تقرير عن تخصص ادارة الاعمال

وئام رضا 9 فبراير، 2020

تخصص ادارة الاعمال ؛ الإدارة هي وظيفة الهدف منها توزيع المهام ومتابعة تنفيذها من خلال الأفراد وتتيح دراسة إدارة الأعمال للطلاب معرفة أساسيات ومتطلبات العمل في مجال المؤسسات والطرق المتعددة والمختلفة المستخدمة في إدارة الشركات والمؤسسات؛ ودراسة تخصصات إدارة الأعمال يساعد الطلاب على إدراك المهام والأنشطة التي تهدف إلى تنظيم عملها وتطويره؛ ولذلك سوف نتطرق بالحديث عن تخصصات إدارة الأعمال والمواد الدراسية بهذا التخصص على موقع الموسوعة.

تخصص ادارة الاعمال ومجالاته

العلاقات العامة

تهتم بتأثر العملية الإدارية بالعوامل البشرية الموجودة بالمؤسسة؛ حيث تقوم المؤسسة بتعريف الموظفين بطبيعة العمل وكيفية استخدام الوسائل المتاحة الهدف من العلاقات العامة هو تطور أداء الموظفين.

التسويق والإعلان

استخدام الطرق المتاحة وابتكار أساليب وطرق جديدة لتسويق منتجات الشركة وزيادة دخل الشركة وأرباحها ويتمثل ذلك في تحديد الفئة المستهدفة لكل منتج وتحديد عوامل الجذب لهذه الفئة ويتم على أساسها تحديد السعر والجودة؛ وكل تلك الطرق تستخدم في النهاية للإعلان عن المنتجات وترويجها في الأسواق.

التمويل

يركز هذا المجال على الجانب المالي للشركة ويهتم بال المعاملات المالية للشركة مثل: تحديد الأجور وتحديد الموقف المالي لها ومعرفة حركة البيع والشراء داخل الشركة.

الموارد البشرية

الموارد البشرية بقصد بها لموظفين والعاملين بالمؤسسات والشركات ودورهم في الأرباح والخسائر والمهام المطلوب تأديتها وانجازها داخل الشركة والتي يتم على أساسها تحديد الحوافز والمكافآت للموظفين كما أن هذا المجال يهتم بتدريب الموظفين ويساعدهم على تطوير خبراتهم ومهاراتهم في العمل.

العمليات اللوجستية

يهتم بالموارد وتوصيلها إلى العملاء بمختلف أنواعهم سواء كانوا أفراد أو مجموعات أو شركات أو مشروعات صغيرة فهو الجزء المختص بتوزيع الموارد والمنتجات والمعلومات على كل المؤسسات والشركات.

المحاسبة

تختلف أقسام المحاسبة فنجد منها المحاسبة لمالية ومحاسبة التكاليف والمحاسبة القومية وغيرهم من الأقسام وكل هذه الأقسام تهدف إلى توفير المعلومات المالية للمؤسسة والتي تساعد المؤسسة على تحديد موقفها المالي وبناءً عليه تستطيع اتخاذ القرارات المناسبة.

سلاسل الإمداد والتوريد

الهدف من هذا التخصص هو مساعدة الشركات على تقليل التكاليف وزيادة الكفاءة الإنتاجية والهدف من ذلك حل المشكلات التي تقابل المؤسسة في عملية نقل المنتجات لفروع المؤسسة.

مواد تخصص إدارة الأعمال

الدراسة الجامعية تتيح للطلاب دراسة عدد كبير من المواد التي تزيد من قدرتهم على فهم سوق العمل وكيفية العمل بالمؤسسات ومن هذه المواد ما يلي:

علم الإدارة

هي مادة تقدم للطلاب معرفة كيفية التوصل إلى القرارات الاقتصادية والاستثمارية للمؤسسة التابع لها ودراسة الوظائف الإدارية مثل إدارة التسويق وإدارة الإنتاج.

الدراسات الرياضية والإحصائية

تمكن الطالب من تحديد الطرق المناسبة لجمع المعلومات وعمل إحصائيات وتحليل المعلومات الحسابية من خلال دراسة اللوغاريتمات وحساب التفاضل والتكامل.

دراسة الموارد البشرية

تهدف دراسة هذه المادة إلى إدراك الطلاب بالقوانين التي تتبعها المؤسسة في سير العمل والهيكل الوظيفي للمؤسسة.

الدراسات التمويلية

بعد دراسة هذه المادة يكون الطالب قادر على تحديد الموقف المالي للمؤسسة وقيمة كل سهم بها والطرق التي يتم تمويل المؤسسة بها وكيفية تعاملها مع المستثمرين معها.

دراسات الاقتصاد

تعتمد هذه المادة على أن يدرس الطالب الاقتصاد الكلي والجزئي للمؤسسات حيث يتم في الاقتصاد الجزئي دراسة النظم الاقتصادية المتعددة والعوامل التي تتحكم بعملية تحديد الأسعار والإيرادات والتكاليف للمؤسسات؛ أما في الاقتصاد الكلي يدرس الطالب ظواهر الاقتصاد المتعددة مثل البطالة والتضخم والكساد وطرق تحديد وتقييم السياسة الاقتصادية للمؤسسات؛ ودراسة التجارة الدولية.

المحاسبة

دراسة المحاسبة تتيح للطالب التعرف على مبادئ المحاسبة والمهارات العملية لها وطرق قراءة البيانات وتحليلها وكيفية استخدامها لنمو وتطور المؤسسة.

الاتصالات الإدارية

يدرس الطالب طرق التواصل مع المؤسسات الأخرى وما يتطلبه هذا التواصل من مصطلحات إنجليزية.

السلوك التنظيمي

دراسة سلوك الأفراد والمجموعات داخل المؤسسة والعمل على توفير البيئة المناسبة ليستطيع كل منهم تقديم أفضل ما لديه لتحقيق نمو وتطور المؤسسات.

إدارة المشاريع الصغيرة

تهيئ الطالب لتحديد متطلبات المشروعات الصغيرة وتقديم المساعدات والأفكار التي تهدف إلى نمو هذه المشروعات.

للمزيد من المعلومات عن إدارة الأعمال والوظائف المتاحة يمكن قراءة الموضوعات التالية:

المرجع: 1 2 3.

تقرير عن تخصص ادارة الاعمال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د