ما هو الفرق بين النون الساكنة والتنوين

يارا مجدي 5 فبراير، 2020

نعرض لكم اليوم في هذا المقال “الفرق بين النون الساكنة والتنوين”، تتعدد أحكام تجويد القرآن الكريم؛ الأمر الذي يُزيد من اختلاط الأمر بعض الشيء على عدد من القرّاء، ومن أهم أحكام تجويد القرآن الكريم هي أحكام النون الساكنة، والتنوين؛ وذلك لما لها من تداخلات كثيرة في أحكامها، وأيضًا ما يُميزها من تنوع، وعلى موسوعة اليوم نُقدم فيما يلي أهم أحكامها، والفرق بينهما، تابعونا.

الفرق بين النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة

النون الساكنة هي النون التي تخلو من أي من حركات الضبط “الفتحة، أو الكسرة، أو الضمة”؛ فتكون ثابتة ساكنة في النطق، والكتابة، والوقف، وأيضًا في الوصل، وتُوجد النون الساكنة في جميع أشكال الكلام العربي؛ حيث تظهر في الأفعال، وفي الأسماء، وفي الحروف، ويُمكن أن تأتي على الصورة المتوسطة في وسط الكلمة، أو تأتي متطرفة في آخر الكلمة.

التوين

التنوين هو صرف الكلام، والتنوين هو عبارة عن صوت “النون الساكنة” الذي يأتي في آخر الكلمة المُنونة، ويُمكن نطقه، ولا يُمكن كتابته، ويأتي في الأسماء فقط.

الفرق بين النون الساكنة والتنوين للاطفال

يتجلى الفرق بين النون الساكنة، والتنوين في خمسة أوجه، هذه الأوجه كالآتي:

  • النون الساكنة هي حرف أصلي من حروف اللغة، أما نون التنوين هي حرف زائد.
  • النون الساكنة يُمكن نطقها، ويُمكن كتابتها، أما نون التنوين يُمكن نطقها، ولا يُمكن كتابتها.
  • النون الساكنة هي النون الثابتة في الوصل، وفي الوقف، أما نون التنوين فهي ثابتة في الوصل فقط.
  • تأتي النون الساكنة في الأسماء، والأفعال، والحروف، أما نون التنوين لا يُمكن أن تأتي إلا في الأسماء فقط.
  • النون الساكنة هي نون متوسطة تأتي في وسط الكلمة، وتأتي أيضًا متطرفة، أما التنوين لا يأتي إلا في آخر الكلمة.

ملخص أحكام النون الساكنة والتنوين

الإظهار

الإظهار هو البيان، وهو إخراج جميع الحروف من مخارجها بشكل واضح بون غنة، ويكون إظهاره حلقيًا في كل من النون الساكنة، والتنوين، أما في الإظهار الشفوي يكون في الميم الساكنة.

حروف الإظهار

الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، والخاء، ويجمعها البعض في جملة”إن غاب عني حبيبي همني خبره”.

إذا جاء أي من هذه الحروف الستة بعد النون الساكنة، أو بعد التنوين في كلمة، أو في كلمتين؛ وجب الإظهار.

الإدغام

الإدغام هو النطق بإدخال الحرف الساكن مع الحرف المتحرك؛ فيُصبحا في النطق حرفًا واحدًا مشددًا.

حروف الإدغام هي:”الياء، الراء، اللام، الواو، النون”، ويتم جمعها في كلمة “يرملون”.

إذا جاء أي من هذه الحروف بعد النون الساكنة، أو بعد التنوين في كلمة، أو في كلمتين؛ وجب إدغامها، باستثناء التقاء النون الساكنة مع أي من هذه الحروف في كلمة واحدة فإنها لا تُدغم.

ويُقسم الإدغام إلى نوعين، نعرضهما فيما يلي:

الإدغام بغنة

الإدغام بغنة هو الصوت الذي يخرج من الخيشوم؛ فإذا تم سد مخارج الأنف يستمر الصوت في الخروج، وللغنة حروف يتم جمعها في كلمة “ينمو”، وهي الحروف الخاصة بالإدغام المصحوب بالغنة.

إذا وُجدت النون الساكنة في آخر الكمة وبدأت الكلمة التي تليها بحرف من حروف كمة “ينمو” وجب الإدغام بالغنة.

الإدغام بدون غنة

يتمثل في الحروف التي تبقت من كلمة “يرملون”، وهذه الحروف هي “اللام، والراء”، وعند وجودها يتم الإدغام بغير غنة.

الإقلاب

الإقلاب يتمثل في تحويل النون الساكنة، أو التنوين إلى حرف الميم؛ إذا كانت الجملة التالية تبدأ بحرف بحرف الباء، مع وجود الغنة.

الإخفاء

الإخفاء في التجويد هو وجود الحرف في منطقة متوسطة في النطق بين الإظهار، والإدغام بدون أي تشديد، مع ضرورة وجود الغنة التي تُعبر عن صفة الحرف.

حروف الإخفاء هي الحروف الغير موجودة في كل من حروف الإظهار، وحروف الإدغام، وحروف الإقلاب، ويبلغ عددها خمسة عشر حرفًا.

إذا ظهرت النون السكنة، أو التنوين قبل أي من هذه الحروف في كلمة واحدة، أو في كلمتين متتاليتين؛ فإن الإخفاء يكون واجبًا في هذه الحالة.

 

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة شرحًا لاثنين من أهم أحكام تجويد القرآن الكريم، تابعوا جديد موسوعة.

ما هو الفرق بين النون الساكنة والتنوين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د