كيفية تعلم الحروف الهجائية

معتز ابراهيم 31 يناير، 2019

شرح تعلم الحروف الهجائية بسرعة ، حيث لكل لغة حروفها الخاصة بها وقواعدها المتعارف عليها ولكي تصل إلى مرحلة الاحتراف في كل لغة أو تعلم العلوم المدونة بها عليك أن تتعلم أولًا حروفها، وكيفية نطق أصواتها بشكل سليم؛ كذلك اللغة العربية، في المقال التالي نتعرف معًا على معلومات عن حروف اللغة العربية وتعليم اللغة العربية للأطفال ولغير الناطقين بها في برنامج سهل ميسر.     

ما المقصود بالحروف الهجائية العربية

هي الحروف المستخدمة في الكلام والكتابة في اللغة العربية.

خصائص الحروف الهجائية العربية

 

إليك بعض السمات البارزة في اللغة العربية:

  • الأبجدية العربية تحتوي على 28 حرفًا: 

    فهي أكثر من الإنجليزية بحرفين، مع ذلك فاللغة العربية-بعكس الإنجليزية- تحتفظ بأصواتها دائمًا في مختلف المواقف النطقية، أما الإنجليزية فقد يختلف صوت حروفها تبعًا لاختلاف الموقف النطقي الخاص ببعض الحروف فمثلًا:  يتم نطق الحرف” C” أحيانًا مثل “S” ككلمة “Ceaser” وأحيانًا مثل” K” ككلمة “cat” .

 

  • اللغة العربية تكتب من اليمين إلى اليسار بعكس الإنجليزية.

  • في العربية لا يتم كتابة الأصوات القصيرة(الحركات): بشكل عام بل ترسم اختياريًا، وقد يكون تحديد الأصوات القصيرة من غيرها صعبًا في البداية بالنسبة للأطفال والمبتدئين.
  • الحروف العربية يتغير شكلها حسب موقعها في الكلمة: وقد يكون ذلك التغيير جذريًا فيتغير شكل الحرف تمامًا؛ فالحروف العربية تكتب بأشكال مختلفة حسب حالتها مفردة أو متصلة بما قبلها أو بما بعدها وهناك بعض الحروف التي لا تتصل بما بعدها؛ وهذا مثال لبعض الحروف مفردة ومتصلة:

س ل ا م : سلام.

م م ت ا ز : ممتاز.

إذا أردت تعلم كتابة الحروف العربية يمكنك النقر هنا.بعد النقر اضغط على الحرف لترى كتابته عمليًا.

  • تختص اللغة العربية ببعض الأصوات التي لا يمكن نطقها في اللغات الأخرى إلا عن طريق تركيب بعض الأصوات مع بعضها مثل: صوت الغين (غ) فهو في الإنجليزية (gh).

نطق أصوات اللغة العربية

قبل البدء بأي شيء عليك أن تحفظ كيف يبدو كل حرف لتستطيع ربطه بصوته فيما بعد، بعد ذلك يمكنك الاستماع إلى نطق تلك الحروف جيدًا عدة مرات عن طريق النقر هنا.

ستلاحظ  أن كل حرف في اللغة العربية له أربع مواقف نطقية وهي في حالة السكون أي بلا حركة ثم ثلاث حالات للحركة وهي الضم والفتح والكسر كما شاهدت في الفيديو.

  بعد ذلك لا تجهد نفسك كثيرًا في التدرب على نطق هذه الأصوات فقد تجهد حلقك إذا لم تكن معتادًا عليها.قم أيضًا بالاستماع إلى الأغاني والمحادثات العربية فسيساعدك ذلك بشكل أكبر.

تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

  يتعلم اللغة العربية غير الناطقين بها لأسباب تجارية أو دينية أو علمية أو أي أسباب أخرى لذلك نجد الاهتمام كبيرًا في دور الثقافة ومنارات العلم في وطننا العربي لنشر اللغة العربية بين هؤلاء لأنه معلوم أن اللغة هي وسيلة الاتصال الأولى بين الشعوب وهي أداة نقل الثقافة ونشر الحضارة

وباستقراء عدة برامج لتعليم اللغة العربية العربية لغير الناطقين بها نجد أن غالبيتها تتبع-باختصار- البرنامج الآتي:

  • تعليم نطق الحروف بشكل واضح ثم نوظفها في نطق بعض الكلمات العربية.
  • تكوين الجمل البسيطة بالتزامن مع البدء في شرح طريقة تكوين الجملة العربية الاسمية والفعلية مع البدء في تكوين حصيلة لغوية لدى الطلاب وتوظيفها في جمل أو شرحها بربطها بقصص كي لا ينسوها.
  • إنشاء محادثات بسيطة يفهمها الطلبة ثم يقومون بإنشاءها بين بعضهم البعض وتصحيحها لبعضهم البعض تحت إشراف المدرس .
  • جعل الطلبة يقرؤون الفقرات والقصص القصيرة ويحللونها بالتزامن مع شرح القواعد أيضا. كل قاعدة لها قطعة أو فقرة يتم تحليلها بها.
  • تبيين أنه كلما تم التعمق في شرح القواعد النحوية ارتفع مستوي الجمل المكونة.

      وهناك بعض مراكز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها:

         (في مصر) مثل:

تافل سنتر بالإسكندرية، والمركز العربي للعلوم والآداب بالقاهرة.

      و(في السعودية) مثل:

جامعة أم القرى بمكة، وجامعة الأميرة نورة بالرياض.

      و(في الإمارات) مثل:

مركز اللسان الأم بأبي ظبي، ومركز العين   بالعين.

تعلم الحروف الهجائية للأطفال

إن أول ما يتعلمه الأطفال حين يتعلمون هو تعلم اللغة لأنها الوسيلة لتعلم كل شيء بعد ذلك؛ فإذا تعلم الطفل اللغة العربية بشكل صحيح يستطيع أن يتعلم-بسهولة-العلوم الأخرى بعد ذلك التي تستعمل تلك اللغة.

لتحقيق تلك الفائدة لا بد أولًا من اختيار المعلمين الفائقين أصحاب النطق السليم ومخارج الحروف الصحيحة لأن الأطفال يتعلمون كل شيء عن طريق المحاكاة تمامًا كما تعلموا الكلام فهم يقلدون من حولهم فلا بد من أن تكونحولهم بيئة سليمة مناسبة لتعلم اللغة بشكل سليم

 

وباستقراء البرامج المختلفة المعدة لتعليم اللغة العربية للأطفال يمكن استخلاص تلك المراحل وهي:

  • المرحلة الأولى يتعلم الأطفال النطق الصحيح لأصوات الحروف ليس أسماءها فمثلًا ينطق المعلم أمامهم صوت “ب” ولا يقل لهم لهم “باء” ويمكنك تعليم الطفل النطق السليم لأصوات الحروف من خلال الفيديو هنا.
  • المرحلة الثانية يتم تعليم الأطفال الحروف مركبةً مع حروف أخرى يمكنك البدء بتعليمهم نطق كل حرف مركب مع حرف مد  قبله مرة وبعده مرةً أخرى ولكن يجب عليك تطبيق ذلك في كل الحروف، مثلًا هكذا (با؛ بي؛ بو).
  • المرحلة الثالثة: يعطى الطفل كلمات كاملة تتضمن أحرف المد ويفضل البدء بكلمات قصيرة، مثل: “باب، توت، تين”.
  • المرحلة الرابعة: تعليم الأطفال الحركات الثلاث “الفتح، والضم، والسكون” ويقضل أن تتكون الأمثلة من ثلاثة أحرف، مثل: “شرب، أكل”.
  • المرحلة الخامسة: يتم تعليم الأطفال قراءة “ال” التعريف كحرف واحد في عدة كلمات هكذا: “ال، أ، س، د— ال، ج، م، ل”.
  • المرحلة السادسة: بعد التأكد من إتقان المهارات السابقة عن طريق التمارين يقوم المعلم بزيادة حجم التراكيب وتنويعها حتى يصل الطفل إلى قراءة الكلمات بسرعة نسبيًا.  

 

  نرجو لكم متعة التجربة في تعلم، أوتعليم اللغة العربية؛ شاركونا بخبراتكم المختلفة في هذه اللغة الجميلة.

 

مصادر:

1-2-3-4

كيفية تعلم الحروف الهجائية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د