لها كليات خاصة بها تُعرف بكليات التربية الرياضية و في مقال اليوم على موسوعة سوف نعرف مزيداً من المعلومات عن كلية التربية الرياضية.

معلومات عن كلية تربية رياضية

  • تعتبر كلية التربية الرياضية واحدة من أعرق الكليات التي اهتمت بتعليم و تدريس العلوم الرياضية، كما أنها تحتاج إلى مواصفات خاصة للقبول بها، وتُعتبر في نظر البعض من الكليات السهلة إلا أن الموضوع عكس ذلك تماماً، حيث تعتبر كلية التربية الرياضية من الكليات التي تحتاج إلى قوة تحمل و صبر و جَلد من نوع خاص.
  • وذلك نتيجة للطبيعة القاسية للدراسة، فيدرس طلابها كل أنواع الرياضات و ما يتعلق بها من علوم تكميلية، حتى أن البعض أطلق عليها (مصنع الرجال) لأن بها انضباط و مواعيد ثابتة للحضور يومياً و تمرينات صعبة.

كيفية الالتحاق بكلية التربية الرياضية

  • تعد كلية التربية الرياضية من الكليات التي تعقد اختبارات قبول قبل الانضمام إليها، ولا تعتمد فقط على المجموع كما هو حال معظم الكليات، ولكنها على أية حال تقبل فقط الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة.
  • أما عن الاختبارات فتكون مقسمة على عدة أيام تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أيام وهذا راجع لما تحدده إدارة كل كلية على اختلاف الجامعات.

شروط الاختبارات:

  1. أن يقوم الطالب قبل بدء مواعيد الاختبارات بتسجيل كافة بياناته لدى الكلية سواء كان التسجيل إلكتروني على موقع الكلية أو استمارات ورقية.
  2. يتم تحديد موعد محدد لكل طالب للقدوم لمقر الكلية لبدأ الاختبارات.

طبيعة الاختبارات:

  1. اختبار الكشف الطبي المبدئي : وفيه يتم الكشف الطبي على المُتقدم للتأكد من أنه لا يعانى من أي أمراض خطيرة كمرض القلب مثلاً أو أمراض الصدر، التي سوف تعيقه عن الأداء الرياضي، وكذلك يتم عمل اختبارات الطول و القوام و الوزن، فلا يجب أن يقل طول الطالب عن 165سم و ذلك للبنين (أما البنات لا يقل الطول عن 155سم) و وزنه يجب أن يكون متماشي مع الطول أما عن قوامه فلا يجب أن يعانى من أي انحرافات أو عدم تناسق كتقوس الساقين.
  2. اختبار القدرات الرياضية : الطلاب المجتازين للكشف الطبي فقط هم القادرون عن دخول الاختبارات الرياضية و التي تشمل العدو لــ 50 متر تقريباً و اختراق الضاحية و الوثب و الوقوف على صندوق خشبي و يُطلب من الطالب ثني جسده  و توصيل أطرافه للأرض و ذلك لمعرفة مدى مرونة جسده، بالإضافة إلى أداء أحد الألعاب الرياضية و تلك يختارها الطالب.
  3. و اختبارات الألعاب الرياضية تشمل الرياضية و قفزة الثقة و كرة السلة والقدم و التجديف و الباليه و ألعاب الميدان والمضمار و كرة القدم و التنس و الجمباز، أي يمكن للمُتقدم اختيار أي رياضية مُصرح بها من قبل الكلية.
  4. الاختبارات الشخصية والنفسية : و تشمل اختبارات السمع و النطق و الكلام فلا يجب لطالب تربية رياضية أن يكون لديه عيب في نطق بعض الحروف(لدغة)، لأنه سوف يصبح معلماً أو مدرباً، مع بعض الاختبارات النفسية التي تُبين مدى الثبات الانفعالي و القدرة على التصرف و سرعة البديهة، و اختبارات معلوماتية، و اختبار الهيئة أي المظهر.
  5. يجب أن يتم أداء الاختبارات بالملابس الرياضية، وبعد المرور بكل تلك الاختبارات والقبول فيها، يتم عمل قومسيون طبي عام و شامل على الطلاب.

طريقة الدراسة في كلية التربية الرياضية

  1. مدة الدراسة في الكلية أربع سنوات، مقسمة على 8 فصول دراسية.
  2. يبدأ اليوم الدراسي الساعة التاسعة صباحاً، ويبدأ اليوم بطابور تحية العلم، ويكون لكل فرقة دراسية قائد من الطلبة خاص بها.
  3. بعد الطابور يبدأ اليوم الدراسي، وينقسم إلى المحاضرات النظرية و العملية.
  4. ينتهي اليوم الدراسي الساعة الثالثة أو الرابعة تقريباً وذلك حسب كل جامعة.

المواد التي تُدرّس في كلية التربية الرياضية

تنقسم المواد إلى مواد نظرية تكميلية و مواد عملية و هي الألعاب الرياضية و تُدرّس في الملاعب أو الصالات الرياضية المخصصة لكل لعبة.

  1. تاريخ التربية الرياضية.
  2. التربية الصحية.
  3. مقدمة لعلم التشريح.
  4. دراسة برامج الحاسب الآلي.
  5. طرق تدريس التربية الرياضية.
  6. الترويح الرياضي.
  7. مناهج التربية الرياضية.
  8. البيولوجيا و الفسيولوجيا الرياضية.
  9. الإحصاء.
  10. الميكانيكا الحيوية.
  11. الإسعافات الأولية والإصابات.
  12. التدريب الرياضي.
  13. الإدارة الرياضية.
  14. التربية الرياضية المقارنة.
  15. البحث العلمي الرياضي.
  16. التأهيل البدني لذوي الاحتياجات الخاصة.
  17. التعبير الحركي.
  18. علم الاجتماع الرياضي.
  19. علم النفس التربوي الرياضي.
  20. التحليل الحركي.
  21. المعسكرات ورياضات الخلاء.
  22. التحكيم الرياضي.
  23. رياضات مائية ( السباحة و التجديف واليخوت الشراعية  و كرة الماء و الغطس و الإنقاذ ).
  24. ميدان و مضمار( رمي القرص و الوثب العالي و التتابعات  والرمح والقفز بالزانة و اختراق الضاحية والوثب الثلاثي و الحواجز) .
  25. الجمباز .
  26. المنازلات والرياضات الفردية(الملاكمة و و رفع الاثقال الجودو والكاراتيه و المصارعة و الكيك بوكس و المبارزة).
  27. الألعاب الرياضية (كرة الطائرة و كرة السلة و كرة القدم و كرة اليد)
  28. التمرينات و العروض الرياضية.
  29. الباليه.
  30. ألعاب المضرب( الهوكي و تنس الريشة و تنس الطاولة و التنس الأرضي)
  31. بالإضافة لبعض المواد التخصصية الأخري و ذلك حسب القسم، وذلك ينقلنا بالضرورة إلى معرفة الأقسام الرئيسية في كلية التربية الرياضية.

أقسام كلية التربية الرياضية

تنقسم إلي ثلاثة أقسام في المتوسط و هي:

  1. قسم التدريس الرياضي: و يؤهل الخريجين لأن يصبحوا معلمين للتربية الرياضية، سواء في المدارس أو المعسكرات.
  2. قسم الإدارة الرياضية: و يؤهل الخريجين للعمل في إدارة المنشآت الرياضية كالنوادي.
  3. قسم التدريب الرياضي: و يؤهل الخريجين للعمل كمدربين لمختلف الألعاب الرياضية. :

و في النهاية نود أن ننوه على أن كلية التربية الرياضية في الدول العربية لا يكون فيها اختلاط بين البنات والبنين، بل لكلاً منهم كلية قائمة بذاتها من حيث الإدارة و  المباني و الملاعب و الصالات الرياضية.

المراجع :

1

معلومات عن كلية تربية رياضية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د