بحث عن ادارة الوقت pdf

اميرة بدر الوجود 30 أكتوبر، 2019

نقدم لكم بحث عن ادارة الوقت pdf ، ” الوقت كالسيف أن لم تقطعه قطعك ” هو قول مأثور توارد على أذهاننا مُنذ قديم الزمن، ولكن هل تساءلتم فعلاً عما يعنيه قائله وما الذي أراد إيصاله من خلاله؟

فمن المعروف أن الوقت هو قدر محدد من الزمن الذي يمكن للإنسان من خلاله أن يقوم بممارسة عدد من الأعمال والأنشطة اليومية كالاستذكار أو العمل أو القراءة وغيرها من الأنشطة البشرية التي تتطلب وقتاً للممارستها، فالوقت هو ما يمنح حياة الإنسان قيمتها، ويشعره بقيمة حياته، فما الفائدة إن كان الزمن متاحاً وغير محدوداً سوى أن الإنسان لن يشعر به ليضيع هباءً دون فائدة.

لذا فإن المقصود من القول السابق هو أن الوقت هو القيمة النفيسة التي يجب استغلالها فيما ينفع ويفيد، وأن لا يتم إضاعته دون جدوى، حيثُ أن عمر الإنسان في هذه الدنيا محدود، وسوف يُسأل يوم القيامة فيما استغل وقته وفيما أضاعه، فحسن تنظيم الوقت وإدارته من سمات الفرد المؤمن الواعي بقيمة الحياة، لذا لن يرغب في إضاعة ولو ثانية واحدة منها دون تحقيق أقصى فائدة منها.

لذا اليوم نقدم لكم بحث شامل عن مهارات إدارة الوقت وتنظيمه من موقع موسوعة.

بحث عن ادارة الوقت pdf

مفهوم ادارة الوقت واهميته

حدد العلماء بأن المقصود من إدارة الوقت هو معرفة كيف يُحسن الإنسان تنظيم وقته وإدارته في الأعمال ذات النفع والفائدة للبشرية، فالوقت والإدارة عاملان لا يتفرقان لكونهما يرتبطان بإنجاز الأعمال بالشكل الأمثل والأكثر فاعلية في تحقيق النتائج المرجوة.

وقد تعددت التعريفات الخاصة بمفهوم إدارة الوقت ومنها تعريف “العجمي” الذي أوضح أن المقصود بإدارة الوقت من وجهة نظره هو:

(القدرة على إدارة الأعمال والأنشطة البشرية التي يتطلب تأديتها مقداراً من الزمن، بما يحقق الاستخدام الأمثل لوقت الإنسان وفقاً للإمكانيات المتاحة لديه، وبالتالي يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة، كما تتضمن إدارة الوقت لدى العجمي معرفة الأفراد لكيفية قضاء أوقاتهم في الزمن الحاضر، وإمكانية تحليله وتخطيطه وتنظيمه للتمكن من الاستفادة الأمثل منه في تخطيط وإنجاز الأعمال المستقبلية) .

ومن السابق يمكننا أن نصل إلى أن مفهوم إدارة الوقت يتضمن قدرة الإنسان على الاستغلال الأمثل لأوقاته وقدراته الشخصية للتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة، بما يحقق له التوازن ما بين الحاجات الغريزية الفطرية للجسد والروح والعقل وما بين حياته الشخصية وحياته العملية.

وتتمثل أهمية تمكن الإنسان من إدارة أوقاته بنجاح في:
  • إدارة الوقت بنجاح هي المسؤول الأول عن الوصول لآمال الإنسان وطموحاته في الحياة، فلن يلقى من ينظم وقته ويُحسن إدارته سوى كل نجاح في حياته العملية والشخصية.
  • إدارة الوقت هي أول العوامل الإدارية المسؤولة عن نجاح المنشآت والمؤسسات باختلاف مجالاتهم أو أنماطها، فعندما ينجح القائمون على إدارة المؤسسة في إدارة أوقات العمل بها وكيفية استثمارها في تحقيق الأهداف المنشودة للمؤسسة يصلون بسهولة إلى تحقيق العديد من الإنجازات.
  • تمثل إدارة الوقت عاملاً حيوياً في مجال إدارة الأعمال، حيثُ يمثل المسؤول الأساسي عن إدارة بقية عوامل قيام المؤسسات،هو العامل الذي يربط ما بين جميع عناصر الإدارة ما بين التخطيط، اتخاذ القرارات، الرقابة، التنفيذ….، مما يجعله من أهم عوامل الإدارة، فإن صلُح تنظيم الوقت وإدارته ، صلُحت بقيت العوامل وبالتالي نجاح المؤسسات.

مهارات ادارة الوقت

يتطلب حُسن إدارة وتنظيم الوقت تمتع الإنسان بعدد من المهارات الرئيسية ومنها:

تحليل الوقت

يُقصد بمهارة تحليل الوقت أن يقوم الفرد بتحديد عدد من الأنشطة اليومية التي يرغب تحقيقها في خلال مقدار معين من الزمن، وأنه يجب أن لا يتجاوز هذا الزمن المحدد مهما حدث، مما يحفزه على الانتهاء من أعماله في الوقت المحدد، ليكون ذلك أول عوامل نجاح إدارة الإنسان لوقته.

التخطيط

تنص مهارة التخطيط على وضع الإنسان لخطة يومية على المدى القصير أو خطة شهرية أو سنوية على المدى الطويل تحوي عدداً من ألأهداف المترابطة المتسلسلة التي يجب إنجازها خلال هذه الفترة، مع توضيح الخطوات المتبعة من أجل تحقيق هذه الخطط.

وضع عدد من الأولويات

لكي يتمكن الإنسان من تحقيق طموحاته في الحياة، لابد أن يكون له عدداً من الأولويات التي يجب البدء بتنفيذها لكي يصل إلى أهدافه، وذلك لكونها الأهداف الأكثر تأثيراً وفاعلية في نجاح أعماله، فالأولويات هي الأمور ألكثر أهمية والتي يجب البدء بتنفيذها للتمكن من مواصلة طريق الوصول للأهداف المنشودة.

فاعلية الأداء

تعني فاعلية ألداء أن يم أداء الأعمال بالشكل الأصح والأمثل لأدائها، فالإنسان الناجح هو من يُحسن أداء الأعمال في الوقت المحدد لها وبالفاعلية والكفاءة المطلوبة دون تقصير.

الإيجاز

يقصد بمهارة الإيجاز أن يركز الفرد على أهدافه الرئيسية المراد تحقيقها وأن يبتعد عن كل كافة التفاصيل الجانبية والمُلهيات التي قد تشغله عن الوصول لأهدافه، كما يتضمن الابتعاد عن الخطوات الروتينية المملة التي تشغله عن الوصول لأهدافه.

وضع بدائل

يعني وضع البدائل أن يتم وضع عدداً من الحلول والخطط البديلة عند مواجهة أي مشكلة في مسار العمل السليم، مما يساعد إلى استكمال العمل بشكل صحيح وعدم تعطله و إيقافه.

وإليكم بحث عن إدارة الوقت في العمل المدرسي مع المراجع بصيغة الـ Pdf  .

بحث عن ادارة الوقت pdf

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د