كيف أكتب مقدمة بحث

فريق التحرير 16 يوليو، 2018

كيف أكتب مقدمة بحث جميله وشيقة ؟ ، من المعروف أن الأبحاث يتم كتابتها من خلال مجموعة من العناصر الهامة، والتي من بينها المقدمة والخاتمة وأيضًا المتن، والمقدمة هي من أهم عناصر اكتمال البحث، ولذلك يجب التأني عند اختيار مقدمة البحث، وذلك حتى تتناسب مع البحث ومع المجال الذي يتحدث عنه البحث ولابد أن تكون المقدمة شاملة للكثير من الأمور التي تتعلق بالبحث، وتكون كتابة المقدمة من خلال مجموعة من المراحل والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال، وسوف نتعرف على كيفية كتابة المقدمة.

كيف أكتب مقدمة بحث ؟

تعتبر مقدمة بحث هي البداية للبحث، ولذلك يجب أن يتم كتابة المقدمة بحرص حتى يستمتع القارئ ويتشجع على قراءة البحث وعدم الشعور بانعدام الرغبة في استكمال قراءة البحث، وأهم الخطوات التي يجب أن يتم إتباعها عند كتابة المقدمة الخاصة بالبحث، وهذه الخطوات كالآتي:

أولًا: الأساسيات الخاصة بالمقدمة:

لابد أن تبنى المقدمة على التوضيح، وبالأخص في نطاق الموضوع الذي سوف يتحدث عنه البحث، وأن تضم المقدمة بعض الأفكار التي سوف يتناولها البحث.

  • كما أن المقدمة لابد وأن تكون مقدمة مؤثرة في القارئ وتستطيع أن توصل إلى القارئ فكرتك وشعورك تجاه البحث الذي قمت بالكتابة عنه.
  • إن كان البحث يتحدث عن مشكلة ما، فلابد وأن تكون المقدمة واصفة لشعورك ولابد أن توصل للقارئ شعورك نحو هذه المشكلة ورغبتك الكبيرة في حلها والقضاء عليها.
  • المقدمة لابد وأن لا تشمل الكثير من الأمور والكلمات، ولكنها تكون عبارة عن سطور قليلة جدا ولكنها قد توصل للقارئ الفكرة الرئيسية الخاصة بالبحث، حيث تكون المقدمة تحمل الفكرة العامة عن البحث فقط والمختصرة ولا يكون فيها جميع التفاصيل المذكورة في البحث.

ثانيًا: تهيئة البحث للقارئ:

  • المقدمة أيضًا هي مصدر التهيئة للقارئ قبل أن يبدأ في قراءة البحث بأكمله، لذلك يجب مراعاة العديد من الأمور في تلك التهيئة فلابد أن يتم الابتعاد عن أن تكون المقدمة طويلة جدا حتى لا يمل القارئ منها.
  • يجب أن يتم تهيئة القارئ للبحث من خلال المقدمة التي تشمل بعض النقاط الهامة، والتي سوف يتم تناولها في البحث.
  • يجب أن تكون المقدمة أيضًا مصدر تهيئة جيدة للقارئ، وأن تنوه على العديد من الأفكار التي يتناولها البحث.

ثالثًا: المشكلة التي يتناولها البحث:

  • يجب أيضًا أن يتم تناول المشكلة التي يتحدث عنها البحث، وذكر تلك المشكلة وبعض الأفكار التي يتحدث عنها البحث.
  • يجب عدم كتابة جميع الموضوعات الفرعية التي سوف يتحدث عنها البحث فيما بعد، والاهتمام بالتركيز في المقدمة على المشكلة الأساسية.

رابعًا: المصادر:

  • من الأمور الهامة وجدا والتي يجب مراعاتها عند كتابة مقدمة البحث هو أن تقوم بالكتابة للمقدمة الجيدة، مع مراعاة أن تقوم بذكر المصادر التي قمت من خلالها بالحصول على المعلومات لاكتمال هذا البحث.
  • المصادر هي من الـأمور الأساسية والتي سوف تساعدك على كتابة البحث وهي أيضًا مصدر جذب وتشويق للقارئ، لذلك يجب كتابتها وذكرها في المقدمة، سواء كانت مصدر واحد أو عدة مصادر.

خامسًا: أقسام البحث:

لابد وأن تشمل المقدمة أيضًا بعض الأقسام التي يتناولها البحث، سواء كان البحث علمي أو يتحدث عن بعض المشاكل، ولذلك يجب أن تشمل المقدمة بعض هذه الأقسام ولكن بشكل مختصر، وذلك من أجل تعريف القارئ بأن تلك الأقسام سوف تتحدث عنها في بحثك، ويمكنه قراءتها لاحقا داخل البحث.

سادسًا: نهاية المقدمة:

  • يجب أن تكون نهاية المقدمة عبارة عن بعض الأسئلة التي تدور حول الموضوع الذي يتحدث عنه البحث.
  • هناك العديد من الأسئلة التي تدور حول هذا البحث، يجب على الكاتب ذكرها في نهاية المقدمة حتى يتشوق القارئ لقراءة هذا البحث ويعرف مدة الاستفادة التي سوف يستفادها من خلال قراءة هذا البحث.

نصائح يجب إتباعها عند كتابة مقدمة البحث:

  • يجب أن تكون المقدمة مشوقة بالنسبة للقارئ وأن تجمل العديد من العناصر التي يتحدث عنها البحث.
  • يجب الابتعاد عن كتابة المقدمة الطويلة لأنها تشعر القارئ بالممل والنفور من قراءة البحث.
  • يجب الابتعاد في المقدمة عن الكتابة بضمير الملكية، لأن ذلك قد يشعر القارئ بالملل.
  • يجب أن تكون المقدمة شاملة لبعض العناصر المذكورة في البحث مع الابتعاد عن التطرق للعناصر الفرعية للبحث.
  • يجب الاهتمام بالقواعد اللغوية الصحيحة والأخطاء الإملائية لأنها هامة جدا بالنسبة للقارئين.

كيف أكتب مقدمة بحث

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د