ما هي المدينه التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك

شيرين عبد السلام 11 يناير، 2021

ما هي المدينه التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك ؟ سؤال نستعرض لكم إجابته في هذا المقال من موسوعة، يندرج بئر هداج ضمن قائمة أشهر آبار المياه في السعودية، ويُطلق عليه اسم “شيخ الآبار في الجزيرة العربية” نظرًا لكونه من أبرز الآبار القديمة مما يمنحه أهمية كبيرة من الجانب السياحي، كما أنه من بين الألقاب الأخرى التي أطلقت عليه: “مروي العطشا”، “شيخ الجوية”، “راعي التسعين غرب”، فعلى مدار سنوات طويلة كان البئر يشكل مصدر رئيسي من مصادر ري الأراضي الزراعية القريبة، بالإضافة إلى سقاية قوافل الجمال العابرة، ويمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات عن هذا البئر في السطور التالية.

ما هي المدينه التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك

  • يقع بئر هداج في مركز مدينة تيماء التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة، وبالرغم من أنه بئر عتيق إلا أنه لازال يستخرج منه المياه سواء في سقاية السكان أو الحيوانات أو في ري الأراضي الزراعية.
  • وينتج البئر كميات كبيرة من المياه نظرًا لحجمه الهائل الذي يجعله من أكبر آبار المياه في السعودية، وتتميز مياه البئر بعذوبتها التي تجعلها من أهم المصادر المائية في المدينة.

تاريخ بئر هداج

  • يعود تاريخ بئر هداج إلى العصر البابلي وتحديدًا في عام 1000 قبل الميلاد في القرن السادس، ومنذ قرابة 400 عام أعيد الحفر في هذا البئر من جديد من أجل تطويره وتعزيز إنتاجه من المياه.
  • كما أنه قد تم تطويره في عهد الملك سعود بن عبد العزيز من خلال إضافة مكائن له من أجل تيسير استخراج المياه منه.
  • وقد تم ترميم هذا البئر في عهد الأمير الحالي لمنطقة تبوك وهو الأمير فهد بن سلطان في إطار تطوير قطاع السياحة، وقد حرص القائمون على ترميمه على الحفاظ عليه من أي عبث أو تدمير أو محاولات لتشويهه عبر المخلفات من خلال إحاطته بسياج حديدي.
  • ويأتي هذا التطوير نتيجة تعرض البئر لمشكلة الجفاف في السنوات الأخيرة التي أثرت بالسلب على حجم المياه داخل البئر نتيجة إنشاء العديد من المباني في المناطق المحيطة به.

لماذا سمي بئر هداج بهذا الاسم

يعود السبب الرئيسي وراء تسميته بهذا الاسم نظرًا لأنه يُنسب إلى اسم أحد آلهة المياه، كما يُقال أن السبب وراء تسميته بذلك الاسم لأن مشتق من صفة الهدج التي تعبر عن السرعة، حيث تتميز المياه في هذه البئر بالحركة السريعة في تدفقها.

مواصفات بئر هداج

  • يبلغ عمق بئر هداج 40 قدم، أما عن قطره فيصل إلى 50 قدم.
  • يضم البئر فوهة يصل محيطها إلى 65 متر وهي مصنوعة من الأحجار المصقولة.
  •  كما أن البئر يشتمل على عين ماء في جانبه الجنوبي والذي يستخدم في أغراض الري والسقاية.
  • تحيط أشجار النخيل بالبئر في كافة جهاته الأربعة.

الزراعة في بئر هداج

تضم مدينة تيماء مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية نظرًا لدور البئر في إمداد هذه الأراضي بالمياه، إذ أنه يضم ما يقرب من 31 قناة مائية تستخدم في ري المزروعات، كما أنه يستخدم في ري حقول وحدائق المدينة.

الأهمية السياحية لبئر هداج

  • ذكرنا في السابق أن بئر هداج يحظى بأهمية كبيرة من الناحية السياحية لأنه من الآبار السعودية العريقة، كما أنه يتمتع بمنظر جمالي لأنه مُحاط بمجموعة من أشجار النخيل.
  • وعلى مدار سنوات طويلة زارها الكثير من المستشرقين والرحالة للتعرف على كافة جوانبه، وذلك مثل الرحالة فيلبي الذي كتب في مؤلفاته طريقة استخراج المياه من البئر والتي تتم من خلال الاستعانة بقرابة 99 جمل.

وبهذا نكون قد أوضحنا لك إجابة سؤال ما هي المدينه التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك ؟، والتي تكمن في مدينة تيماء التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة، كما استعرضنا لك تاريخ هذا البئر وأهميته من الناحية الزراعية أو السياحية، وسبب تسميته.

ما هي المدينه التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د