عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها أحمر

مارتينا بشرى 10 سبتمبر، 2022

عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها أحمر

يعد المحلول الحمضي من المركبات الكيميائية، والتي تساعد في إنتاج عناصر ومركبات كيميائية أخرى، ومن الممكن استخدام ورقة تباع الشمس في التجارب الكيميائية نظراً لأنها تتأثر بالمواد والعناصر الأخرى.

ويعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة في العلوم والكيمياء، والتي يبحث عنها العديد من الطلاب، وذلك من أجل اكتشاف الأس الهيدروجيني الحمضي أو القلوي، وتعد طريقة ورقة تباع الشمس من الأساليب العلمية التي يتم استخدامها للكشف عن الأس الهيدروجيني الحمضي لأنها عبارة عن خليط ناتج عن أصباغ الأسنات الذائبة في الماء.

  • الإجابة عن السؤال: يتغير لون ورقة تباع الشمس اعتماداً على المحلول المائي الذي يظهر فيها، حيث يتغير لونها إلى اللون الأحمر في المحاليل الحمضية واللون الأزرق في المحاليل القلوية، ويتم تغيرها للون الأرجواني في المحاليل المحايدة.
  • لذا هذه العبارة تعد صحيحة.

ما هي ورقة تباع الشمس

تعتبر ورقة تباع الشمس خليط قابل للذوبان في الماء، كما أنها تتكون من أصباغ مختلفة ويتم قياس الأس الهيدروجيني للمحاليل عن طريق استخدامها وذلك بمساعدة ورق الترشيح.

  • تتغير لون أوراق تباع الشمس من اللون الأزرق إلى اللون الأحمر عند وضعها في محلول حمضي.
  • كما تتغير لونها من الأحمر إلى اللون الأزرق عند وضعها في محلول قلوي أو قاعدي

ما هو المحلول الحمضي

هي عبارة عن محاليل كيميائية مائية، تتضمن درجة حموضة أقل من 7 وفقاً لمقياس الأس الهيدروجيني، ومثال على المحاليل الحمضية عصير الليمون والخل، بالإضافة إلى أن إضافة أي مادة حمضية إلى الماء ينتج عنه محلول حمضي.

هناك ثلاثة تصنيفات للمحاليل المائية في الكيمياء وهي كالتالي:

  • المحاليل الحمضية: هو مركب كيميائي عند وضعه في الماء يتم تحرير أيونات الهيدروجين، كما أنها مواد ذات طعم لاذع، بالإضافة إلى أنها عندما تتفاعل مع المواد القلوية تتحول إلى أملاح.
  • المحاليل القاعدية: هي محاليل ذات صفة قاعدية قوية، حيث يكون تركيز أيون الهيدروكسيد في الوسط مرتفع، كما أنها من المواد التي من الممكن أن تُسبب الحكة والاحمرار على سطح الجلد لذا يجب الاحتياط منها أثناء استخدامها، بالإضافة إلى أنها مواد جيدة للتوصيل الكهربائي.
  • المحاليل المتعادلة أو المحايدة: وهي عبارة عن خليط بين المحاليل الحمضية والمحاليل القاعدية.

طريقة إجراء اختبار ورقة تباع الشمس

هي طريقة علمية يتم من خلالها تحديد إذا كان المحلول السائل أو الغازي حمضياً أو قلوياً، ومن خلال بعض الخطوات والإجراءات يتم التأكد من ذلك، وهي تكون على النحو التالي:

  • يتم وضع ورقة تباع الشمس في محلول مائي أو أي سائل مائي.
  • إذا تحول لون الورقة إلى اللون الأحمر فإن ذلك دليل على أن المحلول حمضي.
  • إذا تحول لون الورقة إلى اللون الأزرق فإن ذلك دليل على أن المحلول قلوي أو قاعدي.
  • ولكن إذا تحول اللون إلى اللون الأرجواني فهذا يشير إلى أن المحلول متعادل، وهذا يدب أيضاً على أن الرقم الهيدروجيني قريب من المحايد.
  • كما أن إذا وضعنا ورقة تباع الشمس الأحمر في محلول مائي ولم يتغير اللون فهذا دليل على أن المحلول حمضي.
  • وإذا وضعنا ورقة تباع الشمس الأزرق في محلول مائي ولم يتغير اللون فهذا دليل على أن المحلول قاعدي.
  • يتم التأكد من اختبار ورقة تباع الشمس في المحاليل المائية، وذلك لأن الأس الهيدروجيني لن يتأثر في السوائل الغير مائية مثل الزيوت النباتية.
  • ومن خلال نشر القليل من الماء المقطر على ورق تباع الشمس يمكن اكتشاف الرقم الهيدروجيني لأي غاز، وذلك قبل التعرض للغازات.
  • فمن الممكن أن تتفاعل الورقة مع الغازات الموجدة في الهواء، ثم يتغير لونها.
  • فهذا يدل أحياناً على وجود غازات معتدلة في الهواء، والتي لا تتأثر بلون ورق الأس الهيدروجيني،كما أنها لا تتفاعل معها، ومثال على هذه الغازات: غاز الهيدروجين، وغاز النيتروجين.

لماذا لا يمكن اختبار ورقة تباع الشمس على الزيوت النباتية

لا يمكن اختبار ورق تباع الشمس إلا في محاليل مائية، وذلك لأن الرقم الهيدروجيني لا يتأثر إلا في هذه المحاليل كما يتغير لون ورقة تباع الشمس، كما أنها لا تتأثر بالسوائل الغير مائية مثل الزيون النباتية.

  • تعد المياه النقية متعادلة وقيمة الأس الهيدروجيني 7.
  • يمكن الكشف عن الأس الهيدروجيني لأي غاز من خلال نثر الماء المقطر على ورق تباع الشمس، وذلك قبل أن يتعرض للغاز لكي يتفاعل معه ويغير من لونه.
  • ومن الممكن أن نعتبر ذلك احتمالية وجود بعض الغازات المعتدلة والتي توجد في الهواء الجوي مثل غاز الأكسجين وغاز النيتروجين.

عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها أحمر

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د