البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

هدى عبد السلام 17 أغسطس، 2020

البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية ، هناك الكثير من الشخصيات التي تميزت بالعديد من الصفات الإيجابية والسلبية والتي أثرت في كثير منا حتى الآن، وذلك للأعمال المميزة التي قاموا بها والتي جعلت أسمائهم تُذكر حتى الآن، وهذا السؤال هو من الأسئلة التي يبحث عن إجابتها كثير من الطلاب لذلك سوف نتعرف على مجموعة من الشخصيات العربية وقصصهم وكيف اثروا بنا، وما هي الصفات التي اشتهروا بها من خلال هذا المقال على موسوعة.

شخصيات عربية تميزت بصفات ايجابية وسلبية

  • على مدار التاريخ العربي ظهرت العديد من الشخصيات التي أثرت في المجتمعات التي عاصروها ونالوا شهرة واسعة آنذاك ولا زالت، وذلك للأعمال العظيمة التي استطاعوا القيام بها والتي عكست مدى قوتهم وعزيمتهم التي جعلتهم نماذج يُحتذى بها.
  • لذلك نجد أن هناك حرصًا على تدريس السير الذاتية لهؤلاء الأشخاص والأعمال التي قاموا بها وأثرت في التاريخ العربي تأثيرًا كبيرًا، والذين نستعرض بعض منهم في الفقرات التالية.

عنترة بن شداد

  • هو عنترة بن عمرو بن شداد، الشهير بعنترة بن شديد والذي ولد لأم حبيشة سوداء اللون تدعى زبيبة والتي أنجبته من مولاها والذي رفض أن يعترف به بسبب سواد بشرته وبسبب أن أمه ليست حرة، وقد ولد عنترة في القرن السادس الميلادي، وقد تمتع عنترة بقوة الجسم حيث كان مفتول العضلات قوي البنية وقد اشتهر بالفروسية والإقدام والشجاعة والقدرة على مواجهة الصعاب.
  • وقد كان يحب ابنه عمه والذي رفض أن يزوجها له وقد غضب عنترة على قبيلته بسبب هذا الأمر ولكن بعد ذلك تعرضت قبيلته إلى غارة من قبيلة أخرى وكادوا أن يفتكوا بهم لذلك لجأوا إلى عنترة من أجل أن يساعدهم ولكنه اشترط عليهم الاعتراف به وبنسبه حتى يقوم بمساعدتهم وقد كان ذلك وقد اعترف به أبوة.
  • وبعد ذلك أرسلة عمه لإحضار المهر وهو ألف من النوق الحمر وقد كان هذا المهر صعب حيث أنه يجب أن يعبر صحاري ووحوش ويلاقي الكثير من المخاطر والصعوبات حتى يحصل على المهر من أراض الملك النعمان ولكن عنترة استطاع بالفعل وقد حضر بالمهر إلى ابنه عمه ولكن لم يذكر التاريخ هل تزوجا أم لا.

الجاحظ

  • واسمه كاملًا عمرو بن بحر بن قنبر  الكناني البصري وقو لُقب بالجاحظ، يعد الجاحظ من الشخصيات القوية والمؤثرة واسمه أبو عثمان عمرو بن محبوب بن فرازة الليثي، وهو أحد أشهر أدباء العرب وقد ولد في العصر العباسي بالبصرة وتوفي فيها أيضًا ولكن هناك من يقول إن أصله من الزنوج وذلك بسبب بشرته السمراء.
  • كان الجاحظ ينتمي إلى أسرة فقيرة جدًا وقد كان دميم الخلق وجاحظ العينين وهذا هو سر شهرته بالجاحظ، وقد قام الجاحظ بالكتابة في الكثير من المواضيع الهامة جدًا ولكنه قد اشتهر بالكتابات الهزلية والكتابات الساخرة، وقد قرأ الجاحظ القرآن الكريم ومبادئ اللغة على شيوخ بلده، ولكن اليتم وضيق الحال جعله يعمل في مهنة بيع السمك والخبز أثناء النهار وبعد ذلك كان يذهب إلى دكاكين الوراقين في المساء من أجل أن يقرأ وأن يتعلم وبعد ذلك كان يبدأ في تأليف وكتابة الكثير من الكتب.

اشعب الجبير

  • اشعب هو أحد الشخصيات الفكاهية والتي اشتهرت بالطمع الشديد وكان له الكثير من الطرائف والمواقف التي أصبحت مادة يتناولها الجميع في لحظات السمر، وقد ولد اشعب في سنة تسع من الهجرة وقد كان أبوة واحد من مماليك عثمان بن عفان، وقد تربى على يد عائشة بنت عثمان بن عفان فتأدب وتعلم علوم القرآن الكريم وقد استطاع أن يجوده ويتعلم نسك الحديث، ولكن هزله وطريقته في الحديث منعت الناس بالأخذ برأيه بجديه وظهرت المقولة الشهيرة ” ضاع الحديث بين أشعب وعكرمة”.
  • وسبب هذه المقولة أن اشعب قال في حديث ” حدثنا عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله قال، لا يخلو المؤمن من خلتين وسكت، فقيل له ما هما فقال الأولى نسيها عكرمة والثانية نسيتها أنا”.
  • وقد كان شديد الطمع وسريع النكتة وقد قيل مثل في طمعه تم تداوله بين العرب ” أطمع من اشعب”.

حاتم الطائي

  • وهو شاعر عربي من العصر الجاهلي، واسمه بالكامل حاتم بن عبد الله بن سعد بن آل فاضل بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم هزومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء الطائي، وُلد الطائي قبل مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك كان مسيحيًا، وقد نشأ في منطقة نجد باليمن، وقد تولت والدته تربيته واكتسب منها الكثير من الصفات.
  • اشتهر الطائي بالعديد من الصفات الحسنة ولعل أكثرها صفة الكرم الزائد، وقيل أنه كان في كل يوم من شهر رجب يذبح 10 من الإبل ليطعم منها الناس، وعندما ضرب الجوع والفقر بلدته وكان الناس لا يجدون ما يأكلونه قام الطائي بذبح فريسته حتى يسد جوع قومه وأطفاله، حتى أصبح رمزًا للكرم الزائد في عصره، واتسم الطائي أيضًا بالشهامة والمروءة، ولم يرد أحد أتى إليه محتاجًا، وفي الحروب إذا أسر أي شخص كان يُطلق سراحه.
  • ولقد تجسدت الصفات الحميدة التي اتسم بها الطائي في شعره، فقد كان يكتب شعرًا يعبر فيه عما يجول في نفسه وخاطره، ويدعو به الناس للتحلي بمكارم الأخلاق، كما كان يسرد التجارب التي مر بها من خلال هذا الشعر، وقد كان بارعًا في توصيل المعاني التي يرغب فيها من خلال شعره بفضل الكلمات الواضحة والبسيطة والأسلوب الخالي من التعقيد والصور البلاغية المميزة.
  • وقد توفى الطائي بعد ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ببضعة أعوام عن عمر يناهز الستين عامًا، وقد تم دفنه في منطقة عوارض الجبلية في بلاد طيء.

صلاح الدين الأيوبي

  • وهو واحدًا من أشهر القادة العسكريين في التاريخ الإسلامي، واسمه بالكامل يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي وكنيته أبي المظفر ولقبه الملك الناصر، وُلد عام 532 هجريًا في تكريت بالعراق، وقد نشأ في الموصل بعد انتقاله إليها مع والده نجم الدين أيوب، ثم انتقل معه إلى الشام بسبب ولاية والده لمدينة بعلبك.
  • تعلم صلاح الدين الأيوبي في دمشق كل ما يخص الأدب والفقه ورواية الحديث، وقد تميز الأيوبي بالعديد من الصفات منها التواضع وطيبة القلب وبُعد النظر، مما مكنه من أن يكون قائد إسلامي من طراز فريد.
  • أصدر الخليفة الفاطمي قرارًا بتعيين الأيوبي وزيرًا في عام 1169 ميلاديًا، وبعدها تولى قيادة القوات السورية، كما تولى قيادة جيش المسلمين خلال الحروب التي دارت بينهم وبين الصلبيين، وشهدت معركة حطين التي خاضها تحقيق انتصارًا على الصلبيين كان هو الأكبر في التاريخ الإسلامي، والذي ساعد بدوره على الفتح الإسلامي للعديد من المدن وعلى رأسها مدينة القدس.
  • بعد تلك المعركة قاد صلاح الدين الأيوبي الحملة الصليبية الثالثة ولكنه تلقى هزيمة من الجيش الإنجليزي بقيادة ريتشارد قلب الأسد، ونتيجة لذلك خسر الأيوبي عدد كبير من الأراضي المقدسة بعد فتحها، ولكن حكم المسلمين لمدينة القدس ظل قائمًا بفضل الهدنة التي عقدها الأيوبي مع ريتشارد قلب الأسد.
  • توفي صلاح الدين الأيوبي في عام 1192 ميلاديًا بمدينة دمشق، ومنذ هذا الوقت وحتى الآن لا زالت سيرة الأيوبي تتردد كأحد أعظم القادة المسلمين.

القاضي إياس بن معاوية

  • وهو من أشهر قضاة البصرة، وقد كان نموذجًا يُحتذى به في الذكاء والفطنة في تاريخ الإسلام، واسمه بالكامل إياس بن معاوية بن قرة بن إياس بن هلال المزني وكنيته أبا واثلة، وقد وُلد في العام السادس والأربعين من الهجرة بمنطقة اليمامة بنجد، وقد نشأ في البصرة وتعلم بها بعدما انتقل إليها مع أسرته.
  • منذ طفولة القاضي إياس وقد ظهرت عليه علامات الذكاء والنبوغ، وعندما بلغ واشتهر بذكاءه بين الناس، وكانوا يذهبون إليه لعرض المشكلات التي يواجهونها.
  • ونظرًا لشدة ذكاء إياس وفطنته وفقهه، أصدر الخليفة عمر بن عبد العزيز قرارًا بتولي إياس قضاء البصرة، ومن المواقف التي رويت عن ذكاءه أنه قد جاءه رجل يشكو إليه من خيانة رجل آخر له بعدما أودع لديه ماله، فدعا إياس المشتكى عليه وقال له أنه يريد أن يودع عنده مالًا فرحب الرجل بذلك، وفي اليوم التالي ذهب الشاكي إلى إياس مرة أخرى، فأمره إياس أن يذهب إلى المشتكى عليه ويهدده بإعطائه ماله وإلا فضحه لدى القاضي، وبالفعل خاف المشتكى عليه أن يفتضح أمره ويرفض إياس أن يودع المال لديه، فرد مال الرجل إليه، وذهب إلى إياس الذي أخبره بأنه عرف أمره وقام بطرده.
  • توفى القاضي إياس بن معاوية في عام 122 هجريًا عن عمر يناهز 76 عامًا.

هارون الرشيد

  • وهو أحد الخلفاء العباسيين وترتيبه بينهم الخامس، واسمه كاملًا أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي، وُلد عام 149 هجريًا بمدينة الري بإيران، وكان والده أحد الخلفاء الذين عُرفوا بالفطنة والشهامة وإقامة العدل، وقد تلقى الرشيد تعليم اللغة والنحو على يد العالم الكسائي النحوي.
  • عُرف هارون الرشيد كإمام بالعدل والزهد، كما اشتهر بسخاءه الشديد، حيث كان يخرج صدقة يومية تُقدر بـ 1000 درهم، وأيضًا عُرف بتدينه الشديد وحافظه على إقامة الصلوات.
  • عندما بلغ هارون الرشيد عامه الـ 22 قرر والده أن يوليه الخلافة بعد وفاة أخيه موسى الهادي، حيث تولى إمارة الصائفة عام 163 هجريًا، وتمكن من فتح بعض حصون الإمبراطورية البيزنطية بعد عبور حدودها.
  • وقد شهدت الدولة الإسلامية في عهد هارون الرشيد اتساعًا كبيرًا في مساحتها بفضل فتح الكثير من البلاد، كما شهدت ازدهارًا كبيرًا في مختلف العلوم وأصبحت بغداد من أهم مراكز العلوم والثقافة، وأصبحت الدولة آمنة قوية يخاف منها الأعداء، وظل هارون الرشيد خليفًا لمدة 23 عامًا.
  • بعد إصابة هارون الرشيد بمرض ليس له علاج توفي في عام 809 ميلاديًا عن عمر يناهز 43 عامًا.

أبو العلاء المعري

  • يُعد أبو العلاء المعري من أشهر فلاسفة وشعراء العصر العباسي، واسمه بالكامل أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري، وُلد المعري في عام 363 هجريًا، وقد أُصيب بالجدري الذي أدى إلى فقد بصره، ورغم ذلك إلا أنه تعايش مع هذا الابتلاء ويعيش حياته بطريقة طبيعية.
  • تلقى المعري تعليم اللغة والنحو وعلم الحديث على يد والده، وفي سن الحادي عشر بدأ في تنظيم الشعر، ثم تلقى تعليم النحو على يد محمد بن عبد الله بن سعد النحوي وذلك في حلب بعد انتقاله إليها، وبعد انتقاله إلى بغداد تلقى الكثير من العلم على يد عبد السلام بن حسين البصري، وكان يتردد على مجالس الأدب للمشاركة فيها.
  • بعد المصاعب الكثيرة التي واجهها المعري في حياته مثل فقدان بصره وموت والديه وشدة فقره قرر اعتزال الناس منذ بلوغه سنه الـ 37 حتى وفاته.
  • أهم ما اشتهر به المعري ذكاءه الشديد وقدرته على حفظ كل ما يرد على مسمعه دون أن ينساه، وقد أصبح نابغًا في اللغة والأدب والنحو، وقد ساهمت ثقافته الواسعة في تعدد وتنوع مؤلفاته، وكان يستمد المفردات اللغوية الضخمة من المعجم العربي.
  • توفي المعري في عام 449 هجريًا عن عمر يناهز 83 عامًا، وقد تم دفنه في مدينة المعرة.

البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د