كيفية تنمية مهارات التفكير الابداعي

مها عبد الودود 14 مايو، 2019

طرق تنمية مهارات التفكير الابداعي، يُعرف فتحي جروان التفكير الإبداعي بأنه عبارة عن نشاط عقلي معقد هادف موجه برغبة عارمة في التوصل لحل لأحد المشاكل أو التوصل لطريقة مميزة للتعامل مع موقف معين. وهكذا فإن التفكير الإبداعي يدعم قدرة الفرد على تحقيق أهدافه وتحسين جودة حياته بمختلف مناحيها. ومن هذا المنطلق يُصبح امتلاك مهاراته ضمن ضروريات النجاح؛ لذا يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة إلى إرشادك إلى مهارات التفكير الإبداعي مع توضيح أفضل طرق تنميتها.

مهارات التفكير الابداعي

الطلاقة

تعني القدرة على التوصل للكثير من الأفكار في وقت محدد للتعامل مع موقف، أو حل مشكلة، أو تحقيق هدف. وتتألف الطلاقة من 4 أنواع وهم:

  • طلاقة المفردات: تُشير للقدرة على التوصل للعديد من الكلمات التي تنطبق مع معايير معينة.
  • الطلاقة اللغوية: تُعرف بأنها البراعة في التعبير عن الأفكار.
  • الطلاقة الفكرية: يُقصد بها سهولة تذكر المعلومات عند الحاجة إليها.
  • الطلاقة التصميمة: تدل على الطلاقة في التعامل مع الرسومات والأشكال كتوضيح عدة نماذج مشابهة لها أو اقتراحات لتعديلها أو تطويرها.

المرونة

يُشار إليها بأنها القدرة على الانتقال بين استخدام أنواع التفكير المختلفة بما يتوافق مع طبيعة كل موقف. بالإضافة إلى القدرة على إدراك وجهات النظر المختلفة. وتتضمن المرونة من عدة أنواع يُعد من أبرزهم مايلي:

 

  • المرونة التلقائية: القدرة على التوصل إلى عدد من الأفكار المنتمية لفئات متنوعة.
  • المرونة في التكيف: القدرة على تغيير الأفكار والسلوكيات بما يتوافق مع كل موقف.

الأصالة

تٌعرف بأنها قابلية التوصل إلى أفكار مميزة.

الحساسية للمشكلات

تدل على ارتفاع مستوى إدراك المشكلات ومواطن نقص المعلومات. وتكمن أهمية هذه المهارة في أنها اكتشاف المشكلة أو النقص هو الخطوة الأولى في التوصل للطريقة الملائمة للحل.

الإنتباه للتفاصيل

لا تقتصر على القدرة على ملاحظة التفاصيل فقط وإنما تشمل القدرة على تعديل التفاصيل وتطويرها والتعامل معها بفاعلية.

طرق تنمية مهارات التفكير الإبداعي

  • تجربة طرق متنوعة لأداء المهام الروتينية.
  • استعمال أدوات بسيطة في فعل أشياء مختلفة عن الأشياء التي صنعت هذه الأشياء لفعلها.
  • خوض تجارب جديدة قدر الإمكان.
  • التواصل مع أشخاص من خلفيات ثقافية مختلفة.
  • ممارسة العصف الذهني.
  • التفكير في الأمور من وجهات نظر مختلفة.
  • ممارسة لعبة الأدوار.
  • تدوين الأفكار المختلفة التي تطرأ على ذهنك والأسئلة التي تتبادر إلى عقلك.

الطريقة الأمثل لاكتساب مهارات التفكير الإبداعي هي تعلمها وممارستها وأفضل وقت لفعل ذلك هو الآن وتدريجًا يُمكنك ملاحظة مدى تطور مهاراتك فيه ومدى تأثير ذلك على تحسن قدرتك على تحقيق أهدافك المختلفة؛ لذا احتفظ بالمقالة لتكون مرجعًا مبسطًا لك ومُحفزًا لك أيضًا.

 

المصادر: 1، 2.

كيفية تنمية مهارات التفكير الابداعي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د