ما هي انواع التشبيه في اللغة العربية

اميرة بدر الوجود 22 ديسمبر، 2019

تعرف على ما هي انواع التشبيه في اللغة العربية ، اللغة العربية بحراً واسعاً من العلوم والفنون اللغوية التي تجعلك مهما تعمقت بها تشعر وكأنك لا تزال خارجها، ويأتي علم البيان في اللغة العربية ليختص بالتعبير عن المقصود في قوة بلاغية تُثير الإعجاب وتقع في النفس وقعاً جميلاً يتوحد فيه شعور القلب والعقل بالإثارة والإقناع.

ويتطرق علم البيان إلى “التشبيه” الذي يُعرف في اللغة العربية بأنه “المماثلة أو المطابقة” أي مقاربة أو مشاركة الشيء لشيء أخر في صفة واحدة أو عدة صفات مشتركة بينهما.

وفي السطور التالية سنعرض لكم شرحاً مُفصلاً عن التشبيه وأنواعه في اللغة العربية من موقع موسوعة.

ما هي انواع التشبيه في اللغة العربية

يدل أسلوب التشبيه على وجود علاقة أو صفة مشتركة ما بين طرفين أولهما “المُشبه” الذي جاء مشابهاً للطرف الثاني “المُشبه له” في صفة محددة أو أكثر.

وتنقسم أنواع التشبيه إجمالاً إلى:

  • التشبيه المفرد.
  • التشبيه المركب.

ويتكون أسلوب التشبيه من:

  • المُشبه … الشخص أو الشيء المقصود وصفه وبيان وجه شبهه مع المُشبه به في الجمال أو القوة أو الصدق وغيرها من الصفات.
  • المُشبه به … الشخص أو الشيء الذي نُشبه به ونضعه نموذج أمام المُشبه ونقارنه به، ليكون هو الأقوى والأوضح في الصفة محل التشبيه.
  • وجه الشبه … الصفة أو الشبه الذي نضعه معياراً للمقارنه بين المُشبه والمُشبه به، فهو الصفة الظاهرة المُشتركة بينهما.
  • أداة التشبيه … الأداة المُستخدمة للربط بين طرفي التشبيه.

ادوات التشبيه

قد تكون أداة التشبيه

  • حرف …. (كأنه ـ الكاف …).
  • اسم …. (شبه ـ مثله ـ نظيره …)
  • فعل … (يُماثل ـ يُحاكي ـ يُشبه … ).

التشبيه المفرد

1 ـ التشبيه المُفصل

هو التشبيه الذي يُذكر فيه الأركان الأربعة لأسلوب التشبيه مثل:

  • الإسلام …..  “مُشبه”.
  • كـ  ….. “أداة التشبيه”.
  • النور ….. “مُشبه به”.
  • يهدي كل الناس إلى الخير “وجه الشبه”.

2 ـ التشبيه المُجمل

التشبيه الذي يُحذف منه أداة التشبيه أو وجه الشبه مثل:

  • الإسلام كالنور … حذف وجه الشبه
  • الإسلام نور يهدي … حذف أداة الشبه.

3 ـ التشبيه البليغ

التشبيه الذي يُحذف منه وجه الشبه وأداته، فلا يبقى به سوى المُشبه والمُشبه به مثل:  الإسلام نور

التشبيه المركب

هو ذلك النوع الذي يتم فيه تشبيه صورة بـ صورة أو هيئة بـ هيئة أو حالة بـ حالة، فلا يقتصر الأمر على تشبيه شيء مفرد بـ مفرد أخر كالتشبيه المفرد.

وينقسم التشبيه المركب إلى:

التشبيه التمثيلي

يتم فيه وصف حالة كاملة بحالة أخرى كأنك تصف صورة متكاملة الأركان مثل:

قوله تعالى في القرآن الكريم بسورة البقرة ” مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ” فقد شُبه سبحانه صورة من ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاءً لرضاءه ورحمته فيعطفون على الفقراء والمحتاجين بصورة حبة القمح التي تُنبت سبع سنابل لتتضاعف كل سُنبلة إلى مءة حبة أخرى، والله سبحانه كريم عطوف يُضاعف الأجر والثواب لمن يشاء.

التشبيه الضمني

يُعرف التشبيه الضمني بكونه تشبيهاً خفياً حيثُ لا يتم فيه التصريح بأي منه المُشبه أو المُشبه به فلا يأتي على الصورة المتعارف عليها لأركان أسلوب التشبيه الأربعة (مُشبه ـ مُشبه به ـ أداة تشبيه ـ وجه شبه)، بل يتم فهم التشبيه من مضمون الكلام وما يدور حوله، لذا فقد تمت تسميته بالتشبيه الضمني.

أغلب الأحوال ما يأتي هذا النوع من التشبيه ليُعبر عن مُشبه يحتاج إلى تدعيم بالدليل أو برهان على صدقه، فيأتي المُشبه به ليكون الدليل المؤكد لصدقه وصحة معناه.

ويُمكن شرح التشبيه الضمني من خلال أحد أبيات المُتنبي

من يهُن يسهُل الهوان عليه … ما لجُرح بمُيت إيلام

فقد شبه المتنبي في هذا البيت الشخص الذي يخضع للذل والظلم ويهون عليه إهانة كرامته بالشخص الميت الذي لن يشعر بعد موته بأي ألم أو تعذيب إذا قام أحد الأشخاص بجرح جسده، فلن يصرخ أو يبكي لأنه قد فقد الشعور بأي شيء بعد موته .

المراجع

1

2

ما هي انواع التشبيه في اللغة العربية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د