بحث عن فوائد البراكين

أمل سالم 31 يوليو، 2019

سنتحدث اليوم في  بحث عن فوائد البراكين ، البراكين من أول الظاهر الطبيعية التي وقف الإنسان أمامها مشدوهاً مرتعدةً فراصة، عاجزاً عن  فهمها أو التصرف حيالها، لم يكن الإنسان قديماً يدرك ما يحدث علي بعدٍ منه لأن من كان يحدث البركان بمقربةٍ منه لم تكن أمامه الفرصة ليفكر أو يتصرف بل كان الموت هو مآله السريع والوحيد. أعتقدها البعض قديمًا جدًا رمز من رموز غضب الآلهة واعتبرها البعض الآخر صورة من صور لغة الآلهة ومقدمة لحضورها.وسمي البركان (فولكانو) نسبة إلى: (فولكانوس) اسم آلهة النار عند الرومانيين.

وتعد البراكين من أخطر الكوارث الطبيعية التي وقف العقل البشري أمامها عاجزاً عن منعها أو أخذ الحيطة تجاهها سوى بالابتعاد الكامل عن محيطها بآلاف الكيلومترات. البراكين هو موضوع بحث اليوم في موسوعة.

بحث عن فوائد البراكين

أسباب البراكين

عندما تتوالى الضغوط و تتجمع الأزمات على أحد مننا دون حلول وتتكاثر الشدائد دون بارقة أمل أو بصيص نور نفاجأ جميعنا بانفجاره دون سابق إنذار ويكون انفجاره على هيئة صراخ أو سباب أو بكاء أو تحطيم لما حوله، ووسط صراخه وعويله يردد أن هناك ثمة بركان يغلي داخله، وهذا  هو ما يحدث بالفعل في حالة البركان البيئي.

فعندما تزداد درجات الحرارة في طبقات الأرض السفلى يؤدي ذلك لانصهار المعادن الموجودة في باطن الأرض وتحولها لصورة سائلة بدرجة حرارة الغليان وتتحرك على هيئة أمواج في باطن الأرض بحثاُ عن أي انفراجه للخروج, وفي حالة عثورها على شقوق أرضية أو طبقات  ضعيفة من الأرض تخرج على هيئة انفجار حاملة معها الأدخنة الناتجة عن الاحتراق والمندفعة بفعل الضغط العالي أسفل طبقات الأرض.

أشكال البراكين

تختلف أشكال البراكين تبعاً لاختلاف مكوناتها، حيث:

البراكين الهضابية

وهي براكين قصيرة الارتفاع بالنسبة لمساحته  قاعدتها الكبيرة، ولها قمة محدبة قليلا ص تشبه قمة الهضاب ولهذا سميت بهذا الاسم نسبة إلى الهضاب، وكانت نشأتها كنتاج عن تدفق المصهورات عالياً، ثم جريانها لأسفل فاتخذت هذا الشكل المخروطي.

براكين الحطام الصخري

وهو يتميز بشدة انحداره ويتكون كلية من الحطام الصخري أكثر مما يتكون من الحمم المنحدرة من الفوهة لجوانبه.

البراكين الطباقية

وهي شكل يجمع بين الشكلين السابقين من أشكال البراكين، فهي تجمع في مكوناتها بين الأجزاء الصخرية وحمم اللافا، فنجدها تتكون من طبقات جزء خشن وجزء ناعم.

أنواع البراكين

للبراكين ثلاثة أنواع تتصنف حسب درجة نشاطها وهي:

  • البراكين النشطة وهي البراكين الدائمة الثورة ولا تهدأ إلا نادرًا,ويبلغ عددها 476 على مستوى العالم.
  • البراكين الخاملة أو الخامدة أو الهامدة وهي التي لا تنشط أبدا ولا يخرج منها أي حمم وذلك بسبب نفاذ المواد المنصهرة التي بداخلها ولم يسجل لها أي ثورة منذ آلاف السنين.
  • البراكين الساكنة وهي التي لا تنفجر إلا بعد امتلاء باطنها وغليان محتواها.

فوائد البراكين

على الرغم من الطبيعة الكارثية للبراكين إلا أن حدوثها لا يخلو من عدة فوائد:

على مستوى الزراعة فالأراضي البركانية بعد مرور السنين تصبح من الأراضي المفضلة للزراعة نظرا لخصوبة الأرض واحتوائها على الكثير من المعادن.

علي مستوى المناخ خروج ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على توازن محتوى الغلاف الجوي في الأرض.

علي المستوى الصحي تستخدم الينابيع الساخنة الموجودة علي شكل أحواض فوق الفوهات البركانية التي يحفل محتواها بالمعادن والكبريت، والتي امتلأت بمياه الأمطار والساخنة علي الدوام نتيجة وجود موقد طبيعي تحتها فتستخدم في السياحة العلاجية لمرضى الأمراض الجلدية (الصدفية- الإكزيما) بعض أمراض النساء، وأمراض  العظام (المفاصل الروماتيزم)-أمراض الجهاز التنفسي-أمراض الجهاز العصبي وبعض أنواع الحساسية وكذلك بعض أمراض الكلى والكبد.

على مستوى السياحة تعتبر الجزر التي كونتها الحمم البركانية مزارًا للسياح ومشاهد طبيعية ساحرة ينشدها الجميع طلبا للراحة والاستجمام.

على مستوى العلم تجذب المناطق البركانية العلماء طلبا لدراسة محتوى التربة وتحليل محتواها وتصنيف عناصرها سواء على مستوى الجزء السطحي منها أو الجزء العميق، فخروج الحمم يساعد في اكتشاف مكونات طبقات الأرض المختلفة.

على مستوى الطاقة استخدام الطاقة الهائلة المنبعثة من البراكين في توليد الطاقة الكهربية التي يعمل بها المصانع واستخدام الحرارة المنبعثة من فوهات البراكين في تدفئة المنازل والزارع مباشرة.

على مستوى الثروة القومية تساعد ثورة البراكين على زيادة الدخل القومي للبلد الناشي ء بها نظراً لخروج عدة معادن نفسية مثل: والذهب والعقيق ومعدن الماس الذي كان في الأصل كربون وتحول لألماس نتيجة الارتفاع الهائل في درجات الحرارة. واستخدام الصخور والبازلت المنبعث في الأبنية ورصف الطرق.

أضرار البراكين

وكما أعتدنا معكم إظهار المميزات والمضار في كل جوانب الحياة فكان علينا في ختام مقالنا التطرق  لأضرار البراكين، وتتلخص في:

  • هدم المدن والقرى والمنشآت الموجودة بهما مما يؤدي لخسائر فادحة.
  • ارتفاع مستوى التلوث  نظراً للأدخنة والعوادم الناتجة عن ثورة البركان.
  • حدوث الحرائق الهائلة التي لا يتم التحكم بسهولة فيها وتجشم الكثير من الخسائر تبعاً لذلك.
  • لعلنا نكن قد وفقنا في إرضاء شغفكم بالتعرف على فوائد البراكين ومنحكم نبذة لا بأس بها عنها.

بحث عن فوائد البراكين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د