العوازل الحرارية مواد لاتنقل الطاقة الحرارية خلالها بسهولة

حسناء نصر 12 فبراير، 2022

العوازل الحرارية مواد لاتنقل الطاقة الحرارية خلالها بسهولة وهو أحد الموضوعات التعليمية الخاصة بدروس الفيزياء، حيث أن هناك بعض المواد جيدة التوصيل للحرارة والكهرباء وهناك من هو ليس بجيد التوصيل إليها ويقع تحت نطاق العوازل الحرارية، فإذا كان الحديد جيد التوصيل للحرارة والكهرباء فإن الأخشاب والبلاستيك علي العكس من ذلك ومن خلال موسوعة سوف نتعرف إلي تلك المواد.

العوازل الحرارية مواد لاتنقل الطاقة الحرارية خلالها بسهولة

  • العبارة صحية، إذ أن هناك بعض المواد الجيدة التوصيل للحرارة، والتي تكون بتلك الهيئة نتيجة احتوائها علي بعض الإلكترونات والجزيئات التي تسمح لها بذلك بحسب طبيعتها الفيزيائية.
  • أبرز الأمثلة علي ذلك هو ارتداؤنا لبعض الملابس الثقيلة في فصل الشتاء القارص البرودة، ويأتي ذلك بسبب أن الهواء هو أحد العناصر التي تحتوي علي بعض المواد ضعيفة التوصيل الكهربائي.
  • تعمل شركات الملابس علي الاهتمام بصنع الملابس الشتوية العازلة للحرارة أو التي لا يمكنها امتصاص البرودة.

ما هي أبرز المواد الشائعة الاستخدام في صناعة العازل الحراري

هناك بعض المواد التي يتم الاعتماد عليها في تصنيع بعض الملابس وغيرها من الأشياء التي تحتاج إلي مواد عازلة حراريا، ومن ضمن أبرز تلك المواد ما يأتي:

  • الأصواف المعدنية: وهو ما يعرف باسم الصوف الزجاجي، ويتكون من بعض الألياف الزجاجية التي قد تم تصنيعها من خلال إعادة تدوير المخلفات أو ما شابه ذلك.
  • السليلوز: وهو أحد أشكال المواد الصديقة بالبيئة والتي لا تضرها بأي حال من الأحوال، وتتكون هذه المادة من حوالي أكثر من 75% من الألياف الورقية.
  • الألياف الزجاجية: وهو ضمن أحد أشهر أنواع المواد التي تعمل علي عزل الحرارة والتقليل من نقلها، وتكون عبارة عن بعض الشظايا والزجاج.
  • البوليسترين: وهي أفضل مادة لعزل الصوت والحرارة، ويدخل في صناعة بعض الأجهزة مثل الثلاجات والأفران والميكروويف أيضا لكونه من ضمن المواد الخاملة، كما أنه يدخل في صناعة السيارات أيضا، وكذلك الإلكترونيات.

ما هي أهمية العوازل الحرارية

  • في أحد الدراسات التي أجريت لمعرفة ماهية العوازل الحرارية وأهميتها وجدت أن هنالك أكثر من 60% من الطاقة الكهربائية تقوم بتبريد البنايات في فصل الصيف، ومن ضمن أبرز الفوائد للعوازل الحرارية هو التقليل من الطاقة الكهربائية التي يتم استهلاكها، ومنع تسربها.
  • تستطيع أن تري الأهمية القصوي للعوازل الحرارية في البنايات والتي تتمثل في الآتي:
  • الخفض من سعة وقدرة الأجهزة المكيفة: يمنع العزل الحراري من هدر ما يقرب من حوالي 40% من الحرارة إلي الجدران، وكذلك الأسطح.
  • حماية أثاث المباني: كلما كانت المباني غير معزولة فأنها من السهل تأثرها بعوامل الحرارة والطقس التي تؤثر بصورة مباشرة علي أثاث البنايات، كما أنه يكون قابلا للتصدع والهدم خلال وقتا قصير.
  • حماية البنايات: بسبب عوامل الطقس المتغيرة لاسيما خلال الفترة التي يعيشها العالم من تغيرات جوية بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري فإن العوازل الحرارية تعمل علي حماية المباني والأسطح من تسرب الحرارة إليها سواء في فصل الشتاء أو الصيف، وتحميها من الآثار الضارة الناتجة عنها أو الإصابة بتصدعات وشروخ في الجدران.
  • حماية البيئة: قد يخرج من المصانع بعض الانبعاثات الضارة مما يساهم في تلوث البيئة نتيجة استخدام الآلات الميكانيكية، ولكن بمجرد أن يكون هناك عوازل حرارية تعمل علي تقليل حدة تلك الانبعاثات فإن ذلك سوف يساهم في الحد من التلوث البيئي.
  • رفع مستويات الراحة والرفاهية: تعمل العوازل الحرارية علي الاستمتاع بأجواء مقبولة داخل المنازل فلا يستطيع الفرد أن يشعر ببرودة فصل الشتاء، أو الحرارة العالية في فصل الصيف.

ما هي تطبيقات العزل الحراري

  • النوافذ الزجاجية: تمنع مواد العزل الحراري من دخول الهواء الحار أو البارد من النوافذ، وهو أبرز عيوب المباني أن يتم صناعة النوافذ من زجاج غير معزول حراريا، بالإضافة إلي منعها للصوت أيضا.
  • الأسقف: تقوم المواد العازلة من حماية الأسقف من تسرب مياه الشتاء أو امتصاص البرودة أو الحرارة عبرها.
  • عزل الأسطح: يمكن الاستعانة ببعض المواد المعزولة حراريا مثل البلاط أو العازل المصنوع من البولي ستارين فوق أسطح البنايات.

وبهذا نكون قد تعرفنا إلي العوازل الحرارية مواد لاتنقل الطاقة الحرارية خلالها بسهولة مع التأكيد علي صحة العبارة، وذكر بعض مواد العزل الحراري وتطبيقاتها. 


العوازل الحرارية مواد لاتنقل الطاقة الحرارية خلالها بسهولة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د