بحث عن المكتبات العامة

شيماء طه 1 يناير، 2020

نقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن المكتبات العامة ، حيث تعد القراءة والإطلاع من أهم الوسائل والسبل التي يجب على المرء إذا أراد العلو والنجاح أن يتخذهم سبيلاً في التعلم واكتساب الخبرات.

وتمتاز المكتبات العامة دائما بأن أبوابها مفتوحة أمام الجميع فيستطيع الإستفاده منها الصغير والكبير والمثقف ومن هم يرغبون فى التعلم والتقدم.

كما أن المكتبات العامة لها ميزه عن بقية المكتبات الأخرى في أنها اختيارية أى أنها لا تجبر روادها على الدخول إليها مثل بقية المكتبات الأخرى سواء الجامعية أو المدرسية، حيث تهتم هذه المكتبات بنقل العلوم والمعارف في شتى مجالات الحياة البشرية، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على المكتبات العامة وأهميتها بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

بحث عن المكتبات العامة

المكتبات العامة

تهدف المكتبات العامة إلى إشباع إحتياجات الأفراد فى المجتمع من العلوم والمعارف وتكسب الأفراد الخبرات والعلوم اللازمة التى تجعلهم قادرين على التحسين من معطيات الحياة التقدم نحو مستقبل أفضل.

هذه المكتبات يتم إنشاؤها بتوجيهات وتسهيلات من المؤسسات الحكومية فى الدول التى ترغب فى تعليم مواطنيها والتقدم إلى الأفضل، وهي ظاهرة قديمة في الحضارتين العربية والإسلامية.

وتعتبر المكتبات العامة هي مثال صارخ على التقدم الذي كانت عليه الحضارة الإسلامية قديماً، ففي المساجد والكنائس انتشرت المكتبات التى علمت الناس أمور دينهم ودنياهم، والمثال الأمثل المكتبات في الحضارة الإسلامية هي المكتبة التي عُرفت بإسم بيت الحكمة.

وفى وقتنا الحالى انتقلت ثقافة المكتبات العامة إلى المجتمعات الغربية، وأصبحت دول الغرب مهتمة بأن يكتسب مواطنيها العلوم  والمعارف التى تمكنهم من إحراز التقدم والنجاح، كما أنها حرصت على تطوير الشكل التقليدى للمكتبات فأصبحت لا تقتصر على القراءة فقط وإنما تقوم بتقديم التدريب اللازم على الإنترنت والتكنولوجيا، حيث يتم تخصيص أماكن معينة يتم فيها عقد الندوات العلمية والمؤتمرات والورش الفنية.

أسباب تسمية المكتبات العامة بهذا الاسم

ولقد تم تسميه المكتبات بأسم العامه لسببين وهم :-

  • أن هذه المكتبات تستهدف فى الأساس كافة شرائح المجتمع فلا تفرق بين أنثى أو ذكر أو بين غني و فقير أو بين أسود أو أبيض فكان ذلك سبباً فى إطلاق لفظ المكتبات العامه.
  • المقتنيات التى تقتنيها هذه المكتبات غير قاصرة على مجال معين أو على نوع واحد من العلوم إنما هي تشمل الموضوعات العلمية والثقافية المختلفة.

أهمية المكتبة العامة

  1. تشجيع الأفراد على أن يشغلوا أوقات الفراغ لديهم بزيارة المكتبات والتعلم.
  2. العمل على نشر ثقافة الأدب بين كافة أفراد المجتمع وزيادة الرغبة لدى الأفراد بأن يستفيدوا منه.
  3. تقوم هذه المكتبات بعقد الندوات الثقافية والمؤتمرات العلمية، وبذلك فهي تساعد نشر العلوم والمعارف بين الأفراد والمساهمة فى تطوير وتحسين الأداء العام.
  4. لها دور قيادي في زيادة النمو والتطور الاقتصادي للمجتمعات من خلال تمكين الباحثين وإعطائهم المادة العلمية السليمة
  5. التركيز على المهارات العلمية والفنية والأدبية ودعم المواهب وتنميتها والعمل على تطويرها.
  6. تساهم في زيادة مستوى الأفراد العلمى والثقافى وبالتالي التأثير بالإيجاب على الاقتصاد القومي للدولة ككل.

أقسام المكتبات العامة

تنقسم المكتبات العامة إلى أقسام ثلاثة وهم :

المعالجة الفنية

يستخدم هذا القسم العديد من الإجراءات والخطوات التى تساعد الباحثين ورواد المكتبات على أن يصلوا إلى مصادر المعلومات والمقتنيات داخل المكتبة بشكل أسهل وأسرع، وتتم هذه العملية عن طريق الفهرسة أو وضع بعض المعايير المتبعة عالمياً فى هذا الشأن.

قسم التزويد

يعمل التزويد على البحث ومحاولة إيجاد مصادر موثوقة للمعلومات على إختلاف أنواعها وأشكالها، فيتم تزويد المكتبات بالعديد من الكتب والمواد الفيلمية والدوريات العلمية.

ويعمل على تأسيس قاعدة كبيرة من البيانات في المكتبة من خلال مصادر المعلومات المختلفة التي تم تزويد المكتبة بها وهناك العديد من أشكال وطرق التزويد فنذكر منها على سبيل المثال والتبادل والإيداع والاشتراك و الإهداء والشراء وكل ذلك لكي يتمكن من تقديم المعلومة الأفضل التي تحمل القيمة العلمية للمستخدمين.

خدمات المستفيدين

  • يعتبر هذا القسم هو همزة الوصل التي تكون بين المكتبة العامة وبين الباحثين فى شتى المجالات، فهو يعمل على تقديم مختلف الخدمات التي تسعى المكتبة العامة أن تقدمها لروادها والإفادة بالرد على استفساراتهم وإجاباتهم.
  • والتدريب على كيفية الإستفادة من الخدمات التى تقدمها المكتبة لذلك فهذا القسم يلعب دوراً هاماً وبارزاً فى خدمة المجتمع والعلو من شأنه.

بحث عن المكتبات العامة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د