ما هي وصايا لقمان لابنه

مريم قاسم 1 يناير، 2020
ما هي وصايا لقمان لابنه ، فلقمان هو أحد الرجال الصالحين الذين عُرفوا بحكمتهم ورجاحة عقلهم، ولذلك لُقلب بلقمان الحكيم، وقد عُرف عنه أيضاً حكمته في العدل بين الناس في أوقات الخلافات والنزاعات، وقد وُلد وعاش في سودان مصر، وبالتحديد في قربة نوبة حبشي، وقد قال المؤرخون عن هيئته أنه كان يملك بشرة سمراء، وشعراً مجعداً، وكانت التشقق يملأ قدميه، وقد اختلفت الأقاويل حول المهنة التي عمل بها، فقال البعض أنه عمل قاضياً يحكم بين بني إسرائيل، وقال الآخرون أنه عمل في مهنة الرعي والنجارة، كما انتشرت أقاويل أخرى تشير إلى عمله خياطاً.

ويرجع سبب حكمته ورجاحة عقله إلى أنه قد عاش في عصر سيدنا داوود عليه السلام، وتعلم على يده، وأخذ عنه الحكمة والعلم، وكانت له بعض الوصايا التي يُقدمها لابنه، وقد ذكر الله عز وجل تلك الوصايا في كتاب القرآن الكريم بسورة لقمان، وسنعرضها لكم من خلال فقرات موسوعة التالية.

ما هي وصايا لقمان لابنه

  • الوصية الأولى: أوصى لقمان ابنه بعبادة الله الواحد الأحد دون غيره وعدم الإشراك به، وقد حذره من الشرك فإنه من الذنوب الكبيرة “يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ”.
  • الوصية الثانية: في تلك الوصية نصح لقمان ابنه ببر الوالدين وطاعتهم في كل الأمور، فيما عدا معصية الله عز وجل، وذلك لأن رضا الوالدين من رضا الخالق سبحانه وتعالى، فإن الابن ينال التوفيق والسداد في القول والعمل إذا أحسن معاملة أبيه وأمه، فرضا الله عز وجل من رضاهم، وغضب المولى سبحانه وتعالى من غضبهم، “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”.
  • الوصية الثالثة: يحث لقمان ابنه على استشعار مراقبة الله عز وجل في كل وقت وحين، فالله يعلم كل شيء يحدث في الكون، ولا يخفي عنه أي عمل أو قول، فيجب عمل ما يرضيه، والابتعاد عن الذنوب التي تغضبه “يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ”.
  • الوصية الرابعة: أمر لقمان ابنه بإقامة الصلاة، وذلك لأن الصلاة هي العبادة التي تسمو بها الروح، كما يجب أداءها لوجه الله عز وجل “يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ”.
  • الوصية الخامسة: في تلك الوصية حث لقمان ولده على الأمر بالمعروف الذي يرضي المولى عز وجل، والنهي عن المنكرات التي تغضبه “وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ”.

شرح وصايا لقمان

  • الوصية السادسة: ينصح لقمان ولده بالصبر على المصائب والأقدار التي كتبها الله عز وجل، والرضا بجميع الأقدار خيرها وشرها “وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ“.
  • الوصية السابعة: في تلك الوصية ينصح لقمان ابنه بالتواضع والبعد عن التكبر عند معاملة الآخرين “وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ”.
  • الوصية الثامنة: نهى لقمان ولده عن الفخر بالنفس، والتكبر في معاملة الناس، كما نهاه عن المشي بفخر وإعجاب وكبر، وذلك لأن الله عز وجل لا يحب المتكبرين “وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّه لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ”.
  • الوصية التاسعة: في تلك الوصية أمر لقمان ولده بالمشي بطريقة معتدلة، وعدم التسرع أثناء السير، كما نهاه عن السير ببطء، فإن خير الأمور هي الوسط، فمن الوقار والرزانة الاعتدال في المشي “وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ”.
  • الوصية العاشرة: ينصح لقمان ابنه في تلك الوصية بخفض الصوت أثناء التحدث مع الناس، ونهاه عن التكلم بالصوت المرتفع، وقد شبه الأصوات العالية والمرتفعة والمزعجة بأصوات الحمير “وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ”.

ما هي وصايا لقمان لابنه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د