المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات

محمد محمود 30 ديسمبر، 2020

نتطرق من خلال موسوعة إلى الحديث عن المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات إذ تعرف السلسلة الغذائية بأنها مخطط وهمي متسلسل من خلال انتقال العناصر الغذائية والطاقة من كائن حي إلى أخر.

تبدأ جميع السلاسل الغذائية بالشمس فهي المصدر الرئيسي للطاقة، من ثم تنتقل من كائن حي إلى أخر في خطوط مستقيمة، ولذلك فهي تختلف عن الشبكة الغذائية حيث يدخل في تكوينها اكثر من سلسلة غذائية واحدة.

على سبيل المثال عند تناول الإنسان لقطعة من اللحم يصبح جزءًا من السلسلة الغذائية التي تتألف من العشب ثم البقر ثم الإنسان، وإذا كان بجانب قطعة اللحم جرجير يصبح جزء من سلسلة غذائية أخرى تتكون من الخس ثم الإنسان.

المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات

يعد السؤال عن المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات، احد اهم الأسئلة التي تأتي ضمن أسئلة ضع علامة صح او خطأ، نوضح فيما يلي الإجابة عن هذا السؤال:

  • مما لا شك فيه أن المستهلكات الثانية والثالثة لا تأكل النباتات، إذًا تعتبر الإجابة على سؤال أجابه خاطئة.
  • تنقسم المستهلكات الغذائية إلى خمس أقسام، من بينها المستهلكات الثانية والثالثة والتي تعتمد في غذائها على اللحوم والحيوانات.

هرم السلسلة الغذائية

تنقسم السلسلة الغذائية إلى قسمين وهما المنتجات والمستهلكات، نتعرف عليهم تفصيليًا فيما يلي.

المنتجات

هي الكائنات الحية التي تعتمد في غذائها على نفسها ويعد النبات الأخضر احد المنتجات الموجودة في البر، فيما تعتبر الطحالب احد المنتجات المائية، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • البناء الضوئي: يقصد بتلك العملية اعتماد الكائنات الحية على أشعة الشمس من اجل صنع غذائها، حيث تقوم النباتات البرية والطحالب والنباتات العالقة بتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى جلوكوز وماء، بينما تُستنزف معظم الطاقة التي تنتجها تلك الكائنات في عملية البناء الضوئي.
  • البناء الكيميائي: يتم فيها تكوين الغذاء عن طريق تحويل الكربون من بينها البكتيريا التي تعيش في البراكين.

المستهلكات

تعتمد المستهلكات في غذائها على الكائنات الأخرى، إذ تمثل المستوى الغذائي الثاني ومن بينها الأسود والعناكب، كذا أكلات النباتات واللحوم معًا مثل البشر والطيور، وتنقسم المستهلكات إلى 5 أقسام نوضحهم فيما يلي:

  • المستهلكات الأولى: تعتمد في غذائها على المنتجات وتتضمن الحيوانات النباتية، من بينها أكلات البكتيريا والطحالب مثل الغزلان والسلاحف وغيرها العديد من الكائنات.
  • المستهلكات الثانية: هي عبارة عن كائنات حية تعتمد في غذائها على اللحوم أو الكائنات الأولية التي تتغذى على الطيور، ويطلق عليها الحيوانات اللاحمة.
  • المستهلكات الثالثة: هي كائنات حية تعتمد في غذائها على الحيوانات اللاحمة أو المستهلكات الثانية، وتتضمن النسور والأسماك ذات الحجم الكبير.
  • مستهلكات عليا: تحتل المرتبة الرابعة من السلسلة الغذائية وتشمل المفترسات من الكائنات الحية، إذ تعتمد في غذائها على المستهلكات الثالثة.
  • محللات: تعرف بالكانسات أو المحللات وتتمثل في البكتيريا بينما تعتمد في غذائها على تحليل البقايا الميتة من الكائنات الحية، ومنها النسور والخنافس، فيما تقوم بتحويل المادة العضوية إلى غير عضوية وتعيدها مرة أخرى إلى التربة.

أنواع السلسلة الغذائية

عادة لا تزيد مستويات السلسلة الغذائية عن 4 أو 5 مستويات، بينما تنقسم إلى نوعين هما السلسلة الغذائية للرعي و السلسلة الغذائية للرمية.

السلسلة الغذائية للرعي

  • يتكون هذا النوع من السلاسل الغذائية من 4 مستويات رئيسية وهي المنتجات أو النباتات، والمستهلكات الأولى والمستهلكات الثانية، فضلًا عن المستهلكات الثالثة.
  • إذ يقوم النبات بإنتاج السكر وبعض المركبات العضوية الأخرى عن طريق عملية التمثيل الضوئي لثاني أكسيد الكربون والماء والضوء.
  • تساعد تلك المركبات في تكوين الأنسجة النباتية التي تتغذى عليها الحيوانات العاشبة، التي تتغذى عليها الحيوانات اللاحمة.
  • من ثم تصبح غذاء للحيوانات الثانوية أو المفترسة، وتظل تلك السلسلة هكذا يتغذى كل مستهلك على ما يسبقه إلى أن تتشكل السلسلة الغذائية.

السلسلة الغذائية الرمية

  • تدخل الكائنات الحية الدقيقة والفطريات في تكوين هذا النوع من السلاسل الغذائية، منها الحشرات والطحالب والفطريات، إلى جانب البكتيريا.
  • تكون اغلبها صغيرة الحجم حيث تقوم بتحليل المواد العضوية وتحويلها إلى مواد غير عضوية.
  • تعيش تلك الكائنات في بيئات غنية بالغذاء العضوي مما يزيد من قدرتها على الحركة.

أهمية السلسلة الغذائية

تكمن أهمية السلاسل الغذائية في الحفاظ على الكائنات الحية وحمايتها من الانقراض، فإذا تم إزالة عنصر واحد منها تفنى باقي العناصر والمستويات، نستعرض فيما يلي أهمية السلسلة الغذائية:

  • تقوم بشرح العلاقات بين الكائنات الحية بعضها ببعض، كما تبين المستوى الذي ينتمي له كل كائن.
  • تعد مرجع لعلماء البيئة، حيث تسهل لعملية دراسة النظام البيئي و الحفاظ على اتزانه إذا حدث خلل في بعض المستويات.
  • توضح مدى اعتماد الكائنات الحية على غيرها كغذاء لها من اجل البقاء، فضلًا عن عرض بعض التفسيرات لانهيار السلاسل الغذائية.

في ختام مقالنا المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات نكون قد استعرضنا الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، بالإضافة إلى شرح مستويات هرم السلسلة الغذائية، إلى جانب أنواع وأهمية السلسلة الغذائية.

المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د