تقرير عن قضية فلسطين موجز

آلاء الورداني 31 يوليو، 2019

مضت أعوام منذ احتلت فلسطين ولا زالت القضية الفلسطينية مشتعلة في قلوب العرب كأن ما مر أيام قليلة وليس أكثر من مئة عام، تحريرها من أيدي مغتصبيها هي الأمنية التي يتمنى العرب تحققها عاجلاً غير أجل، لا تزول تلك القضية من تفكير وعقل كل عربي، فهي القضية الأم التي ترتبط العرب جميعًا معًا وسيجتمعوا يومًا ما لتحرير تلك الأراضي الفلسطينية من أيادي مغتصبيها.

تقرير عن قضية فلسطين موجز

أسس اليهود دولتهم في فلسطين في عام 1948، وهذا السبب الذي أدى إلى هجرة مئات الآلاف من الفلسطينيين وتركهم أرضهم ووطنهم، بعد احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

  • منذ وطأ الصهاينة أقدامهم الدنسة أرض فلسطين الحبيبة والعالم العربي كله يعاني، على الرغم من الاختلافات الثقافية والسياسية التي تغلب على المنطقة العربية إلا أن القضية الفلسطينية ونصرتها هي أمر اتفق عليه الجميع.
  • يصارع الشعب الفلسطيني بكل ما أوتي من قوة حتى يخلص أرضه من الاحتلال، فلم يزدهم ما يرتكب بحقهم من جرائم سوى صلابة وإصرار على التمسك بحقهم بعودة فلسطين لهم كاملة، ولم ترهبهم قسوة قلوب جنود الاحتلال في التعامل مع من يقع فريسة لهم فجميعهم على استعداد للتضحية بأرواحهم فداءً لأرضهم.
  • أطفالها هم أشجع أطفال العالم على الإطلاق ففي أي مكان في العالم لن تجد طفل يواجه جندياً مدججاً بالسلاح بحجر، ويقف ثابتاً في وجهه دون أن يهتز، هم أطفال الحجارة الشجعان من علموا العالم المعنى الحقيقي للشجاعة.
  • تقع دولة فلسطين في موقع متميز وهذا ما جعلها مطمع لإسرائيل فهي تقع بين مصر والأردن وسوريا، كما أنها تعتبر حركة الوصل بين غرب قارة آسيا وشمال قارة أفريقيا، وهي من الأراضي كبيرة المساحة فتصل مساحتها إلى 26.990 كم مربع.
  • بعد احتلال فلسطين شهدت تلك الأراضي العديد من النزاعات الدينية، بالإضافة إلى الكثير من الحروب والقتل والدماء التي سببته إسرائيل.

بداية القضية الفلسطينية

كانت دولة فلسطين دولة عربية مستقلة، حتى بدأت المؤمرات والاحتيالات ضدها من قبل بعض الدول أولها دولة إسرائيل، فهي الصراع الإنساني والقضية الأم في العالم والوطن العربي بالخصوص.

  • ظلت القدس العربية مستقلة حتى نشبت الحرب العالمية الأولى وتمكنت بريطانيا من هزم الدولة العثمانية وفرض سيطرتها على فلسطين.
  • فبعد أن وطئت أقدام الاستعمار الأوروبي الأرض العربية في القرن التاسع عشر، وكان المستشرقون وكل علماء الآثار يتوافدون على تلك الأراضي اعتبارًا منهم أنها مهد المسيح ومكان الدعوة، بالإضافة إلى أنها أرض التوراة.
  • كانت بريطانيا توالي اليهود في تلك الفكرة الصهيونية وتقف في صفهم وترى ضرورة وجود وطن قومي يجمعهم، ولم تخفي هذه النوايا عن العالم.
  • وفي عام 1916 كانت الاتفاقية الوهمية السرية وهي اتفاقية سايكس بيكو، تمت بين فرنسا والمملكة المتحدة بالإضافة إلى الإمبراطورية الروسية على اقتسام منطقة الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا.
  • وتم التواصل إلى تلك الاتفاقية السرية من خلال مفاوضات سرية تمت بين الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا جورج بيكو والبريطاني مارك سايكس، وفي تلك الاتفاقية تم تبادلب بعض وثائق التفاهم بين وزارات خارجية فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية.
  • ففي عام 1917م صدر الوعد الشهير المعروف بوعد بلفور عن وزير الخارجية البريطاني في ذلك الوقت الذي نص على إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، فكان هذا وعد من لم يملك حق إعطاءه لمن لا يملك الحق في الأرض.
  • دخلت الجيوش البريطانية بقيادة الجنرال النبي، إلى الأراضي الفلسطينية في عام 1917 الموافق يوم 11 ديسمبر.
  • وقعت فلسطين تحت براثن الانتداب البريطاني الذي قدم كثير من التسهيلات لليهود فساعدهم على الهجرة إليها من كل مكان في العالم، وعاونهم في الحصول على منازل وأراضي في فلسطين حتى يصبح لهم الحق في المكوث هناك.
  • اتبع اليهود أسلوب الوحشية لترهيب أهل فلسطين وإجبارهم على ترك منازلهم وأراضيهم، وتحت تهديد السلاح انتزعوا كثير من أراضيهم ومنازلهم بالفعل.
  • وفي مؤتمر فرساي في يناير 1919 قدمت الحركة الصهيونية خطة تنفيذ مشروع استبطان فلسطين، بالإضافة إلى أنها قامت بدعوة بريطانية لإقامة وصاية تنفيذ وعد بلفور.
  • وقد قامت الحكومة البريطانية بعرض نص وعد بلفور على الرئيس الأمريكي ولسون، ووافق على محتواه قبل نشره، كما قامت فرنسا وإيطاليا بالموافقة عليه بشكل رسمي في عام 1918.
  • وفي عام 1919 قام الرئيس الأمريكي بإعلان ذلك النص رسميًا وعلنيًا، وتبعته في ذلك اليابان.
  • وبعد ذلك في عام 1920 الموافق 25 إبريل قام المجلس الأعلى لقوات الحلفاء بالموافقة في مؤتمر سام ريمو على أن يقوم بالتعهد إلى بريطانيا بالانتداب على فلطسين، ووضع نص وعد بلفور موضع التنفيذ حسب منا ورد في المادة الثانية من صك الانتداب.
  • وفي 24 يوليو عام 1922 وافقت عصبة الأمم على مشروع الانتداب الذي دخل حيز التنفيذ في 1923 الموافق ليوم 29 سبتمبر
  • قامت العديد من الثورات في فلسطين التي ناهضت ما يحاول البريطانيين فعله معلنة رفضها للوجود الصهيوني.
  • مثل انتفاضة 1929م التي قامت لادعاء اليهود أن حائط البراق لهم فخرج الفلسطينيون للشوارع رافضين لهذا الادعاء الأمر الذي أشعل الاشتباكات بين الطرفين، وراح ضحية هذه الانتفاضية الكثير من أبناء فلسطين فضلاً عمن قامت قوات الاحتلال البريطاني باعتقالهم.
  • وانتفاضة عام 1936م التي أعلن أهل فلسطين فيها الإضراب العام الذي امتد لستة أشهر، كما هاجم فيها الفدائيون المستعمرات والمعسكرات البريطانية وكلفوهم خسائر فادحة في الأرواح والسلاح.
  • في عام 1948 الموافق ليوم 14 مايو، تم الإعلان بشكل رسمي عن قيام دولة إسرائيل دون الإعلان عن حدودها بالضبط، وبدأت الحرب في نفس العام، على تقسيم القدس إلى شطرين الجزء الغربي هو الجزء الخاضع لدولة إسرائيل، والجزء الشرقي هو الجزء الخاضع لدولة الأردن.
  • وعلى مرور السنين ظلت الأحداث في التطور ولكنها على نفس الحال، حدوث العديد من الحروب والدماء وفقدان الشهداء دفاعًا عن القدس والأراضي الفلسطينية.

تطور القضية الفلسطينية

القضية الفلسطينية بعد مرور العديد من الأعوام لا زالت هي القضية الأولى والقضية الأم لدى العرب حتى وإن اختفت قليلًا تعود مرة أخرى للظهور وانتشار الأخبار عنها وعن الحروب التي تحدث فيها وحماية الشعب الفلسطيني لأرضهم وللمسجد الأقصى ومن تطورات القضية الفلسطينية:

  • استمرت بريطانيا تسهل دخول اليهود فلسطين تمهيداً لإعلانها وطن قومي لهم، وازداد غضب الفلسطينيين حتى تحول الأمر لقضية انتهت أمام الأمم المتحدة للفصل بها.
  • لكن قرار الأمم المتحدة جاء صادماً على الرغم من كونه كان متوقعاً في ذلك الوقت، فقد أصدرت عام 1947م قرار تقسم فلسطين بموجبه لدولتين واحدة عربية والأخرى يهودية على أن تكون القدس منطقة محايدة تخضع لسلطة دولية.
  • ثار جنون العرب من هذا القرار لذا أرسلت العديد من الدول العربية جيوشاً لفلسطين كي تحارب العدو الصهيوني وتنتزع منه فلسطين كي تعيدها لأهلها مرة أخرى.
  • صارت الأمور في البداية على ما يرام فكانت الجيوش العربية تحقق انتصارات على العدو الإسرائيلي، حتى أعلن مجلس الأمن وقف إطلاق النار لأربعة أسابيع ومنع بيع الأسلحة.
  • وعندما اشتعلت الحرب من جديد تلقت الجيوش العربية هزائم متتالية جعلت الحرب تنتهي بانتصار العدو الإسرائيلي وسيطرته على كثير من الأراضي الفلسطينية.
  • وبذلك وقعت فلسطين عام 1948م بشكل رسمي تحت سيطرة إسرائيل، ومنذ ذلك الوقت ارتكبت العديد من الجرائم الوحشية البشعة حتى تتمكن من تنفيذ مخططها للسيطرة على فلسطين من الغرب للشرق.
  • أما آخر الأحداث التي أثارت سخط الوطن العربي وبعض دول العالم الغربي هي قيام الرئيس الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية للقدس.
  • وكل تلك الانتهاكات وزيادة الأوضاع سوءاً يوماً بعد يوم، لن يهدأ العرب أو تغمض لهم طرفة عين حتى تتحرر فلسطين، ومهما مرت الأيام وازدادت قسوة لن يغادرنا أمل تحررها على الإطلاق.
  • وفي عام 1967 بعد النكسة احتلت إسرائيل القدس الشرقية، وهو الجزء التابع للأردن، واعتبرت إسرائيل أن هذا الجزء خاص بها، ولم يعترف بذلك الاحتلال المجتمع الدولي كله، ولا زال حتى الآن يتم النظر إلى تلك المنطقة من القدس أنها جزء من الأراضي العربية ولا يحق لإسرائيل أن تقوم باحتلالها.
  • تعاملت إسرائيل بالتعامل مع الوجود الفلسطيني في منطقة القدس الشرقية على أنهم عائق تعوق الجنود من الدخول إلى القدس، فقامت بضرب هوية الوجود المقدس.
  • ومن ثم ربط المقدسيين بشكل كامل بمنظومة إسرائيل الاقتصادية والمعيشية والحياتية، وإجراء العديد من المحاولات الأخرى للحصول على اعتراف دولي خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية ولكن لم تحصل إسرائيل على ذلك الاعتراف.
  • عقد إسرائيل العديد من مفاوضات السلام مثل مفاوضة سلام ثنائية مع سوريا ولبنان والأردن، ومنظمة التحرير الفلسطينية، وقد اعترفت منظمة التحرير الفلسطينية بالقرار 242 الصادر عن مجلس الأمن وحمل ذلك الاعتراف الاعتراف بدولة إسرائيل بعد أن ظلت لعدد من السنوات الطويلة تعارض وجود تلك الدولة وأن ما يحدث هو تفريط في الحقوق التاريخية للشعب والأراضي الفلسطينية.

أسئلة شائعة

ما هو سبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟

هو الصراع القائم بين دولة فلسطين وإسرائيل، وذلك بسبب احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية دون أي وجه حق في ذلك، وإقامة دولة قومية دينية على أرض فلسطين بالإضافة إلى كثير من الحروب والانتهاكات التي تحدث لتلك الأراضي العربية الفلسطينية.

ما هي قصة القضية الفلسطينية؟

القضية الفلسطينية هي قضية عربية، حدثت بسبب احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية من خلال العديد من المحاولات والمرور بعدد من المراحل المختلفة، بالإضافة إلى ارتكاب العديد من المجازر على تلك الأراضي العربية وعمليات المقاومة وصدور عدد من القرارات المختلفة من الأمم المتحدة.

تقرير عن قضية فلسطين موجز

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د