بحث عن الغذاء والتغذية اول ثانوي

ماجدة فراج 17 أكتوبر، 2019

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن الغذاء والتغذية اول ثانوي ، الغذاء هو كل عنصر يتناوله الآنسان عن طريق الفم ليساعده على النمو ويمده بالطاقة اللازمة للقيام بمهامه وأنشطته الجسدية والحيوية .

كما أن هناك تعريف أخر للغذاء على انه المواد التي يتناولها الإنسان عن طريق الفم ليقوم الجسم بهضمها وتحويلها إلى مواد بسيطة عن طريق الجهاز الهضمي وتتحوّل إلى طاقة تمد الجسم بالقدرة على الحركة .

ويحتاج الجسم إلى عدد من العناصر الغذائية المختلفة للحصول على كافة الاحتياجات الخاصة به من نمو وتجديد للخلايا والدفاع عن أجهزة الجسم ضد الجراثيم المختلفة، كما يحتاج العناصر التي تمد الجسم بالطاقة والعناصر التي تؤدي لبناء العظام والحفاظ عليها من الهشاشة ولمعرفة المزيد عن الغذاء والتغذية فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن الغذاء والتغذية اول ثانوي

تهتم المؤسسات المسئولة الآن سواء كانت التابعة لوزارة الصحة والتعليم بضرورة التوعية على تناول الغذاء السليم حيث أن الغذاء الصحي والسليم هو القادر على بناء جسد خالي من الأمراض فكل مرض يعتري الجسد هو عبارة عن خلل في نظامه أو خلاياه ناتج عن الافتقار إلى عنصر معين، كما أن هناك من العناصر الغذائية تعتبر مسئولة عن تحفيز إفرازات الأنزيمات والهرمونات الخاصة بالتمثيل الغذائي والنمو ومن ثم كانت الحاجة إلى تناول الغذاء السليم حاجة ماسة لا يستطيع احد إغفالها .

تعريف الغذاء والتغذية

  • الغذاء :  هو العناصر اللازمة للكائن الحي للقيام بجميع وظائفه الحيوية من نمو وحركة ويتم الاستفادة منها عن طريق عدة مراحل تبدأ من التناول عن طريق الفم إلى الهضم في الجهاز الهضمي لتحويلها إلى الشكل البسيط ثم الامتصاص من خلال الأمعاء الدقيقة  وتحويلها إلى طاقة تستخدم في الحركة ونمو الخلايا .
  • التغذية : هي الطريقة التي يحصل الجسم بها على الغذاء والمقصود بها عملية الإمداد نفسها، وقيل أن التغذية هي علم يبحث علاقة الطعام بنشاطات الكائنات الحية من خلال إمدادها بالطاقة اللازمة لمواصلتها الحياة .

الغذاء الصحي

يعتبر لفظ الغذاء الصحي لفظ يقصد به النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على كل العناصر الغذائية التي توفر للجسم احتياجاته من نمو وطاقة وحركة ووقاية من الأمراض وفقدان للوزن الزائد الذي سببه تراكم الدهون الزائدة في الخلايا والشرايين مما يصيب الجسم ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والسكري والضغط والجلطات بمختلف أنواعها .

مكونات الغذاء السليم والصحي

  • البروتينات : وتوجد في اللحوم بأنواعها وفي البقول والبيض ووظيفة البروتينات نمو الخلايا وتجديدها وتكوين خلايا الدم الحمراء التي تعمل على وقاية الجسم من الأنيميا وفقر الدم .
  • الكربوهيدرات : وتوجد في النشويات والحبوب وتعمل مد الجسم بالطاقة.
  •  الفيتامينات : وتوجد بكثرة في الخضروات والفاكهة وتعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض .
  • السكريات : وتعمل على  مد الجسم بالطاقة وتوجد في عسل النحل والعسل الأسود والمربى.
  • الدهون : وتعمل على مد الجسم بالطاقة وتوجد في الزبد والقشدة والزيوت الطبيعية.

أهمية التغذية

  • تقليل احتمالية إصابة الجسم بالسرطان لان الغذاء الصحي خالي من المواد التي تتسبب فينمو الجذور الحرة العامل الأول في نمو الخلايا السرطانية.
  • وقاية الجسم من الأمراض المختلفة حيث أن الغذاء السليم والمتوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تقوم برفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم بما يجعله يقاوم الجراثيم المختلفة.
  • يعمل الغذاء المتوازن على نمو الجسم بصورة جيدة فيمنح الوجه الإشراق والبشرة النضارة
  • يمنح الجسم الشعور باليقظة والانتباه والإحساس بالنشاط والقدرة على العمل بخلاف الذين يتناولون الطعام غير الصحي فانهم يعانون من الكسل والشعور بالجهاد عند القيام بأي مجهود.
  • الغذاء الصحي يؤدي إلى نمو العلاقات الاجتماعية مثل الصداقات من خلال ممارسة الرياضة والمشي مما يعطيه الفرصة للتعرف على أصدقاء جدد يشاركونه اهتماماته.
  • الغذاء الصحي يمنح الفرد حالة مزاجية عالية ويقيه من الإصابة بالاكتئاب مما يجعله أكثر قدرة على الاستمتاع بحياته كما يجعله فرد منتج .

بحث عن الغذاء والتغذية اول ثانوي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د